أفضل دعاء ليلة القدر : ما هي علامات ليلة القدر كما تم ذكرها

أفضل دعاء ليلة القدر ، يعتبر شهر رمضان المبارك من الأشهر التي يتقرب بها المسلمون إلى الله سبحانه وتعالى، وذلك من خلال الصلاة، الصوم، تأدية الفروض، والتفرغ التام للعبادات والتقرب والتضرع إلى الله عز وجل، وقد من الله على المسلمين في كافة أنحاء العالم بالعديد من المفاجآت، خاصةً في العشر الأواخر من رمضان، التي يأتي بها ليلة القدر 2019 ، وهو ما يؤدي إلى تقرب المسلمين بالدعاء لله في هذه الأيام المباركة.

الدعاء ليلة القدر

الدعاء ليلة القدر من أحب الأفعال إلى الله سبحانه وتعالى، وجاء سبب تسمية ليلة القدر ، من القدر، والمعنى المقصود هو الشرف، مثل ما نقول أن شخص ما ذو قدر عظيم، أي شرف عظيم، وهناك أيضاً سبب تسمية حيث يقدر بهذه الليلة المقدر في السنة التي بها، أو المقدر في هذا العام مما سيكتبه الله عز وجل.

أدعية ليلة القدر

هناك العديد من أدعية ليلة القدر التي وردت في الحديث الشريف أو القرآن الكريم، ويؤمن المسلمون في كافة أنحاء العالم بن هذه الليلة بكون دعاء ليلة القدر بها مستجاب، كما بين الله سبحانه وتعالى أن هذه الليلة خير من ألف شهر، أي أن الأعمال الصالحة في هذه الليلة تكون ذو قدر وشأن عظيم، وأكثر الأعمال المستحبة في هذه الليلة هي كثرة السجوء والدعاء لله عز وجل، وفي رواية عن رسول الله، أن ليلة القدر ينزل فيها جبريل بمجموعة من الملائكةيصلون ويسلمون على كل مسلم قائم يدعوا إلى الله.

أفضل دعاء ليلة القدر

ويعتبر أفضل دعاء ليلة القدر هو ما روي عن عائشة رضي الله عنها حيث قالت لرسول الله.

قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”

علامات ليلة القدر

كما ذكر الشيخ ابن عثيمين أن علامات ليلة القدر هي، طمأنينة القلب، قوة النور والإضاءة في هذه الليلة المباركة، انشراح صدر المؤمن، تكون الرياح في ليلة القدر ساكنة، بالإضافة إلى أن الشمس تطلع في صباح ليلة القدر لا شعاع لها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *