التخطي إلى المحتوى

مديرية الجوازات السعودية هي واحدة من أهم المؤسسات السعودية التي يكون الإقبال عليها يوميا بشكل كبير من قبل المقيمين الوافدين في المملكة العربية السعودية والذين تجاوز عددهم أكثر من 12 مليون مغترب مقيم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية مقسمين على عدة جنسيات منها العربية والآسيوية وغيرهم، وبسبب المخلفات التي يتم ارتكابها مؤخرا في عدد من الشركات في المملكة والتي تخالف قانون العمل الذي سنة الحكومة السعودية وهذا يأتي ضمن الحملة التي أطلقتها الحكومة السعودية والتي أطلقت عليها اسم “وطن بلا مخالفة”، حيث أوضحت مديرية الجوازات السعودية مؤخرا أنه تم ترحيل أكثر من 9 آلاف وافد كان يقيمون في المملكة بشكل غير قانوني.

ومن منطلق حملة وطن بلا مخالفة أوضحت مديرية الجوازات السعودية في بيان هام لها وجه إلى أصحاب المنشآت التي يتم من خلالها استقدام العمالة الخارجية للعمل بها حيث جاء في البيان التالي :

أنه من يقوم بتشغيل أو نقل أو إيواء المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، أو التستر عليهم أنه سيعرض نفسه لعقوبة السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر والغرامة المالية التي تصل إلى 100 ألف ريال والترحيل إن كان المخالف وافداً وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفين.

وأبانت القواعد التي تضمنت 14 بندا أن الوافد المخالف يرحل على حساب صاحب العمل إلا أن يكون متغيبا وتم الإبلاغ عنه بالوقت المحدد فيكون ترحيله على حسابه أو من وجد لديه وإذا كان المخالف يعمل لحسابه فيرحل على حسابه فيما يتم المخالفين بتأشيرات الحج والعمرة والزيارة وغيرها على حساب من يعمل لديه وإن لم يكن كذلك فيرحل على حساب الشركة أو المؤسسة القادم عن طريقها. أو على حساب الناقل أو المتستر.

وأوضحت المديرية أن عقوبة قيام المواطن أو المقيم من الأفراد بتمكين عمالته الخاصة من العمل لحسابه الخاص أو العمل لدى غيره؛ تتعدد بتعدد المخالفين، وأنه في المرة الأولى تكون العقوبة هي الغرامة 15 ألف ريال والحرمان من الاستقدام لمدة سنة والترحيل إن كان المخالف وافدًا.

وفيما يتعلق بالمخالفة للمرة الثانية، أشارت المديرية إلى أن عقوبتها الغرامة بمبلغ 30 ألف ريال والسجن 3 أشهر والحرمان من الاستقدام لمدة سنتين والترحيل إن كان المخالف وافدًا.

وفي المرة الثالثة تكون العقوبة غرامة 100 ألف ريال والسجن 6 أشهر والحرمان من الاستقدام 5 سنوات والترحيل إن كان المخالف وافدًا.

وفي نفس السياق أكدت مديرية الجوازات السعودية على القادمين بتأشيرة زيارة بكافة أغراضها الالتزام بأنظمة وتعليمات المملكة وعدم التأخر عن المغادرة بعد انتهاء المدة المحددة في تأشيرة الدخول الممنوحة لهم.

و نوهت بشكل واضح وصريح المديرية العامة للجوازات السعودية على أصحاب المنشآت بعدم تشغيل العمالة المخالفة لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود وإذا تم ارتكاب تلك المخالفات ستطبق بحقهم العقوبة التي تصل إلى غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال، وحرمان المنشأة من الاستقدام لمدة تصل إلى خمس سنوات والتشهير بالمنشأة، وسجن المدير المسؤول لمدة تصل إلى سنة مع الترحيل إن كان المدير وافداً، وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفين.

وأكدت مديرية الجوازات السعودية على جميع المواطنين السعوديين والمقيمين المغتربين في جميع إنحاء المملكة النظاميين إلى ضرورة الالتزام بالقوانين والتعليمات، وفي هذا السياق أيضا خصصت المديرية بريداً إلكترونياً للتواصل 992@gdp.gov.sa، ورقم الاتصال الموحد 992 لتلقي الاستفسارات الواردة والرد عليها.

وتسعى مديرية الجوازات في المملكة العربية السعودية إلى نشر كافة البيانات الصادرة عنها بشكل واسع الانتشار “علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة” وذلك حتي يتثنى على كل المنتفعين من الجوازات معرفة كافة التفاصيل الجديدة إذا جدت شئ جديد أو استحدثته المديرية.

وتسعى الحكومة السعودية المتمثلة في وزارة الداخلية بتطوير كافة الخدمات التي تقدم للمواطنين والمقيمين بشكل يتواكب مع التطور التكنولوجي الذي تنتهجه السعودية في الآونة الأخيرة وذلك ضمن رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى رفع المستوى المعيشي للمواطن السعودي في المقام الأول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.