التخطي إلى المحتوى

رسوم إصدار جواز سفر سعودي لأول مرة هو الشئ الذي يبحث عن أي مواطن سعودي يريد أن أصدار جواز سفر سعودي لأول مرة، أيضأ أول شئ تريد معرفته هو المستندات المطلوبة لإصدار جواز السفر السعودي، حيث يحق لجميع مواطني المملكة العربية السعودية التقدم بطلب للحصول على جواز سفر إلى المديرية العامة للجوازات، ولكن السؤال ألأول الذي يأتي في أذهانهم ما هي متطلبات الحصول على جواز السفر وما هي رسوم إصدار جواز سفر سعودي لأول مرة؟.

حيث يعتبر جواز سفرك هو وثيقة مرورك إلى العالم، سواء كان سفرك بغرض السياحة أو العمل أو التعليم أو الهجرة، أو لأي سبب كان، و استخراج جواز سفر سعودي داخل المملكة، له شروط والتزامات وأوراق تختلف حسب اختلاف نوع الشخص الذي يتقدم بطلب استخراج جواز سفر سعودي رجلًا كان أم سيدة أو طفل.

ويحتوى جواز السفر السعودي  على صفحة البيانات الشخصية وهي أول صفحة في جواز السفر السعودي. أيضاً يحتوي على صفحة التوقيع وهي صفحة يكون توقيع حامل جواز السفر موجود فيها وهي الصفحة رقم 3 في جواز السفر السعودي،في عام 2018 أصبح المواطن السعودي قادرا على السفر إلى 79 بلدا بلا تأشيرة مسبقة.

خطوات إصدار جواز سفر سعودي جديد

وبما أن في اغلب الأوقات يكون استخراج الأوراق الرسمية مثل جوازات السفر أمر مرهق بعض الشيء للكثير من الأشخاص خاصة أثناء البحث عن الشروط والإجراءات اللازمة لاستخراج جواز السفر، ولكن هذا كان قي ألماي لان الحكومة السعودية ألان تسعى لمواكبة عصر التطور التكنولوجي، حيث إنها سهلت الكثير من الأمور واخضعها تحت طاولة التكنولوجيا حيث أصبح الكثير من الخدمات أصبحت تنجز عبر الأنترنت.

خطوات كيفية إصدار جواز السفر السعودي جديد لأول مرة ليس بالأمر الجلل ولكن هناك خطوات بسيطة لابد من اتباعها لكي تسير الأمور بشكل صحيح، والتي سوف نشرحها لكم فى السطور التالية:

  • تسديد رسوم إصدار الجواز آلياً
  • عدم وجود مخالفات مرورية على مقدم الطلب
  • حجز موعد عن طريق موقع وزارة الداخلية الإلكتروني
  • يقوم صاحب العلاقة شخصياً بالحضور لتقديم الطلب
  • حصول من هم في سن الخامسة عشرة على الهوية الوطنية
  • حضور ولي الأمر لأخذ موافقته إذا كان مقدم الطلب دون سن الحادية والعشرين باستثناء المتزوجين
  • الاستلام من قبل مقدم الطلب شخصياً أو ولي الأمر بالنسبة للنساء أو الأبناء القصر.

شروط أصدار الجواز عن طريق أبشر

• سريان صلاحية الهوية الوطنية ووجود البصمة والصورة في نظام وزارة الداخلية.
• سداد رسوم إصدار الجواز عن طريق خدمة سداد.
• تواجد المستفيد داخل المملكة.
• ألا يكون لدى صاحب الطلب جواز سفر ولا مرافق في جواز سفر آخر.

وهذا ويجب على المواطن مراعاة أن تكون الهوية الوطنية سارية الصلاحية , كذلك وجود البصمة والصورة في نظام وزارة الداخلية , وكذلك قيام المواطن بتسديد  رسوم إصدار جواز السفر من خلال خدمة سداد , كما يجب أن يكون المواطن متواجد داخل المملكة العربية السعودية , كما يجب ألا يكون مقدم الطلب مرافق في جواز سفر آخر , وطريقة إصدار واستخراج  جواز السفر متاحة للجميع من خلال خطوات سهلة وبسيطة .

