التخطي إلى المحتوى

دعاء للأب المتوفي وأفضل الأدعية المستحبة من الكتاب والسنة، فالموت هو الحقيقة المؤكدة في حياتنا التي يفارق بها الأشخاص الحياة الدنيا، وتصعد الروح من الجسد إلى ربها للحساب والعقاب وهي اللحظة التي يكون فيها الميت بأمس الحاجة للدعاء من الأهل والأقارب والأحباب، حيث لا ينفعه سوى عمله الصالح ودعوات من حوله لتثبته عند السؤال، لذا نرفق أحب دعاء للأب المتوفي لكل من فقد والده وذهبت روحه إلى الرفيق الأعلى، إذ لم تعد هناك له علاقة بالدنيا سوى من خلال دعوات أبنائه له ومن أحبوه، ليكون دعاء الميت الأب هو حلقة الوصل الأخيرة التي يهديها الأبناء وذوي الوالد المتوفي له عقب مماته.

الله سبحانه وتعالى أوصانا ببر الوالدين، وجعل مرضاته مقرونة برضا الوالدين فقد حرم الكثيرون من نعمة البر بالوالدين في حياتهم، الأمر الذي يجعلنا نسعى لبرهم بعد مماتهم فلا ينتهي برنا لهم بمجرد وفاتهم بل يمكننا الاستمرار في الدعاء لهم، ويكون كل منا الولد الصالح البار بالدعاء لوالديه.

دعاء للأب المتوفي قصير

أفنى الوالد عمره في تربية أبنائه فكان رمزاً للعطاء والتضحية لهم، وقد قضى حياته في تربيتهم حتى الرمق الأخير لتصعد روحه إلى الرفيق الأعلى ويغطي جسده التراب، وينتظر بعدها من الأبناء دعوة خالصة من القلب تساعده عند المثول والحساب، فكما ورد في الحديث الشريف: أن رسول الله ﷺ قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.

ومن أفضل دعاء للأب المتوفي :

اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا اللهم ارحم أبي واسكنه جنتك.
اللهم ارحم أبي فقيد قلبي واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل.
اللهم أرحم أبي الذي رحل من الدنيا دون أن يودعني واشتاقت له روحي ولم تجده.
اللهم ارحم أبي تحت التّراب وأسعده في الجنة الفردوس كما أسعدني.
اللهم ارحم أبي رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئناً يارب العالمين.
اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل ” إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب.
اللهمّ إنّه كان مصلّ لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام. اللهمّ إنّه كان صائماً لك، فأدخله الجنّة من باب الريّان.
اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.
اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً.
اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً.
اللهم ارحم روحاً صعدت إليك و لم يعد بيننا و بينها إلا الدعاء.

في يوم الجمعة اللهم ارحم من غابوا غياباً أبدياً اللهم ابعث لهم نوراً إلى يوم يبعثون.

اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين و المسلمات الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم وارحمهم وباعد بينهم وبين خطاياهم كما باعدت بين المشرق والمغرب، وأعنهم على جواب منكر ونكير يا رب العرش العظيم.

خير دعاء للميت أبي

تضمنت الأحاديث النبوية والقرآن الكريم فضل الدعاء للميت وما يعود عليه من قراءتها، حيث يعتبر الدعاء له من أحب الصدقات الجارية على روحه التي تغسل ذنوبه وترحمه، كما تنفعه تلاوة القرآن ووهب قراءته له، في حين لا يجديه البكاء أو العويل عليه أي نفع ولا يعد من الأعمال المستحبة.

أدعية للاب الميت في رمضان

اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الاعلى من الجنة.

دعاء نزول المطر وليلة الجمعة

أحب دعاء للاب المتوفي

مزيد من أفضل دعاء للأب المتوفي

اللهم بلغ دعائي لابي اللهم بلغه اني ادعوله في كل وقت وانه مازال في قلبي وعقلي ولساني لن يترك ذكره الطيب،  اللهم اغفر لأبي وارحمه رحمةً ملء السماوات والارض، اللهم ارزقه الجنة واجعله خالداً مخلداً فيها يارب العالمين، اللهم اجعل أبي من السبعون ألف المبشرون بالجنة يارب، اللهم اجعل الريان مدخله والكوثر مشربه،  وسيدنا محمد رفيقه بالفردوس الاعلى يا أكرم الأكرمين.

إكثار دعاء للأب المتوفي يخفف عنه في قبره، ويهديه الرحمة والمغفرة كما يأنس وحشته وكلما زاد الدعاء للأب الميت أنار قبره وصار مضيئاً عليه، ولم ينقطع عمله في الدنيا جراء الدعاء له والتصدق باسمه وتلاوة القرآن هبةً له.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.