التخطي إلى المحتوى

أصبحت زراعة الزنجبيل في المنزل مهمة جدًا للحصول عليه عضوي، وخاصة أن للزنجبيل عدد هائل من الفوائد الصحية التي أثبتتها كثير من الأبحاث العلمية، وبجانب ذلك يفضله أبرز الطهاة على مستوى العالم، ويدخل في عمل الكثير من الأكلات ويعطي للأكل مذاقًا خاصًا وفريدًا ويطفي نكهة خاصة لطعامك.

فهو نوع من أنواع التوابل ونبات عشبي مثل الثوم والكركم، له خصائص مضادة للالتهابات، ومعروف عنه قدرته على تحسين عملية الهضم. كما أن زراعة الزنجبيل في وعاء أمرًا سهلًا، ولا يتطلب رعاية ولا جهد كبير، فلا يحتاج الزنجبيل لمكان واسع لينمو.

نصائح لـ زراعة الزنجبيل

يمكنك ببساطة زراعة الزنجبيل طوال العام سواء كنت تعيش في المناخ المداري أو شبه المداري، يحتاج لحوالي عشرة شهور حتى ينمو وينضج، ولكنه لا ينمو في الصقيع، ولذلك لو كنت تعيش في منطقة باردة  من الممكن زراعته في حاوية وتركه داخل منزلك ثم إخراجه للخارج مع بداية فصل الصيف.

كما أن الزنجبيل من النبات التي تحتاج لظل تام وجزئي حتى يمكنها النمو، ويمكنك طوال فترة النمو إزالة أجزاء منه بغرض استخدمها في مطبخك وهذا من شأنه أن يساعد البقية الأخرى على النمو.

خطوات الزراعة

لزراعة الزنجبيل عليك إتباع التالي:

خطوة زراعة الزنجبيل
تقطيع الزنجبيل
  • قومي بشراء الزنجبيل من أحد المتاجر أو المشاتل القريبة منك، إذا لم تستطيعين توفير بذور الزنجبيل، قومي بشراء الزنجبيل الطازج وانقعيه في الماء لمدة يوم كامل من أجل زراعته، وسيكون ذلك مناسب للكثيرين.
  • ولكن عليك اختيار الزنجبيل الممتلئ الذي يوجد به الكثير من الجذور التي تميل للون الأخضر قليلًا لأن ذلك النوع هو المناسب للزراعة.
  • من الممكن تقسيم قطع الزنجبيل ووضع طل قطعة في إناء به ماء وتركها يوم باليلة.
  • اختاري حاوية عميقة للزنجبيل فهو مختلف عن كل الزراعات المنزلية الأخرى نظرًا لأنه ينمو للداخل فهو من الأعشاب الجذرية التي تنمو بشكل عرضي ولذلك احتاري حاوية واسعة وعريضة حتى يكون بإمكانها استيعاب نمو النبات.

والآن كيفية الزراعة :

  • أفضل وقت للبدء في زراعة الزنجبيل هو فصل الربيع لأنه ينمو في المناخ الدافئ الخالي من الصقيع. يحتاج الزنجبيل لأشعة شمس جزئية، وليس من الجيد تلقي أشعة الشمس كاملة، ولكنه يحتاج لشمس وظل ما بعد الظهيرة، ولو كنتِ تعيشين في مناخ بارد عليك وضعه في مكان مشمس.
  • من المفضل زراعة الزنجبيل في الداخل أو في الهواء الطلق
  • قومي بنقع الزنجبيل المختار بدقة ما بين عشية وضحاها في وعاء به ماء دافئ.
  • قومي بملء الوعاء المثقوب من الأسفل بالتربة الرملية والطينية الغنية بالسماد العضوي، ويجب تجنب التربة المانعة للرطوبة، يجب أن تكون طينية وبها نسبة رملية، وفي الأسفل كرات الزلط.

بدء نمو الزنجبيل

ثم قومي بغرس الزنجبيل داخل التربية وتغطيته بالتربة ثم ريه جيدًا، حيث يتطلب الزنجبيل سقيًا عميقًا ومنتظمًا، ويجب الحفاظ على التربة رطبة قليلًا مع عدم الإفراط في سقي الزنجبيل لأنه التشبع بالماء سوف يرهق النبات ويتسبب في تعفن الجذور ويحبط من نمو النبات، كما ينبغي تقليل الري في فصل الشتاء.

زراعة الزنجبيل

في البداية سينمو الزنجبيل ببطء ويستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى تنمو السيقان، وتخرج من التربة، عليك الاستمرار في رش التربة يوميًا بانتظام والمحافظة على النبات بمكان دافئ.

كيفية حصاد الزنجبيل

بعد حوالي ثلاث إلى أربعة أشهر من الزراعة يبدأ النمو ويمكنك الآن حصاد بعض القطع الصغيرة، قومي بحفر التربة من حافة الحاوية لتجدي الساق الأفقي المتنامي أسفل التربة،  ثم أقطعي الجزء الذي تحتاجين إليه ثم غطي الجذور ثانية بالتربة.

الحصاد
الحصاد

ويمكنك الاستمرار في فعل ذلك لوقت طويل طالما النبات مستمر بالنمو، ولكن إذا كنتِ تحتاجين لكميات كبيرة من الزنجبيل فعليك اقتلاع النبات كاملًا، وأخذ جزء منه وبداية الزراعة من جديد..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.