التخطي إلى المحتوى

في خطوة نحو تقديم خدمة مميزة للمقيمين في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية قامت وزارة العمل صباح اليوم بإطلاق مبادرة جديدة هدفها خدمة شريحة كبيرة من المقيمين في جميع أرجاء المملكة وهذه الخدمة هي “تمديد صلاحية تأشيرات العمل لسنتين بدلا من سنة بدون رسوم إضافية”، من جانبها أوضحت الوزارة عبر حسابها في «تويتر» أن هذه المبادرة تأتي بهدف مراعاة الجوانب العملية التشغيلية التي تواجه منشآت القطاع الخاص، وتذليل العقبات وتسهيل الإجراءات والتيسير على منشآت القطاع الخاص، كما تهدف إلى تحفيز القطاع الخاص للتوطين.

وقالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إن الهدف من المبادرة هو التيسير على منشآت القطاع الخاص ومراعاة الجوانب العملية التي تواجه منشآت القطاع، وهذا في خطوة جدية نحو التطوير المستهدف في جميع القطاعات سواء المقيمين أو للمواطن السعودي، هذا فضلا عن تطبيق النهج الجديد للحكومة السعودية وهي رؤية المملكة 2030.

وتداول هذا الخبر الكثير من المواقع الإخبارية في المملكة، كما ذكرت بعض هذه الصحف أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والتي تهتم بكافة أمور العمل والعمالة الوافدة المقيمة في المملكة أن تمديد صلاحية تأشيرات العمل لسنتين بدلا من سنة بدون رسوم إضافية جاء بهدف التيسير على منشآت القطاع الخاص ومراعاة الجوانب العملية التي تواجه منشآت القطاع.

تمديد صلاحية تأشيرات العمل لسنتين بدلا من سنة بدون رسوم إضافية
تمديد صلاحية تأشيرات العمل لسنتين بدلا من سنة بدون رسوم إضافية

 

ويهتم قطاع كبير من الوافدين في المملكة العربية السعودية بأمور تجديد الإقامة وصلاحيتها حتى لا يتم خضوعه للمساءلة القانونية من قبل السلطات السعودية، ومن هنا جاءت خطوة تمديد صلاحية تأشيرات العمل لسنتين بدلا من سنة بدون رسوم إضافية لجعل كافة المقيمين يشعرون بشيء من الطمأنينة.

كيفية الاستفادة من مبادرة تمديد صلاحية التأشيرات لمدة سنتين
يمكنك الاستفادة من مبادرة تمديد صلاحية التأشيرات من خلال الدخول على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ثم الضغط على كلمة الاستفادة، سوف تظهر أمامك صفحة بها شروط الحصول على الخدمة، بعد قراءة الشروط جيداً يمكنك الضغط على كلمة الدخول على الخدمة، عن طريق تسجيل الدخول وتعبئة البيانات التي شرحنها من قبل.

وأوضحت الوزارة عبر حسابها في «تويتر» أن هذه المبادرة تأتي بهدف مراعاة الجوانب العملية التشغيلية التي تواجه منشآت القطاع الخاص، وتذليل العقبات وتسهيل الإجراءات والتيسير على منشآت القطاع الخاص، كما تهدف إلى تحفيز القطاع الخاص للتوطين.

وأشارت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أن الفئات المستفيدة من هذه المبادرة هي شركات القطاع الخاص والتي ترغب في أصدار تأشيرات العمل، وأوضحت الوزارة أن من حق المنشأة أن تقوم بإلغاء التأشيرات القديمة التي تستمر لفترة سنة واحدة فقط وإصدار تأشيرات جديدة لمدة سنتين مشيرة إلى أن متطلبات واشتراطات استخراج التأشيرات ما زالت متحققة.

ومن شأن هذه المبادرة التخفيف عن القطاع بعد أن شهدت الفترة الأخيرة تقليص صلاحية تأشيرة العمالة لمدة عام واحد، ويعمل في المملكة قرابة 9.5 مليون وافد حاليًا، بعد أن غادرها مليون في العام الأخير في ظل الإصلاحات الجديدة وجهود وزارة العمل لمنح العمالة الوطنية فرص أكبر للتدريب والتوظيف، ووفقًا لصندوق تنمية الموارد تم توظيف وتدريب 860 ألفًا خلال العام الماضي، وأطلقت وزارة العمل 68 مبادرة متنوعة لخدمة المواطنين والقطاع الخاص وزيادة التوظيف.

الجدير بذكر أن بوابة وزارة العمل الإلكترونية تقدم الكثير من الخدمات الهامة سواء للمقيمين في المملكة من المغتربين أو حتى المواطن سعودي الجنسية ومن بين هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن إعانة الضمان الإعاشة برقم الهوية وغيرها من الخدمات الأخرى، وتستهدف الحكومة السعودية في الآونة الأخيرة تطوير كافة القطاعات الحيوية في المملكة والتي يستخدمها شريحة كبيرة من المقيمين والمواطنين في جميع أرجاء المملكة، وتطوير هذه القطاعات يأتي تنفيذا لرؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.