التخطي إلى المحتوى

تعتبر شروط التقديم على طلب زيارة عائلية للمقيمين المغتربين في المملكة العربية السعودية من اهم الأمور التي يبحث عنها الكثير من الوافدين في المملكة، حيث تكون هذه الشروط معلنة من قبل وزارة الخارجية السعودية ويجب الالتزام بخطوات تنفيذها لكي يتم التقديم على طلب زيارة عائلية بشكل صحيح، وذلك من من أجل رؤية العائلة و الاستمتاع معهم و هذا ما عملت وزارة الخارجية على توفيره و ذلك من خلال اتباع بعض الخطوات و موافقة بعض الشروط وهو ما سوف يتم شرحة خلال السطور التالية.

و طلب تأشيرة زيارة عائلية كما تعلم عزيزي القارئ، هي خدمة تقدمها وزارة الخارجية السعودية عبر موقعها الإلكتروني، للمقيمين الراغبين في تقديم طلب زيارة عائلية لذويهم من الدرجة الأولى، سواء كان الزوج أو الزوجة أو الأبناء وكذلك الوالدين.

ومن هذا المنطلق قامت وزارة الخارجية السعودية بتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية والتي لاقت استحسان الكثير من المواطنين والوافدين المقيمين في المملكة العربية السعودية ومن بينها خدمة طلب زيارة عائلية و ذلك يتاح زيارة الأقارب من الدرجة الأولى للمقيمين في السعودية وهم ( الزوجة – الأبناء – الوالدين )، مع مراعاة بعض الشروط وهي التي سوف نرصدها في نقاط بسيطة يجب اتباعها لإتمام عملية التقديم على طلب زيارة عائلية للمقيمين.

قد لا تكون المملكة العربية السعودية مكانًا للمتعة أو الترفيه للمغتربين الذين يقيمون بمفردهم بعيدًا عن بلدهم. ولكن ممكن للمملكة أن توفر لهم شعور أنهم في موطنهم عن طريق جلب أسرهم سواء في زيارة أو تأشيرة دائمة حسب المهن و الإقامة، التأشيرة الدائمة لها فوائد أكثر من تأشيرة الزيارة ، لأنها لا تعاني من توترات متجددة. إذا كانت تأشيرة الزيارة صالحة لمدة 3 أشهر (90 يومًا) ، فمن الممكن تجديدها مرة أخرى ، أي ما يصل إلى 6 أشهر. ولكن قد يكون التجديد غير ناجح في شهر رمضان والحج نظرا للتزاحم على المملكة في تلك الفترة بسبب أداء مناسك الحج والعمرة.

شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية

ومن خلال السطور التالية سوف نوضح ما هي الشروط الواجب أن يتم توافرها في نموذج طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية

  • طلب الزيارة العائلية يسمح به زيارة زوجة واحدة فقط، حيث أنه لا يسمح بزيارة أكثر من زوجة .
  • مدة الإقامة المسموح بها للزوجة على الأقل 90 يوم .
  • على الإقامة أن تكون سارية و غير منتهية الصلاحية .
  • أن يكون الأشخاص المطلوبين للزيارة من الدرجة الأولى .
  • على المتقدم لطلب الزيارة أن لا يكون مرافق، حيث أنه لابد أن يمتلك إقامة عمل .
  • لا يجوز استقدام الابن الذي عمره أكثر من عام .

رابط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية

  • دخول خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية السعودية .
  • ملء كل بيانات الطلب بكل وضوح و تكون باللغة العربية و التأكد من صحة المعلومات و الموافقة على كل الشروط الموجودة، و من ثم تقديم الطلب الإلكتروني.
  • قم بطباعته هذا الطلب بعد ملء بياناته ومن ثم عليك تجهيز الأوراق المطلوبة لتأشيرة الزيارة العائلية وأيضا على المقيم في المملكة العربية السعودية أن يقوم بدفع جميع الرسوم المتعلقة بطلب الزيارة العائلية، وبعد إتمام كافة الخطوات المذكورة بشكل صحيح يكون واجب على شخص المستعلم التوجه إلى جهة العمل أو الغرفة التجارية من أجل الحصول على ختم للنموذج الإلكتروني الذي تم طباعته.

    استعلام طلب زيارة عائلية

    تتيح وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية لكلا من : المقيمين – المواطنين – الزائرين – أصحاب الأعمال – الحكومة ، الاستعلام عن طلب زيارة عائلية مقدمة لوزارة الخارجية من خلال اتباع التالي:

  • أولا الدخول على منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية السعودية من خلال بوابة وزارة الخارجية السعودية.
  • الدخول للصفحة الرئيسية
  •  الضغط على استعلام
  •  البحث عن طلب مقدم إلى وزارة الخارجية.الجدير بالذكر أن الكثير من الخدمات تم تطويرها في الآونة الأخيرة وجعلها تتم بشكل إلكتروني منها صلاحية التأشيرة برقم الهوية أيضا خدمة الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة وخدمات اخرى كثيرة.

المهن المسموح لهم بالزيارة العائلية 2019

هناك مهن محددة يسمح لها بتقديم طلب الزيارة العائلية و ذلك حسب قرار مجلس الوزراء حيث يتم قبول طلب أي زيارة عائلية من قبل جميع المهن باستثناء المهن الأتية :

  • العامل كالعامل الزراعي أو عامل النظافة أو عامل فني و كل ما يطلق عليه عامل .
  • السائق سواء سائق الشاحنات أو السائق الخاص .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.