التخطي إلى المحتوى

قررت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية فرض الضريبة الانتقائية علي المشروبات المحلاة، وذلك حسب ما نشرته جريدة أم القري الرسمية حول قرار الهيئة العامة للزكاة بتعديل اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية ليسمح بتطبيق الضريبة علي المشروبات المحلاة، وذلك بدءا من تاريخ 1-12-2019، وذلك بعد أن قررت لجنة التعاون المالي والاقتصادي الخاصة بدول الخليج بعد اجتماعها الذي أقيم في الكويت مؤخرا توسيع نطاق تطبيق الضريبة الانتقائية لتشمل المشروبات  المحلاة.

قرار الهيئة العامة للزكاة حول الضريبة الانتقائية

نشرت الجريدة الرسمية نص قرار الهيئة العامة لتعديل اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية وجاء كما يلي:

أولا: يسري العمل بأحكام اللائحة لنظام الضريبة الانتقائية والصادرة بقرار من مجلس الإدارة رقم( 9-1-17 ) وتاريخ 5-9-1438 المعدلة بقرار من مجلس الإدارة رقم (2-3-19) وتاريخ 10-9-1440 الموافق ميلاديا 15-5-2019 والذي يتعلق بتطبيق الضريبة علي المشروبات المحلاة  بدءا من تاريخ 1-12-2019.

ثانيا: يتم نشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، وإبلاغه لكل من يلزم لتنفيذه.

أضرار استهلاك المشروبات المحلاة

أثبتت بعض الدراسات أن فرض الضرائب بنسبة 20% علي المشروبات المحلاة يؤدي إلي لجوء المصانع والشركات المصنعة لتلك المشروبات لخفض استهلاك السكر بنسبة تصل إلى %20. كما ثبت علميا أن المشروبات والعصائر المعلبة والبودرة تحتوي علي كميات هائلة من السكر المضاف التي تسبب إصابة الأشخاص بالعديد من الأمراض مثل ( السمنة والسكري) بالإضافة إلي تسوس الأسنان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.