التخطي إلى المحتوى

حساب المواطن إدارة المرفقات 1440: أشار المتحدث الرسمي لحساب المواطن، القحطاني، علي ضرورة تحديث بيانات الدخل في حال تغيير أي بدلات أو علاوات قبل خصم قسط القرض، كما أن البرنامج يتابع كافة تغيرات المرتبات الخاصة بالجهات الحكومية ومقارنته بما أدلي به المستقيد سواء للمستفيد نفسة أو التابع له، وذلك سيعرض من لم يدلي ببياناته بعدم احقيته للدفعة التالية، ويمكن تحديث البيانات من خلال الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن.

نشر عبر الموقع الإلكتروني لبرنامج حساب المواطن إدارة المرفقات 1440هـ عن اكتمال التجهيزات للمرحلة الأولي وإضافة المرفقات، حيث أكد السيد ماجد العصيمي، المشرف علي قطاع التنمية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أنه يمكن للجميع التسجيل علي مدار اليوم خلال الموقع الرسمي لحساب المواطن وتسجيل بيانات المستفيدين.

ثم وضع قائمة جديد ضمن تحديثات برنامج حساب المواطن وهي تسمي “المرفقات” حيث تتيح إرفاق الأوراق الرسمية المطلوبة التي تخص المستفيدين والتابعين لهم، حيث يمكن لكل شخص تسجيل الدخول بالحساب الشخصي ويقوم يإرفاق الأوراق المطلوبة للإستفادة من الدعم النقدي الذي تقدمة الدولة للمواطنين وذلك بعد التأكد من صحة البيانات الموفقه.

بالصور كيفية التسجيل في حساب المواطن

حساب المواطن

هناك حق الاعتراض علي الأهلية لمنع بعض من الحصول علي الدعم، وذلك عن طريق البوابة الإليكترونية لحساب المواطن، أو التواصل مع مركز الاتصال على الرقم (19912)، أو حساب البرنامج في “تويتر” ويمكن التقدم بتسجيل اعتراض علي عدم الأهلية خلال ثلاث أشهر من الإعلان عن نتيجة الأهلية، ويمكن متابعة طلب الاعتراض من خلال الموقع الرسمي وهناك أيضا رسالة بنتيجة الاعتراض.

إذا تم قبول طلب الاعتراض فسيتم صرف قيمة الدعم المستحقة لصاحب الطلب بأثر رجعي خلال فترة التظلم (تاريخ التظلم وحتي قبول الاعتراض)، وفي حالة رفض طلب الاعتراض فيمكن طلب التسجيل في البوابة الإلكترونية مرة أخري، وإليكم المستندات المطلوبة للتسجيل في حساب المواطن:-

  • بيانات بالدخل الحالي ودخل الزوجة في حالة العمل وإن كان هناك دخل إضافي أيضاً.
  • معلومات عن الوظيفة.
  • رقم حساب بنكي.
  • الهوية الوطنية.
  • لا يزيد الراتب عن 20 ألف ريال.
  • يمكن تسجيل الطلاب المستقلين ولديه بطاقة أحوال أو إن كان عاطلاً عن العمل.

هناك غرامة ماليه قدرها 500 ألف ريال سعودي وتصل عقوبتها إلي السجن لمدة 5 سنوات وذلك لمن يدخل بيانات صحيحة.

إطلاق مبادرة دعم أجهزة التكييف

كما أتاح حساب المواطن مبادرة الدعم الخاص بأجهزة التكييف من حساب المواطن بتخفيضات بعد التحقق من الأهلية، وذلك من خلال الموقع الرسمي ولمعرفة منافذ البيع heac.gov.sa أو الاتصال علي الرقم الموحد 920024322، حيث يمكن حصول أي مواطن علي مبادة دعم التكييف لمن يبلغ عمرة 24 عاما أو أكثر دون أن يكون من المستحقين للدعم المقدم من حساب الموطن.

الطريقة الصحيحة لإرفاق المستندات والحصول علي الدعم

نشر حساب المواطن عن كيفية وضع المستندات مثل رقم الفاتورة ورفم الحساب ورقم الملف، حيث يمكنك إرفاق فاتورة الكهرباء باسمك كمستند لإثبات الاستقلالية بملئ الخانات الفارغة ويجب أن تكون بإحدي الصيغ (jpg- jpeg png bmp- pdf) ولا تتعدي حجم الصورة 2 ميجابايت.

المستندات المطلوبة #كمستفيد مستقل

أشار برنامج حساب المواطن إلي الأوراق المطلوبة للتسجيل كمستفيد للحصول علي الدعم وهي كالتالي (صك ملكية أو سمن الجامعة أو كليات عسكرية أو حربية أو معهد الإدارة أو في حالة وجود عقد الإيجار الموحد أو وجود فاتورة كهرباء باسم المستفيد) وفي حالة عدم توافر الشروط يتم إضافة المستفيد كتابع لرئيس الأسرة.

الكثير يتساءل عن الدعم المتوقع الحصول علية من برنامج حساب المواطن وذلك بالدفعة الـ19 الجديدة والتي سيتم إيداعها في العاشر من الشهر القادم، ويمكن معرفة القيمة الاستحقاقية للمستفيدين من خلال استخدام حاسبة الدعم التقديرية.

موعد صرف الدفعة الـ19

سو يتم صرف الدفعة الـ19 من الدعم يوم الإثنين الموافق 10 يونيو لعام 2019 ولا نية إلي تقديم موعد الصرف بسبب عيد الفطر المبارك كما حدث في مبادرة الزواج للأمير محمد بن سلمان، كما يمكن الاستفادة والتسجيل في الدفعة الجديدة (الدفعة العشرين) عبر الرابط الرسمي لحساب المواطن.

تم صرف الدفعة التاسعة عشر اليوم الإثنين وذلك بمبلغ 2.5 مليار ريال وكان هناك تعويض للدفعة الـ18 كمتأخرت بأثر رجعي بلغت 9.2 مليون ريال، أما بلغ عدد من توافرت بهم شروط الأهلية والاستحقاق هم 83% والتي تخطت عدد 12.4 مليون مستفيد ومتابع، حيث وصلت الاستحقاقات إلي 45 مليار ريال من الدفعة الأولي وحتي الأخيرة و342 مليون ريال للمتأخرات.

كما أن هناك حوالي 44% مما يستحقون متوسط الدعم والذي يبلغ ألف ريال للأسرة طبقاً لما ذكرة المتحدث الرسمي للبرنامج حيث تخطي أرباب الأسر في البرنامج 2.2 مليون مستفيد أما عن التابعين فوصلوا إلي أكثر من 8.6 مليون بينما كان عدد المستوفين للشروط بشهر يونيو إلي أكثر من 1.4 مليون مستفيد.

تم صرف الدفعة الـ19 لشهر يونيو ومن جانبه يمكن الآن التسجيل في الدورة الجديدة من دعم حساب المواطن (الدفعة الـ21) والتي سيتم إيدعها في شهر يوليو لعام 2019، حيث يمكن الحصول علي الدفعة الجديدة في حال توافر الشروط، ويمكن الضغط علي رابط التسجيل في الدفعة الجديدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.