التخطي إلى المحتوى

بدأ التقديم للكليات والمعاهد العسكرية بعد أن صدق الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والقائد العام للقوات المسلحة صباح اليوم الثلاثاء علي الإعلان عن بدء قبول دفعات جديدة من حملة شهادتي الثانوية العامة والأزهرية وما يعادلها، وشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها، وذلك للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية. وجاء هذا الإعلان من خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم الثلاثاء بعد مرور يومين علي انتهاء امتحانات الثانوية العامة والذي عقده اللواء أركان حرب أشرف فارس مدير الكلية الحربية، ومدير مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية حيث أوضح اللواء أشرف فارس في المؤتمر  الشروط العامة للقبول بالكليات والمعاهد العسكرية.

شروط التقديم للكليات والمعاهد العسكرية

جاء في المؤتمر الصحفي شروط التقديم للكليات والمعاهد العسكرية كالاتي:

  • الكلية الحربية

تقبل الحاصلين علي شهادات (الثانوية العامة، والثانوية الأزهرية) وما يعادلها بقسميها سواء علمي أو أدبي بشرط ألا يقل مجموع الطالب عن نسبة 70%، وألا يزيد سنه عن ال21 عاما في أول شهر نوفمبر من العام الحالي2019.

  • الكلية الجوية

تقبل الحاصلين علي شهادات (الثانوية العامة، والثانوية الأزهرية) وما يعادلها بقسميها سواء علمي أو أدبي بشرط ألا يقل مجموع الطالب عن نسبة 65%، وألا يزيد سنه عن ال22 عاما في أول شهر نوفمبر من العام الحالي 2019.

  • كلية الدفاع الجوي

تقبل الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة القسم العلمي ( شعبة علمي رياضة) فقط، والحاصلين علي الثانوية الأزهرية، والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط ألا يقل مجموع الطالب الكلي عن نسبة85%، وألا تكون النسبة المئوية التي حصل عليها الطالب في مادتي الفيزياء والرياضيات بفروعها أقل من 70%، ألا يزيد سنه عن ال21 في أول شهر نوفمبر من العام الحالي 2019.

  • الكلية الفنية العسكرية

تقبل الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة القسم العلمي ( شعبة علمي رياضة) فقط، والحاصلين علي الثانوية الأزهرية، والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط ألا يقل مجموع الطالب الكلي عن 92%، وألا تكون النسبة المئوية التي حصل عليها الطالب في مادتي الفيزياء والرياضيات بفروعها أقل من 70%، ألا يزيد سنه عن ال21 في أول شهر نوفمبر من العام الحالي 2019.

  • الكلية البحرية

تقبل الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة القسم العلمي فقط (علوم – رياضة) بشرط ألا يكون الطالب في شعبة “علمي علوم” حصل علي نسبة مئوية أقل من 70% في مادة الرياضيات في الصف الثاني الثانوي، وألا يكون مجموع الطالب الكلي من القسم العلمي من الثانوية الأزهرية أو الشهادات المعادلة من القسم العلمي أقل من 70%، وألا يزيد السن عن ال21 عاما أول شهر نوفمبر من العام الحالي 2019.

  • كلية الطب التابعة للقوات المسلحة ( الطب العسكري)

تقبل الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة علمي علوم) فقط، والحاصلين علي الثانوية الأزهرية، والشهادات المعادلة من القسم العلمي وذلك بشرط ألا يقل مجموع الطالب الكلي عن 95%، وألا يزيد السن عن ال21 عاما أول شهر نوفمبر من العام الحالي 2019.

