التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن الضمان برقم السجل مدني في المملكة العربية السعودية هو اهم الأولويات التي يبحث عنها الكثير من المواطنين في جميع أنحاء المملكة، حيث يمثل الضمان احد أركان العمل الرئيسية الآن في المجتمع السعودي، ومن منطلق المساعدة سوف نشرح لكم في خطوات سهله وبسيطه كيفيه الاستعلام عن الضمان برقم السجل المدني وأيضا سوف نطلعكم على الضمان الاجتماعي الاستعلام عن الرصيد.

وهو برنامج توفره منظومة التكافل الاجتماعي للمواطنين فى المملكة العربية السعودية، وقد وضعت الوزارة شروط لمستحقي المساعدة ببرامج الضمان الاجتماعي من خلال مواطنيها محدودي الدخل، والذي يستفيد منه ما يقرب من 14 مليون مواطن سعودي ، خاصة بعد انطلاق عملية الإصلاح الاقتصادي والتي اتبعها ارتفاعات في السلع الاستهلاكية ولذلك تبحث الأسر السعودية محدودة الدخل .

وقد صرحت وزارة العمل بإيداع 1.9 مليار ريال في حسابات الذين يستفيدون من معاشات الضمان الاجتماعي، ويمكن للذين يستفيدون أن يستعلموا عن قيمة الإيداع في حساباتهم البنكية من خلال بوابة خدمات الضمان، حيث يكون الاستعلام عن المساعدة أمر ضروري ومن خلال رابط الاستعلام الذي خصصته الوزارة يسمح بمعرفة المبالغ المتوافرة في حسابات من يستحقون صرف معاشات الضمان الاجتماعي ورصيد الضمان.

وقد صرحت وزارة العمل السعودية في وقت سابق عن شروط الحصول على 30 ألف ريال مساعدة مقطوعة، ويكون الاستعلام شئ أساسي من خلال موقع الضمان الاجتماعي أو من خلال موقع وزارة العمل الذي خصصته للكشف عن خطوات الاستعلام عن المساعدة المقطوعة والخصائص والشروط التي يمكن من خلالها الاطلاع على الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي،  وقامت وزارة العمل بتخصيص بوابة إلكترونية للاستعلام عن خدمات الضمان ويمكن الوصول إليها عن طريق رابط استعلام الضمان الاجتماعي،ويكون الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم السجل و تحديث بيانات مستفيدي الرعاية والضمان الاجتماعي.

 الاستعلام عن الضمان برقم السجل مدني والاستعلام عن الرصيد

تم صدور أوامر ملكية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه يوم الثلاثاء بتاريخ 19 ديسمبر 2018م الموافق لتاريخ 11 ربيع الثاني 1440 الموافق لتاريخ 18 ديسمبر 2018 باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي لمدة عام، ويتم إضافة البدل إلى مبالغ المعاشات الضمانية التي يتم صرفها شهرياً، ويتم التواصل مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال رقم الضمان الاجتماعي الموحد المرفق.

1- الدخول في البداية إلى صفحة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية .
2- يتم النقر على جانب قطاع الخدمات الإلكترونية المتاحة على الموقع.
3- فستظهر صفحة جديدة وبها سيتم تسجيل البيانات وهي رقم السجل المدني، ورقم الضمان.
4- ثم ستظهر قائمة للتحقق من الاستخدام البشري فيتم التأكيد على أنك لست روبوت، وعدها سيظهر سؤال وصور التأكيد ويتم النقر على كلمة تأكيد.
5- ثم يتم النقر على زر عرض الذي يوجد أسفل الصفحة.
6- وبعدها سيتأكد النظام من رقم الضمان الاجتماعي ورقم السجل المدني، ثم سيعرض الموقع كل البيانات المتعلقة بصاحب السجل المدني وعملية الضمان الاجتماعي ومنها الاسم، والمبلغ الخاص بالضمان الاجتماعي والرصيد، ومواعيد الصرف، وكل بيانات المستخدم.

ويكون خصائص الاستعلام عن حالة الطلب وهي من أساسيات الضمان الاجتماعي بشكل عام، وعلى نفس النهج يكون الاستعلام عن إعانة التأهيل الشامل 1440 برقم الهوية، وأوضح وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي الدكتور إبراهيم الشافي، أن عدد الحالات المشمولة ببرنامج المساعدات المقطوعة من مسجلي الضمان الاجتماعي يصل إلى 37.166 حالة هي الحالات المسجلة في قائمة الانتظار، وأن إجمالي المبلغ الذي أودع في حساباتهم يصل إلى 501.176.668 ريال.

الاستعلام عن الرصيد للمستفيدين بالسجل المدني:

أعلنت وزارة العمل أن عدد المواطنين المستفيدين من الدعم بلغ حوالي 888948 استعلام الضمان الاجتماعي بالسجل المدني، وتعتبر تلك ميزة عندما ينسى رقم المرور، والمساعدة المالية تكون في الأغلب خمسمائة ريال، ولكن توجد شروط لاستحقاق المال، وللاستعلام عن الرصيد بالضمان الاجتماعي يتم ذلك من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل.
– الدخول إلى وزارة العمل، واختيار خانة الخدمات الإلكترونية.
– يتم كتابة السجل المدني بها والضمان الاجتماعي.
– ثم يتم التحقق من أن الشخص إنسان وليس روبوت، ثم الإجابة على الأسئلة الظاهرة.
– ثم ستظهر كافة البيانات المتعلقة برصيد المعاش، وميعاد الصرف، وكل البيانات الخاصة بالمستخدم.
الاستعلام عن شكوى في مكتب العمل.

شروط الحصول على المساعدة المقطوعة
إليكم شروط الحصول على المساعدة المقطوعة التي وضعتها المملكة العربية السعودية الممثلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، وهم:

1- المواطنين الغير مشمولين بمعاشات الضمان الاجتماعي .
2- يجب أن لا يقل سن المتقدم للحصول على المساعدات المقطوعة عن 35 عاما .
3- يجب أن لا يمتلك من رغب في التسجيل أي سجلات تجارية .
4- في حالة عدم وجود عمالة مهنية .
5- الأسر أصحاب الاحتياج والدخل المحدود، ويتم صرف المساعدات المقطوعة فترات محددة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.