التخطي إلى المحتوى

تحاول الحكومة من فترة إلى اخرى تقديم خدمات وتسهيلات للمقمين بها وتحرص المملكة على السماح للمقمين بالدولة بإرسال تأشيرات زيارة العائلية لزوياهم وتكون وفقا لاحاكم والشروط الموضوعة من قبل الدولة ويوجد بعض الشروط الواجب توافرها للحصول على تأشيرة الزيارة العائلية.

وتعد الزيارة العائلية من اهم الأشياء التي يبحث عنها المقيم لإرسال التأشيرات واستقدام أفأربة لزيارة أو أداء فريضة الحج أو العمرة في المملكة والذين بلغ عددهم في منتصف عام 2018 المنقضي إلى أكثر من 12 مليون وافد مقيم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

شروط طلب الزيارة العائلية في المملكة

تقوم وزارة الخارجية السعودية بوضع عدد من المتطلبات و الشروط الواجب مراعاتها عند تقديم طلب زيارة عائلية

  • يجب ملئ النموذج الخاص بالطلب على موقع التأشيرات الخاص بالوزارة الداخلية مع تقديم صورة شخصية 4×6.
  • يتم ختمه بشكل قانوني من الغرفة التجارية أو من جهة العمل.
  • يجب أن لا تقل مده صلاحية تأشيرة الإقامة للمقيم عند تقديمه للطلب تأشيرة زيارة عائلية عن 90 يومًا.
  • لا يجوز للمُقيم أن يقدم طلب تأشيرة للزيارة العائلية لأكثر من زوجة أو للابن عندما يصل عمره 18 عامًا.
  • يتم كتابة كافة البيانات باللغة العربية ماعدا أسماء الأشخاص الحاملين لجنسيات غير عربية.
  • يجب على المقيم أن يكون حاصل على إقامة العمل و ليس المرافق .
  • و يجب تقديم طلب الزيارة للأقارب من الدرجة الأولى فقط وألا تقل صلاحية جواز السفر عن ستة أشهر، كما يقدم صوره منه.

كما يوجد بجانب التأشيرة رسوم الزيارة التي يجب على المقيم معرفة رسوم الزيارة إذا كانت لأول مرة استقدام أقاربة بالمملكة

التصديق على طلب الزيارة العائلية من الغرفة التجارية

  • التسجيل في موقع الغرفة التجارية :في البداية يتم التأكد من قبول الطلب من السلطات المختصة وبعد ذلك يتم متابعة الطلب من خلال موقع التأشيرات والذي يتطلب اسم الشخص وكلمة المرور ،وسيتم الاستعلام بشكل مباشر من خلال الحساب الخاص بالموقع .
  • كتابة البيانات و هدف الزيارة : يتم النقر على موافق لكي يتم الانتقال للصفحة التالية بعد الدخول على الموقع التأشيرات وكتابة البيانات اللازمة صحيحة من بيانات جواز سفر ومقيم وسبب الزيارة وتوفير تامين طبي وسكنى ملائم والتزام بمغادرة الزائر في الوقت المحدد .
  • كتابة بيانات الزائر :وبعد الموافقة على الشروط و الأحكام ، يتم الانتقال لمرحلة كتابة بيانات الشخص الزائر نفسه ، ثم يتم طباعة الطلب  ، ومصادقته و ختمه من الغرف التجارية أو جهة العمل التي يتبع لها المقيم.
  • متابعة الطلب :عن طريق موقع الخارجية إلكتروني يتم متابعة الطلب من خلال الرقم الخاص به ويقوم بتوثيقه بعد سداد رسوم الطلب ،في حالة الخروج و إعادة الدخول مرة أخرى إلى الموقع سيتم كتابة رقم الطلب و رقم الإقامة و الأرقام المطبوعة على الصورة ، و رقم البطاقة الشخصية ، و رقم السجل المدني ، و بعد ذلك يتم النقر على استعلم لمعرفة حالة الطلب المقدم ، ستظهر كل البيانات الشخصية المتعلقة بالطلب ، و منها اسم المقدم ، و اسم الزائر ، و سبب الزيارة ، و رقم الإقامة .
  • في حالة رفض الطلب أو تغيير البيانات : في حالة وجود أي مشكلة يتم الذهاب الذهاب إلى الغرفة التجارية لمعرفه سبب رفض الطلب نتيجة عدم تسديد الرسوم ومع العلم  انه يجب الانتظار ثلاث أيام بعد تقديم الطلب لحين الاستعلام عنه و أما في حالة تغيير أي بيانات في الطلب فإنه يجب الذهاب مباشرة إلى الخارجية السعودية مع الصورة المطبوعة من الطلب الذي تم تقديمه ، و أيضًا صورة و أصل للإقامة الخاصة بمقدم الطلب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.