  • المعهد الفني التابع للقوات المسلحة

يقبل الحاصلين علي شهادات (الثانوية العامة، والثانوية الأزهرية) القسم علمي فقط شعبتي ( رياضة – علوم)، والحاصلين علي الثانوية الصناعية بنظامي الثلاث والخمس سنوات من المدارس التابعة لوزارة التعليم أو التعليم المزدوج التابع لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي فقط بالإضافة إلى معهد الدنبسكو  الصناعي تخصصي ((الميكانيكا والكهرباء)) فقط ويشترط حصول طلبة الثانوية العامة والأزهرية علي مجموع لا يقل عن 60%، وحصول طلبة الثانوية الصناعية علي مجموع لا يقل عن75% وألا يزيد السن عن ال21 عاما أول شهر نوفمبر من العام الحالي 2019 بالنسبة للحاصلين علي شهادات الثانوية العامة، والأزهرية، والثانوية الصناعية نظام ال3 سنوات؛ حيث بالنسبة للحاصلين علي الثانوية الصناعية نظام ال5 سنوات يشترط ألا تزيد أعمارهم ال22 سنة. جدير بالذكر أنه سيتم قبول الطلاب الحاصلين علي شهادات أعلي من المذكورة، وذلك في مجالات (الهندسة – التكنولوجيا) مع مراعاة شرط السن حيث سيتم السماح بإضافة سنتين إضافيتين  للطلاب المقيدين في دراسات عليا مثل البكالوريوس حتي سن ال23 عاما.

مكاتب سحب ملفات القبول والتقديم للكليات والمعاهد العسكرية

حددت وزارة الدفاع مكاتب مخصصة من خلالها يتم سحب ملفات القبول والتقديم بالكليات والمعاهد العسكرية كالاتي:

  1. مكاتب التنسيق بالكلية الحربية – منطقة مصر الجديدة.
  2. المكاتب الفرعية بمحافظة الإسكندرية – نادي الفتح الاجتماعي – قيادة المنطقة الشمالية.
  3. مكتب محافظة أسيوط – قيادة المنطقة الجنوبية.

علي أن يتم سحب ملفات التقديم بدءا من الأسبوع القادم يوم الأحد الموافق 7 يوليو من العام الحالي 2019. كما سيتم العمل بمكاتب التنسيق الخارجية التي يقتصر دورها فقط علي سحب ملفات القبول بعد انتهاء حفل تخرج الدفعة (113) حربية وما يعادلها من كليات عسكرية أخري.

الشروط العامة للقبول والتقديم للكليات والمعاهد العسكرية

توجد العديد من الشروط للتقديم بالكليات العسكرية منها:

  1. أن يكون الطالب المتقدم ووالديه وأجداده حاملين للجنسية المصرية وغير متقدمين بطلب للحصول علي أي جنسية أخري.
  2. أن يكون الطالب حاصلا علي شهادة الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات المذكورة في الأعلى.
  3. ألا يكون قد مر علي حصول الطالب علي شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من عام واحد من تاريخ حصوله علي الشهادة بشرط أن يكون الطالب مقيدا بأي كلية جامعية أو معهد واجتاز السنة الدراسية بها بنجاح.
  4. يمسح للطلبة الحاصلين علي الثانوية العامة لعام 2017 بالتقدم للكلية الجوية فقط.
  5. أن يكون الطالب حسن السير والسلوك وألا يكون قد حكم علية في قضية جنائية أو جريمة مخلة بالشرف.
  6. أن يكون الطالب غير متزوج أو سبق له الزواج من قبل وأن يتعهد بعدم زواجه حتي إنتهاء دراسته.
  7. ألا يكون قد فصل أو استقال من أي كلية أو معهد أو مدرسة عسكرية.
  8. ألا يكون قد أعفي من أداء الخدمة العسكرية من قبل لأسباب تتعلق بلياقته البدنية.
  9. أن يتمتع الطالب باللياقة البدنية المقررة من القومسيون الطبي التابع للقوات المسلحة.
  10. اجتياز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح.
  11. اجتياز اختبار قفزة الثقة في حمام السباحة المخصص لها في زمن لا يقل عن ال3 ثواني.
  12. اجتياز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة التي لدي الطالب عن مصر.
  13. اجتياز كشف الهيئة والعرض الطبي.
  14. ألا يقل طول الطالب لجميع الكليات عن 170 سم باستثناء “الكلية الجوية” حيث يسمح لمن يصل طوله إلى 158 سم كحد أدني.
رابط المستندات وأماكن استخراجها التقديم للكليات والمعاهد العسكرية

أتاح مكتب التنسيق والقبول بالكليات والمعاهد العسكرية الموقع الإلكتروني الخاص به، وذلك للاستعلام عن كافة الأوراق والمستندات المطلوبة بالاضافة الي أماكن استخراجها، وذلك لتسيير عملية التقديم للكليات العسكرية علي الطلاب بدون أن يواجه أي مشاكل أو عقبات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.