التخطي إلى المحتوى

في إطار رؤية المملكة 2030، تم إطلاق برنامج حساب المواطن لرفع والأعباء من على كاهل أبناء المملكة من ذوي الدخول المنخفضة والمتوسطة، وفي إطار ذلك يقدم البرنامج الدعم للمواطنين لتعويضهم عن أي ضرر قد يلحق بهم جراء التوسعات الاقتصادية الهائلة التي تشهدها المملكة وهذا لضمان حياة أفضل لكافة أبناءها.

يقوم البرنامج في جميع مراحله بإرسال بعض المرسلات للمتقدمين من أجل التقين من صحة الحسابات البنكية ومن ثم ربطها مع طلباتهم بهدف حصولهم على الدعم، كما أطلق البرنامج في مارس الماضي خدمات التطبيقات للهواتف المحمولة لتسير الإطلاع، ولكن بعض الأسئلة لا تزال تحتاج لتفسير من قبل القائمين على البرنامج لذلك يجيب الحساب باستمرار ويتابع المواطنين للرد على أي استفسارات أو إجراءات غير مفهومة من أجل توضيحها والعمل على حل أي مشاكل قد يتعرض لها المتقدمون .

أبرز الأسئلة الشائعة لـ حساب المواطن

مستفيد دعمه 0:00

رد حساب الموطن على أحد المستفيدين بشأن أن دفعة الدعم كانت صفرًا خلال صرف الدفعة الماضية، وقال أنه بإمكانه تقديم اعتراض مالي بتاريخ الدفعة، ولو كانت الدفعة ناقصة أو لم يستلمها فإمكانه تقديم الاعتراض المالي بعد مرور خمسة أيام من تاريخ الدفعة.

مواطن عمره 24 عامًا هل يسجل كمستقل

رد حساب المواطن على مواطن قال أنه تقدم للحساب كمستقل بعقد إيجار  قبل بلوغه 27 عامًا ولكن تم رفض حالة المستند والقول لم يتم دراسة الأهلية، فقال الحساب له أن الطلب مكتمل والمرفقات مرفوضة وبرجاء منه الدخول لبوابة الحساب  لتفاصيل الطلب ثم لإدارة المرفقات من ثم حذف المرفقات المرفوضة والتصحيح بأخرى وإعادة الإرفاق مرة أخرى.

وتابع الحساب أنه في حال كان عمر المستفيد من 18-24 عامًا لابد من إرفاق كافة المستندات من أجل إثبات الاستقلالية، مثل سكن الجامعة أو صك الملكية أو الكليات الجامعية أو الكليات العسكرية، أو فاتورة الكهرباء، أو عقد الإيجار الموحد على أن يكون باسم المستفيد، وإذا لم يتوافر ذلك يُدرج الشخص كتابع لأسرته.

مستفيد متدرب بشركة فماذا يكتب في خانة العمل

سأل أحد المستفيدين حساب المواطن بشأن كونه متدرب في أحد الشركات لمدة ثلاثة أشهر، فماذا يكتب في خانة الوظيفة ؟ وأبلغه حساب المواطن أن يسجل مهنته كطالب، كما لابد من الإفصاح عن مصدر الدخل لو كان من التأمينات الاجتماعية يكتب أنه مسجل لدى مؤسسة التأمينات.

تسجيل النساء بشكل مستقل

أوضح الحساب أنه يمكن تسجيل النساء مستقلات بالبرامج في حالات الزوجة المهجورة، والمتزوجة من أجنبي ومن عائلة سجين، ومن عائلة فاقدة للأهلية أو في حالة غياب الزوج، وفي حال الزوجة  من ذوي الإعاقة لا يجوز أن تسجل بشكل منفرد.

هل حساب المواطن ثابت  للجميع ؟

السؤال المستمر في ذهن الكثيرين هل دفعة البرنامج ثابتة، أجاب البرنامج أن الدعم يتفاوت على حسب الحالة المعيشية لكل أسرة من حيث مجموع الأفراد والتابعين وراتب الزوجة والفئات العمرية، وقد يحدث أن يحصل أحدهم على دعم أقل من غيره وفقًا لتلك المعايير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.