التخطي إلى المحتوى

فترة الصيف بالتأكيد قصيرة ولكن يترتب عليها حروق الشمس الخطيرة، التي تسبب ليس فقط الاسمرار بل والتجاعيد أيضًا، ويمكن أن يكون التعرض المفرط لأشعة فوق البنفسجية البسيطة والمتوسطة UVA و UVB خطيرًا على المدى الطويل، قد يسبب سرطان الجلد، ولكن من الجيد أن هنالك أطعمة يمكن تناولها تقينا من الحروق الشمسية .

الجميع يحب الاستمتاع بأشعة الشمس الذهبية والحصول على فيتامين الشمس فيتامين د ولذلك إليكِ الأطعمة التي تقي من الحرق الشمسي ولكن لابد من استعمل كريم واقي الشمس .

الأطعمة التي تمنع حروق الشمس

هنالك عدد من الأطعمة التي تمتاز بفضل ما تحتوي على من معادن وفيتامينات من منع الحرق الشمسي:

الحمضيات لعلاج حروق الشمس
الحمضيات لعلاج حروق الشمس

الحمضيات لعلاج حروق الشمس

تناولي الكثير من الفراولة والتوت والفاكهة الغنية بفيتامين سي كالكيوي والبرتقال خلال أشهر الصيف، حيث أن فيتامين سي عامل مهم للحماية من الحروق الشمسية، بفضل مضادات الأكسدة القوية التي تحيد الجذور الحرة وتمنع من مضاعفة حروق الشمس، يمكن تطبيق الفراولة على البشرة لمعالجة الحروق بعد حدوثها.

البطاطا لتحفيز الكولاجين
البطاطا لتحفيز الكولاجين

البطاطا

سواء البطاطس أو البطاطا الحلوة لأنها تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين وفيتامين سي التي تمنح البشرة نضارتها، وتعالج الحرق، كما يمكن تطبيق البطاطس المهروسة على البشرة للعلاج من حروق الشمس.

الشاي الأخضر لمنع الجذور الحرة
الشاي الأخضر لمنع الجذور الحرة

الشاي الأخضر

وفقًا لدراسة علمية تم إجرائها حديثًا أن شرب الشاي الأخضر يوميًا يقي من سرطان الجلد، ولكن تأكد من شرب الماء الكافي لموازنة التعرق حيث أن الكافيين يسبب الجفاف.

لعلاج والتئام جروح البشرة
لعلاج والتئام جروح البشرة

الجوافة

تحتوي ثمار الجوافة على فيتامين سي، هي مناسبة لعلاج والتئام جروح البشرة، وجبة واحدة من الجوافة تمدك بخمسة أضعاف فيتامين سي أكثر من البرتقال.

الشوفان لتجديد خلايا البشرة
الشوفان لتجديد خلايا البشرة

دقيق الشوفان لتجديد البشرة

يحتوي الشوفان على مضادات الأكسدة القوية التي تحيد من الجذور الحرة  التي تسبب تلف البشرة، فكلما زاد عمر الجلد والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، تفقد خلايا الجلد قدرتها على التجدد بالتالي تساعد مضادات الأكسدة في تجديد البشرة وحمايتها من الحروق.

الخيار لعلاج الحرق الشمسي وتهدئة البشرة
الخيار لعلاج الحرق الشمسي وتهدئة البشرة

الخيار لمعالجة حروق الشمس

يحتوي الخيار في الغالب على الماء، مما يساعد بشرتك في المحافظة على نضارتها، كما أنه يحسن من نضارة البشرة ويعالج الحروق والهالات السوداء ويحفز من إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي.

الطماطم لجمال البشرة
الطماطم لجمال البشرة

الطماطم

معبأة بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية كما أنها تحتوي على كل من  مكونين هامين هما ” فريدين” و “اللايكوبين” (الذي يعطيها لونه الأحمر) ويساعد في المحافظة على رطوبة البشرة .

البطيخ لمنع ضربات الشمس
البطيخ لمنع ضربات الشمس

البطيخ

مثل الطماطم غني تمامًا بمضادات الأكسدة القوية التي تحد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية وتمنع من حدوث حروق الشمس ، بجانب أنه يحتوي على الماء فهو مهم في الصيف تعزيز رطوبة الجسم.

الشكولاتة الداكنة لجمال البشرة
الشكولاتة الداكنة لجمال البشرة

الشكولاتة الداكنة

تحتوي على مضادات الأكسدة وتجعل بشرتك أكثر نعومة وتحمي من أشعة الشمس، الشوكولاتة التي تحتوي على أكثر من 70٪ من الكاكاو هي الأفضل، ويُصنح بعد تناول أكثر من قطعة في الأسبوع.

الجزر لنضارة البشرة
الجزر لنضارة البشرة

الجزر

يحتوي على البيتا كارولين الذي يحوله الجسم لفيتامين أ وتم الربط بينه وبين علاج الحروق الشمسية.

الخل الأبيض لتهدئة حروق الشمس

هو وسيلة للتهدئة قومي برش الخل الأبيض مباشرة على المناطق المصابة للتهدئة والعلاج .

الرومان للحرق الشمس
الرومان للحرق الشمس

الرومان

غني بمضادات الأكسدة القوية جدًا، مع حمض الإيلاجيك الذي يقي من الالتهابات ويعالجها، ومن الممكن أن تساعد بشرتك على مقاومة الخلايا التالفة التي تسببها أشعة UVA والأشعة فوق البنفسجية UVB.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.