التخطي إلى المحتوى

البشرة المختلطة هي بشرة ليست دهنية ولا جافة، بل هي مزيج بين الاثنين، لذا العناية بالبشرة المختلطة يتطلب مجهود واهتمام كبير، وإذا كنتي من أصحاب البشرة المختلطة ستلاحظين في معظم الوقت وجود دهون في منطقة الجبين والأنف والذقن، وتكون الأجزاء الأخرى جافة ويختلف ذلك من شخص لأخر، وهذا النوع من البشرة شائع جدًا ويسبب الإحباط للعديد من السيدات والفتيات بسبب المشكلات الدائمة بها ولإحداث التوازن المناسب لها لابد من اهتمام مضاعف وخاصة في فصل الصيف.

نصائح العناية بالبشرة المختلطة

في البداية يمكن معرفة ذلك بوضع منديل ورقي على وجهك، لو كانت منطقة الذون T منطقة الجبهة، ومنطقة الأنف، ومنطقة الذقن، أو منطقة الأنف والخدين تحتوي على دهون أما بقية الوجه جاف فمعنى ذلك أن بشرتك بشرة مختلطة، ويمكنك القيام بهذه العملية بعد غسيل الوجه بساعة إلى ساعتين، يُرجى عدم استخدام التونر  أو وضع المكياج للحصول على نتائج صحيحة، مع وجود حب الشباب والبقع الوردية الملتهبة، والمسامات الواسعة في منطقة الأنف والرؤوس السوداء، والقشرة جانبي الأنف.

وأسباب البشرة المختلطة غالبًا ما تكون مختلفة دائمًا من شخص لأخر إما أن تكون بسبب الوراثة أو الهرمونات، وفهم ذلك يساعدك كثيرًا على فهم كيفية العناية بالبشرة المختلطة وعلاج المشكلات التي تصيب هذه البشرة ولن تساعدك هذه النصائح فقط في التعامل مع مشاكل البشرة المختلطة  بل ستمنعها من الحدوث  ثانية، وإليك نصائح العناية بالبشرة المختلطة.

التوقف عن استخدام الصابون

الصابون يساعد على جفاف البشرة ويسبب التهيج مما يزيد من تفاقم مشاكل البشرة المختلطة، لذا عليك اختيار منظف لطيف يلائم نوع بشرتك، أو استخدام منظف طبيعي مثل الحليب والعسل.

اتبع روتين يومي

الغسول ثم التونر ثم المرطب، هذا هو الروتين الرئيس لكل أنواع البشرة، هذا الروتين اليومي يضمن لك بشرة خالية من العيوب والمشاكل، ويمنع من حدوث المشاكل مثل ظهور الشوائب والرؤوس السوداء والاسمرار، في البداية قومي بغسل الوجه بالغسول المناسب للبشرة المختلطة، ثم استخدام التونر المناسب ويفضل الخالي من الكحول، فالتونر عامل رئيس وهام في عملية التنظيف فهو يساعد على تقليص حجم المسام، ويمنع من ظهور الحبوب الحمراء والبيضاء المزعجة، ثم المرطب، لابد من أن يكون المرطب خفيفًا مناسبًا للبشرة المختلطة، يفضل المرطب الجل.

استخدام واقي الشمس

إذا كنتي ممن يتعرضن للشمس بشكل دائم لابد من استخدام واقي للشمس قبل وضع الماكياج، مع تجديد واقي الشمس كل ساعتين، ضعي طبقة من واقي الشمس على الطبقة الموجودة كل ساعتين ولن يحدث أي ضرر للبشرة، بمجرد العودة للمنزل استخدمي مزيل المكياج أو التونر  يوجد أنواع من التونر مزيلة للمكياج، ثم اسبراي الماء الحراري أو كريم مهدئ بعد التعرض الشمس، أو وضع كمدات الماء البارد على الوجه حتى لا يحدث اسمرار.

وعند اختيار واقي الشمس لابد أن يكون بعامل حماية +50، بعامل حماية من الشمس والتجاعيد التي تسببها الشمس، UVA، وUVB.

استخدام كريم الليل أو النضارة

البشرة المختلطة مختلفة للغاية عن جميع أنواع البشرة الأخرى لذلك يكون العناية بها مضاعف، يساعد كريم الليل والنضارة على إصلاح وترطيب البشرة ويمنحها التوهج والإشراق صباحًا، حيث تمتص البشرة جميع الفيتامينات في فترة الليل مما يسهل من وضع المكياج صباحًا، كما أنه أداة قوية لعلاج ومكافحة التجاعيد والخطوط الرفيعة.

التقشير المستمر

التقشير المستمر للبشرة المختلطة مطلوب للتخلص من الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء وخلايا الجلد الميتة، كما أن التقشير يحفز الدورة الدموية، ويفتح لون البشرة ويضيق المسام الواسعة، ويجعل بشرتك تتنفس، ويساهم في امتصاص المرطب وكريم الليل بشكل أمثل.

ماسكات الوجه

لابد من استخدام أقنعة للوجه مرتين في الأسبوع، بعض الأقنعة المناسبة للبشرة المختلطة مثل قناع الطمي المغربي، والطمي الأسواني، والأقنعة بالمنتجات الطازج حيث أنها تساهم بشكل أساسي في تعزيز صحة بشرتك ، مثل العسل والزبادي،  أو الموز مع بياض البيض المخفوق يساعد كثيرًا في حل مشاكل البشرة المختلطة، أو الطين مع زيت اللوز وعسل النحل، أو الشوفان المطحون مع الزبادي وزيت اللوز، أو ماء الورد والعسل والزبادي وغالبًا ما تكون الأقنعة المصنوعة منزليًا أفضل من المتواجدة في الأسواق.

ملاحظة: بعض أنواع البشرة المختلطة يحدث لها تهيج من ماء الورد، لتجنب ذلك ضعي القليل من ماء الورد على قطنة نظيفة لعمل اختبار على جزء صغير من البشرة وملاحظة ماذا يحدث.

عدم لمس الوجه

لا تلمس وجهك أبدًا لأن أيدينا تحمل الكثير من الجراثيم، مما يزيد من حجم المسام المفتوحة ويزيد من إفراز  الغدد الدهنية للدهون مما يؤدي لمزيد من المشاكل أكثرها شيوعًا الحبوب.

هذه النصائح ستساعد الجميع بالتأكيد للعناية بالبشرة المختلطة، ولكن بجانب ذلك، حاول دائمًا العثور على سبب المشكلة وحلها وفقًا لأسبابها، فمثلًا إتباع نظامًا صحيًا ومتوازنًا  يحتوي على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والخضروات الورقية كالسبانخ والجرجير، والبيض والأسماك ومنتجات الألبان  والدهون المشبعة وما إلى ذلك مفيد جدًا للبشرة عامة، فتناول الطعام السريع والمشبع بالزيوت والدهون يزيد من تفاقم مشاكل البشرة المختلطة ويزيد من حبوب تحت الجلد.

أيضًا لابد  شرب الكثير من الماء وعصائر الفواكه الطازج وحساء الخضار، ممارسة الرياضة، وهذا يعني أن الجسم السليم أساس البشرة الصحية، إذا لم تتمكن من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية  فحاول المشي يوميًا لمدة عشرة دقائق، وأخيرًا استخدام المنتجات المناسبة لنوع بشرتك، والمنتجات الطبية المعروفة ..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.