التخطي إلى المحتوى

إن عدم تنظيف لعب الأطفال من أكثر الأشياء خطورة فهذا يجعلها من أكثر الأشياء حملًا للجراثيم والميكروبات، والتي من شأنها أن تنقل الأمراض لصغارك أو منها إليك واليوم تقوم الكثير من مراكز التوعية ومراكز طب الأطفال حول العالم بنشر المبادئ التوجيهية الخاصة بكيفية تنظيف لعب الأطفال، وبذلك إمكانك إتباع بعض النصائح والحلول العملية لتنظيف لعب أطفالك.

في هذا الصدد توصي الدكتورة  ” كارين سوكال جوتيريز “، الأستاذة بطب الأطفال بجامعة كاليفورنيا، وكلية بيركلي للصحة العامة، بتنظيف لعب الأطفال بانتظام، ربما مرة واحدة في الشهر. فيساعد التنظيف في مكافحة البكتيريا والجراثيم.

الفرق بين تنظيف لعب الأطفال والتطهير

قبل أن تبدأ، من المهم فهم الاختلافات بين التنظيف والتطهير والتعقيم. حيث تشرح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة كيف تعمل هذه الممارسات معًا للمساعدة في منع انتشار الجراثيم:

  • التنظيف يزيل الجراثيم فعليًا باستخدام الصابون (أو ربما المنظفات) والماء، لغسل الأوساخ.
  • التطهير يقتل معظم الجراثيم المتواجدة في ألعاب الأطفال، أو يمنع الجراثيم من التكاثر.

وعملية التنظيف يجب أن تأتي دائمًا قبل التطهير. ابدئي بتنظيف ألعاب الأطفال لإزالة أي أوساخ عليها، ثم اشطفها بالماء الدافئ واستخدمي المطهر.

لغسيل لعب الأطفال
لغسيل لعب الأطفال

حلول تنظيف لعب الأطفال

الماء والصابون

إن غسل اليدين ببساطة بالصابون والماء من الوسائل البسيطة والجيدة لمنع انتشار الفيروسات والبكتيريا وهذا يصلح بالطبع في تنظيف لعب الأطفال والأسطح وكل شيء، فبسهولة يمكن تنظيف اللعب البلاستيكية وعضاضات الرضع والألعاب الخشبية بوضعها في طبق ممتلئ بالماء الدافئ والصابون المذاب وملعقة من الخل والكحول الأبيض الطبي.

ولكن ليس من الآمن غسل الألعاب الكهربائية ولا الألعاب التي تعمل بالبطاريات والمزودة بالأضواء وما شابه ذلك، فأي مياه تدخل إليها سوف تتلفها على الفور فما الحل.

منظفات الأسطح العضوية

تحتوي بعض المنظفات على الكثير من المواد الكيميائية القوية التي تقضي على الجراثيم ولكن لا تفضلها الأمهات في غسيل وتنظيف لعب الأطفال، ومتعلقات الأطفال عمومًا، ولكن تشمل المنظفات العضوية مثل عبوات الرش والمناديل المنظفة آمنة تماما على اللعب، ابحث عن المنظفات المصنوعة بطريقة عضوية والتي لا تحتوي على البارابين والفثالات، وقابلة التحلل، أو استخدمي الماء والخل أو الكلور، ربع معلقة صغيرة كلور على لتر ماء واغمسيها في قطعة قطن نظيفة ومريها على الألعاب.

غسالة الأطباق

هي من أدوات التنظيف الآمنة تمامًا يمكن وضع كافة ألعاب الرضع والألعاب البلاستيكية والخشبية والألعاب الخاصة بالبانيو وسوف يقوم الماء الساخن بها بتطهير الألعاب وتنظيفها بشكل جيد، تعتبر غسالة الأطباق ممتازة لألعاب معينة تحفظها من البكتيريا والجراثيم ..

مناديل التنظيف

ممتازة جدًا مناديل التنظيف المبللة بالماء والصابون المطهرة  للألعاب البلاستيكية وخاصة تلك التي تعمل بالكهرباء أو البطاريات، بعد تنظيفها اتركها بضع دقائق حتى تجف .

تنظيف لعب الطفل المحشوة
تنظيف لعب الطفل المحشوة

تنظيف لعب الأطفال المحشوة

تقوم معظم الأمهات بوضع الألعاب في الغسالة كهربائية وتجفيفها ولكنها تتلف مع الوقت الأفضل وضعها داخل كيس وسادة وغسلها ويبغي عليك قراءة التعليمات الخاصة بالغسيل على كل لعبة.

عليك أن تعرفي أن المرض ينتقل للطفل عن طريق لمس اللعبة أو أي عنصر به الجراثيم، ثم لمس الفم أو الأنف أو وضع اللعبة بالفم وقد يلتقط الكبار أيضًا العدوى الفيروسية بنفس الطريقة، ويمكن أن يحدث ذلك في أي مكان خاص بالأطفال كالحضانة ومراكز اللعب وغيرها لذلك احرصي على تطهير لعب أطفالك والأماكن التي يتواجدون فيها يوميًا، وغسل أيدي أطفالك من وقت لأخر حرصًا على سلامتهم، فتنظيف الألعاب يقلل بشكل كبير من انتشار الأمراض وخاصة النزلات المعوية لدى الصغار.

إن إبقاء كل شيء نظيفًا ليس أمرًا سهلاً، وأحيانًا يكون مستحيلًا. أنظري باستمرار للألعاب المحببة للأطفالك واغسليها، فإن قضاء بعض الوقت لتنظيفها وتطهيرها يمثل استراتيجية رائعة للمساعدة في الحفاظ على صحة طفلك وسعادته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.