التخطي إلى المحتوى

الإقامة الدائمة هي أحد الأحلام التي يحلم بها الكثير من الوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وفي السنوات الماضية وضعت الحكومة السعودية سياسة جديدة للسيطرة على تعنيف المقيمين من قبل الكفيل ومن هذا المنطلق قد عملت المملكة على وضع عدد من الشروط من أجل المساعدة في حصول المواطنين على الإقامة الدائمة على أرضها، لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال في موسوعة على الشروط التي حددتها السلطات في المملكة العربية السعودية من أجل الحصول على الإقامة الدائمة على أراضيها.

وسوف نشرح خلال السطور التالية شروط الحصول على الإقامة الدائمة داخل المملكة العربية السعودية ونعد لك بعض المميزات التي سوف تحصل عليها فور حصولك على الاقامة الدائمة، حيث تم بناء طلب الحصول على الإقامة الدائمة في المملكة اعتمادا واستنادا على احد مواد الدستور السعودي الذي نص على أن المدة التي يحق للوافد الحصول على الإقامة الدائمة هي 6 أشهر من بعد دخول البلاد، ولكن خلال هذه المدة يكون الشخص الأجنبي أو الوافد تحت نظر السلطات المختصة بمراقبة الأجانب وذلك من اجل الاقتناع بأسباب منح الوافد الإقامة أو رفض منحه الإقامة.

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية

  • يجب أن يكون الشخص المقيم على أرض المملكة حاصل على مؤهل عال ويجب أن يكون التخصص نادر وفريد.
  • يجب أن تكون مؤهلاته العلمية كبيرة وتكون المملكة العربية السعودية بحاجة ماسة إلى هذا الشخص وإلى المؤهلات الحاصل عليها.
  • يجب أن يكون ذو شخصية قوية ويتمتع بالذكاء الشديد ويتوافر به علامات الشخصية القادرة على الحياة في المجتمع والتجاوب معه ولديه الكثير من الأفكار التي يمكن أن تقوم بدفع المملكة العربية السعودية إلى الأمام.
  • يجب يقوم الشخص بتحقيق مكاسب كبيرة وأن يكون لديه مال واستثمارات كبيرة خاصة به، وأن يعمل على تشغيل هذه الاستثمارات في المملكة العربية السعودية وذلك حتى لا يكون الشخص عالة على المجتمع السعودي.
  • يجب أن يكون الشخص المقيم من عائلة كبيرة ولدية قدرة مالية كبيرة حتى يستطيع أن يكون مستثمر في المملكة العربية السعودية.
  • الإقامة في المملكة العربية السعودية، وهذا الشرط هو أنه في حالة قيام الشخص بإقامة مشروع او شركة استثمارية أو أي من المشروعات الاستثمارية يجب عليه أن يقوم بتوظيف عدد من أبناء المملكة العربية السعودية معه في هذا المشروع.

يجب على الشخص المقيم أن يقوم بتقديم عمل جيد يفيد به المملكة العربية ويزيد من قيمة استثماراتها في المملكة ويجب أن يقوم بالمساهمة في العمل على تطور النمو داخل المملكة.

مميزات الحصول علي الاقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية

بعد الحصول على الجرين كارد أو الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية يستطيع الحصول على عدد كبير من المميزات ومن ضمن هذه المميزات التي يحصل عليها الفرد هي ما يلي:

1- الحصول على التراخيص اللازمة من أجل إقامة أي من المشروعات، كما أنه في هذه الحالة يكون للشخص الحق في شراء وتملك العقارات والقيام بإنشاء الشركات وامتلاك الكثير من الأعمال التجارية.

2- الدائمة يكون له الحق في صرف معاش بعد الوصول إلى سن التقاعد، كما يمكنه الاشتراك في التأمين الصحي ضد التعطل عن العمل.

3- يمكن للشخص أن ينتقل بحرية تامة ما بين ألمنشآت العاملة في البلد ويمكنه أن يتلقى التعليم الجامعي بالجامعات الحكومية، ويتمتع بالخدمات الطبية المقدمة لمواطني السعودية بالمجان في المستشفيات الحكومية.

4- يمكن للشخص بعد الحصول على الإقامة الدائمة أن يستقدم عائلته من الدرجة الأولى من أجل الإقامة معه على أرض المملكة، ويمكنه أن يقوم بإصدار تأشيرات زيارة العائلة من الدرجة الثانية.

5- يمكنه أن يقوم من أصدار تأشيرتين من اجل استقدام العمالة المنزلية، وتنفيذ ذاتي لكل من تأشيرات الخروج والعودة من المملكة.

كما تضمن المميزات المقترحة لحامل البطاقة، إصدار تأشيرات استقدام العائلة “الأقارب من الدرجة الأولى”، إصدار تأشيرات زيارة للعائلة من الدرجة الثانية، إصدار تأشيرتين للعمالة المنزلية، وتنفيذ ذاتي لتأشيرة الخروج والعودة.

وبحصول المقيم والمغترب على الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية سوف يتمتع بالكثير من مميزات التي لم تكن كانت تتوفر لديه عندما كانت إقامته محددة لفترة زمنية، وكل هذا يأتي في سبيل التطور الذي تنشده الحكومة السعودية في الفترة القادمة وأيضا تطبيق رؤية 2030.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.