التخطي إلى المحتوى

طريقة عمل المجبوس الكويتي الأصلي بالخطوات التفصيلية، والطريقة الصحيحة لعمل مجبوس كويتي على أصوله بالدجاج أو اللحم حسب الرغبة على طريقه المحلات المشهورة، حيث يعد المجبوس من الأكلات الخليجية المشهورة والتي اشتهرت بها دولة الكويت، فالكويت من أشهر الدول في تحضير المكبوس وهي من أفضل وأحسن الدول العربية التي تقدم مجبوس الدجاج واللحم في العديد من المطاعم بها، فالمجبوس بالكويت له مذاق خاص يختلف عن باقي الدول، لذا نقدم لكم اليوم الطريقة الأصلية والمضبوطة بالخطوات التفصيلية بالتكات لكل من يبحث عنها، فيمكنكم متابعتنا وسوف تحصلون على أشهى وأروع مجبوس.

المجبوس الكويتي بالمقادير

لتحضير مجبوس دجاج بأسهل طريقة يلزمنا توفير بعض المكونات الرئيسية، حيث تعتبر بهارات المجبوس أهم عوامل نجاح طبخ المكبوس، خاصةً مكبوس الدجاج لذا يراعى المقادير التالية:

دجاجه مقطعة 8 قطع ومغسولة جيدا.
بصلة مبشورة
جزرة مقطعة شرائح.
2 فص توم
نصف كوب ماء.
ملح حسب الرغبة.
2 معلقة زيت زيتون
معلقة جنزبيل
رشة حبهان مطحون
رشة قرفة ناعمة
ربع كوب صلصة طماطم.

مقادير الأرز:

3 كوب ارز بسمتى منقعوع لمدة ساعة.
نصف كوب زيت نباتي.
معلقة جنزبيل مبشور.
عود قرفة.
2 حبه حبهان.
مكعب مرق.
ملح حسب الرغبة.
صلصة المجبوس
بصلة مفرومة ناعم.
جزرة مقطعة مكعبات صغيرة.
نصف كوب من البسلة المسلوقة
كوب مرقه
4 معالق زيت زيتون
3 فصوص توم مطحون ناعم
كوب لبن رائب
نصف معلقة كاري
نصف معلقة كمون
نصف معلقة كزبرة ناشفة.

اسهل طريقة تحضير المجبوس الكويتي الأصلي

في بوله أضيفي بهارات تتبيل الدجاج من ملح وفلفل وجنزبيل وهيل وصلصة طماطم مع التقليب حتى يتجانس الخليط ثم ضعي الدجاج في التتبيلة لمدة ساعة، ثم في صينية ضعي الجزر البصل والثوم وأضيفي الدجاج فوقه وغطيه بالفويل ثم ادخليه الفرن لمدة ساعة ثم قومي بإزالة الفويل واتركيها تحت الشواية حتى تأخذ اللون الذهبي.

الكبسة السعودية على أصولها

كنافة البصمة

المجبوس الكويتي الأصلي بالدجاج

لتحضير صلصة مجبوس الدجاج الكويتي

في الكبة أضيفي جميع مكونات الصلصه مع الضرب جيدا حتى تجانس الصلصه وضعي ربع الصلصة جانباً.

أما لتحضير الأرز فنضع حلة تيفال على النار أضيفي الزيت وبهارات الأرز، ونضيف السائل سواء كان شوربة أو ماء حتى بحيث يكون كل كوب ارز له كوب ونصف سائل، ونترك البهار والشوربة يغلي على النار ،ثم ضيفي الأرز مع التقليب ونتركه يغلى لمدة 10 دقائق فقط.

نحضر صينية أو طنجرة من الفخار ونضع بها ربع كمية الأرز ومغرفة من الصلصة ونكرر العملية حتى تنتهي كمية الارز والصلصة بالتبادل، ونغطي الطنجرة بالفويل وندخلها الفرن الساخن لمدة نصف ساعة.

أخيراً لضبط الطريقة الصحيحة لعمل المجبوس الكويتي يوضع الارز والدجاج على وجه الارز، ويقدم بجانبهم الصلصة التي تركناها جانباً وبالهنا والشفا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.