التخطي إلى المحتوى

عندما أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن فتح باب التقديم في خدمات العمالة للقطاع الزراعي من أجل دعم المنظومة الزراعية والتعاون بين جميع المنشآت الزراعية على  مواسم السنة الأربعة،وبدا يتضاعف البحث يوميًا عن نظام أجير لخدمات الأعمال فالآلاف من المواطنين بالمملكة العربية السعودية يريدون الحصول على رابط التقديم على خدمات العمالة عبر برنامج أجير،وصرح المسئولين بالوزارة أن الالتحاق بالوظيفة يكون  من خلال رابط التقديم على خدمات العمالة عبر برنامج أجير حيث تعتبر نظام أجير لخدمات الأعمال من أشهر المواقع الخدمية بالمملكة.

حيث تعمل الحكومة السعودية بدعم المطلق  من ولى العهد الأمير محمد بن سلمان لتطوير كافة القطاعات وادرجها تحت طاولة التطور التكنولوجي الذي اصبح هو لغة العصر الحديث، ومن هما أطلقت الحكومة السعودية الكثير من البرامج والأنظمة التي تتدعم المواطن السعودي في المقام الأول ومنها نظام أجير ونظام حساب المواطن وأيضا برنامج ساند للزواج

ويعتبر نظام أجير  هو برنامج يشمل عدد من الخدمات المقدمة عن طريق بوابة أجير الإلكترونية التي تهدف إلى تنظيم العمل المؤقت عن طريق توثيق العلاقات التعاقدية التي تشمل على عقود عمل مباشرة أو عقود عمل من الباطن و التي تتطلب وجود العمالة التابعة لجهة ما بالعمل لدى جهة أخرى.

نظام أجير لخدمات الأعمال
نظام أجير لخدمات الأعمال

ما هي الخدمات المقدمة من بوابة أجير

هي خدمات يقدمها  نظام أجير ويشمل ثلاث خدمات:

خدمات عمالة
هي خدمة تتيح للمنشآت إمكانية إعارة خدمات العمالة الفائضة للمنشآت الأخرى بشكل مؤقت، بما يتوافق مع أنظمة ولوائح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. بحيث تقوم المنشأة المقدمة للخدمة بإصدار إشعار العمل المؤقت – خدمات العمالة الذي يتم من خلاله تحديد الشخص الذي تمت إعارة خدماته من صاحب عمله الأساسي إلى صاحب العمل المؤقت لفترة زمنية محددة.

التعاقد المباشر
هي خدمة تمكن الأفراد الراغبين بالعمل المؤقت لدى المنشآت بالاستفادة من الخدمة والتسجيل في سوق العمل للتعاقد المباشر. وبإمكان المنشآت الاستفادة من الباحثين عن عمل وتقديم العروض لهم من خلال سوق العمل. ويندرج تحت هذه الخدمة إشعارات أجير التي تقوم على التعاقد المباشر مآبين المنشأة والفرد (وليس بين المنشأة والمنشأة) وتشمل إشعار العمل المؤقت للمرافقين، وإشعار العمل المؤقت في موسم الحج.

التقاول

إشعار التقاول هو وثيقة قانونية مبنية على وجود عقد عمل يتم من خلاله تحديد الأشخاص الذين سيقومون بتنفيذ العمل. ويحمل العامل إشعار التقاول لإثبات قانونية تواجده في جهة غير التي يتبع لها، وذلك لتقديمها للجهات المختصة (لجان التفتيش) عند طلبها.

نظام أجير لخدمات الأعمال

  • توثيق العلاقات التعاقدية.
  • تنظيم تحركات العمالة الوافدة بشكل قانوني.
  • تعزيز شفافية سوق العمل.
  • تقليص التكاليف والوقت لتوفير العمالة.

شروط الاستفادة من نظام أجير

وأيضا يوجد شروط لاستفادة بنظام أجير التي تخدم المواطن السعودي في المملكة وهيه :

  • أن يكون المتقدم للوظيفة سعودي الجنسية.
  • يتناسب مؤهله العلمي ما متطلبات الوظيفة.
  • حصوله على  الترخيص المهني اللازم للفئات الوظيفية الفنية أو التخصصية.
  • ألا يكون المتقدم  غير متعاقد من جهة حكومية أخري.
  • أن يكون لائقًا صحيًّا طبقًا لائحة اللياقة الصحية في نظام الخدمة المدنية.

وقد تم التصريح من قبل المهندس احمد العياط وكيل الوزارة للزراعة عن عقد اتفاقية بين وزارتي البيئة والعمل من أجل توفير خدمات العمالة للقطاع الزراعي الاستعلام على رابط التقديم على خدمات العمالة عبر برنامج أجير.

ويمكن الاستفادة من نظام أجير لخدمات الأعمال في المملكة من تبادل العمالة بين الشركات مما يعمل على تقليل التكاليف وتوفير المزيد من العمالة التي تعمل على رفع مستوى الخدمات الزراعية بما يضمن توفير الأمن الغذائي بالمملكة وتقوية القطاع الزراعي أمام المخاطر التي  تواجه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.