التخطي إلى المحتوى

تعد تغذية الحامل من الأمور الهامة جدًا، فخلال فترة الحمل يحتاج الجسم لعدد من العناصر الغذائية والمغذيات على رأسها البروتين والدهون والكربربوهيدات والمعاد والفيتامينات والألياف بشكل إضافي، وتتطلب تغذية الحامل زيادة في السعرات الحرارية من 350 إلى 500 سعرة إضافية، كما أن إتباع نظام غذائي فقير يؤثر سلبًا على صحة الجنين وتطوره .

تغذية الحامل

حسب أطباء النساء والتوليد فإن إتباع نظام غذائي سيئ يتسبب في الإصابة بسكر الحمل ويزيد من الوزن عند الولادة، كما أن اختيار الأطعمة سيضمن لك ولادة سهلة وسيضمن لجنيك صحة أفضل بعد الولادة، والآن ما هي الأطعمة المناسبة للحمل و تغذية الحامل .

أطعمة تغذية الحامل

تعرفي على أهم الأطعمة المناسبة جدًا لفترة الحمل:

منتجات الألبان

الحليب ومشتقاته لـ تغذية الحامل

تحتاج الحامل للمزيد من الكالسيوم والبروتين خلال فترة حملها، حتى تستطيع تلبيه حاجات الجنين المتنامي، تحتوي منتجات الألبان على مصل اللبن والكازين.

بجانب كميات عالية من الفيتامينات والمعادن كالفوسفور والزنك،  ويحتوي اللبن الزبادي على بكتيريا البروبيوتيك المفيدة في عملية الهضم حيث أن الحامل غالبًا ما تعاني من عسر الهضم طوال فترة الحمل.

البقوليات للحامل

تناولي البقوليات

مجموعة البقوليات وتشمل الفاصوليا البيضاء والحمراء، والفول السوداني والفول والعدس، وهي مصادر نباتية للحصول على البروتين وحمض الفوليك الضروري لنمو الجنين في الشهور الأولى من عمر الحمل وكذلك الحديد والكالسيوم، كما أن البقوليات تحتوي على الكثير من الفولات والألياف الغذائية المهمة لعلاج عسر الهضم والإمساك.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة مفيدة لـ الحامل

هل تعلمين أن البطاطا الحلوة تحتوي على البيتا كاروتين الذي يتحول داخل أجسامنا إلى فيتامين أ وهو أحد الفيتامينات الهامة لنمو الأنسجة  وخلايا الجنين والإكثار من تناوله من مصادر حيوانية من الممكن أن يسبب التسمم لذا أفضل طريقة للحصول عليه تناوله من مصادر نباتية، كما أن البطاطا هامة من أجل تغذية الحامل تشعرها بالشبع وتحسس من صحة الهضم، وتقلل من طفرات سكر الدم.

السلمون

الأسماك الدهنية لـ تغذية الحامل

مثل السلمون والتونة والسردين وخاصة سمك السلمون الغني بأحماض الأميغا 3، الضروي لمنع تشوهات الأجنة، ومشاكل الأنبوب العصبي، وتساعد على النمو  دماغ الجنين، ولكن لا تكثري من تناوله فقط مرتين أسبوعيًا حرصًا على عدم حدوث تسمم بالزئبق.

البيض للحمل

البيض

تحتوي البيضة الواحدة على كمية من الدهون الصحية والبروتين وهو هام للحصول على الكولين، والذي حال انخفاضه يسبب مشاكل الأنبوب العصبي، ويحدث انخفاض في وظائف المخ.

الخضروات الخضراء لصحة الحامل

الخضروات الورقية الداكنة

الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير وأيضًا الخضار الأخضر كالبروكلي يحتوي على كمية من الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ك، والمعادن والألياف الغذائية،والفولات وكلها مفيدة لصحة الجهاز المناعي ومحسنة لعملية الهضم.

اللحوم الحمراء للحمل

اللحوم

على عكس الشائع فاللحوم وخاصة اللحوم الحمراء والدواجن مهمة في تغذية الحامل، فهو غني بالحديد المطلوب بقوة في فترة الحمل لتكوين كرات الدم الحمراء حتى تسمح للأكسجين للانتقال لكافة خلايا الجسم ولزيادة امتصاص الحديد تناولي معه فيتامين سي المتواجد في الليمون والفلفل والبرتقال والمانجو.

زيت كبد الحوت

الغني بالأميجا 3 اللازمة لنمو دماغ الجنين وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، كما أنه يحتوي على فيتامين د فيتامين الشمس غير المتواجد في الكثير من الأطعمة وغالبًا ما تعاني الحوامل من نقصه، وهو مهم لمنع إصابة الطفل بالعدوى مستقبلًا.

الحبوب الكاملة لصحة الحامل

الحبوب الكاملة

كالشوفان والكينوا والأرز البني  تلبي حاجة الحوامل من السعرات الحرارية، وتحتوي على البروتين والألياف التي تساهم في تحسين الهضم، بجانب احتوائها على الماغنسيوم.

التوت

التوت

من الفاكهة المعبأة بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، والماء والكربوهيدرات، مفيد للجلد حيث أن بعض الحوامل تعاني من الكلف الجلدي ويعزز من صحة الجهاز المناعي، أيضًا بعض الفاكهة المجففة مهمة لصحة الحامل ولكن تجنبي الأنواع المسكرة.

الماء

مع الحمل يزيد حجم الدم بمعدل واحد ونصف لتر تقريبًا، ولذلك من المهم بقاء الجسم رطبًا، فيحصل الجنين على كل احتياجه من الماء والعناصر الغذائية من جسم الأم مما يقد يسبب لها الجفاف إذا لم تتناول القدر الكافي من الماء، وتكون أعراضه الصداع والقلق والتوتر وتعكر المزاج، لذا احرصي على شرب الماء أثناء الحمل حتى يقلل من مشاكل المسالك البولية والإمساك الملازم للحمل أيضًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.