شروط استخراج جواز السفر السعودي للنساء

وتكون مدة استخراج جواز السفر السعودي ليست بكبيرة، حيث تأتي كل هذه الخدمات عبر بوابة أبشر الجوازات والتي أنشأتها وزارة الداخلية السعودية خصيصا لتسهيل كافة أمور استخراج جواز سفر أو تجديد إقامة الوافدين واسعارها كما يكن أيضا من خلال الموقع استعلام عن صلاحية ألتأشيرة برقم الهوية وخدمات أخرى كثيرة يتم تقديمها عبر بوابة أبشر الجوازات الإلكترونية، خلال الخطوات التالية سوف نشرح لكم شروط استخراج جواز السفر السعودي للنساء.

  • أولا حضور ولي الأمر بالنسبة للنساء والأبناء القصر ولا يقبل التفويض عند تقديم الطلب.
  • إذا كان المتقدم الولي أو الوصي أو المقيم عليه إحضار صك إثبات حق الولاية أو الوصاية أو القوامة الشرعية بالنسبة للنساء.
  • حصول الأجنبيات المتزوجات من سعوديين اللواتي حصلن على الجنسية السعودية وتوفي أزواجهن أو طُلِّقن على بطاقة عائلة من الأحوال المدنية.
  • لا يجوز إضافة مرافقين على جوازات السفر بعد إصدارها، لذلك يجب الانتباه لهذا الأمر عند إصدار الجواز أو تجديده.
  • لا يجوز إضافة أكثر من 4 مرافقين في جواز السفر الواحد.

أما عن شروط تجديد جواز السفر السعودي فالأمر ليس بالعسير حيث يمكن تجديده من خلال موقع وزارة الداخلية أيضا.

المستندات المطلوبة استخراج جواز سفر سعودي

  • الهوية وطنية لمن هم تجاوزو الــــــ 15 عاماً.
  • إحضار بطاقة العائلة الأصل وصورة عنها بالنسبة للأبناء والبنات القصر الذين لم يتجاوز عمرهم 15 عاماً.
  • صورتين حديثتين قياس 4×6 تكون ملونة بخلفية بيضاء غير فورية أو مسحوبه على أن تكون بالزي السعودي.
  • ملء نموذج الطلب باللغتين العربية والإنجليزية أمر ضروري.

رسوم إصدار جواز سفر سعودي لأول مرة

الخدمة الرسوم
تمديد تأشيرة الزيارة 100 ريال
رسوم إصدار وتجديد جواز سفر سعودي لأول مرة لمدة 5 سنوات 300 ريال
رسوم إصدار وتجديد جواز سفر سعودي لأول مرة لمدة 10 سنوات 600 ريال
إصدار تأشيرة خروج وعودة مفردة 200 ريال

شروط إصدار جواز سفر سعودي

  • يمكن أصدار الجواز لمن هم دون ال21 عاما ومن هم اكبر من 21 عاما
  • يجب تسديد الرسوم الخاصة بالإصدار الجواز وهى 300 ريال سعودي
  • يجب على المتقدم للحصول على الجواز عدم تواجد مخالفات مرورية في سجله .
  • يقوم المستفيد بسداد رسوم تجديد أو إصدار جواز السفر وهي 300 ريال لمدة خمس سنوات، و600 ريال لمدة عشر سنوات.
  • أن يتواجد طالب استخراج جواز سفر جديد داخل أراضي المملكة.

رسوم أصدار جواز سفر للأطفال 15 سنه أو اقل

يكون الأمر مختلف في هذه الحالة، وذلك لأن الأطفال الذين فقدوا والدهم وولي أمرهم، قد يصعب عليهم الحصول على جواز السفر بشكل سريع، وذلك لأنه لابد من أن يكون هناك ولي أمر  آخر، وهذا الولي المسئول عن الطفل لابد أن يكون تم توليته على الطفل من قبل الوالي، وهذا ما يسمى بالصك الشرعي.

1- تسديد رسوم إصدار الجواز آلياً  (300 ) ريال.

2- إصدار الجواز لمن أعمارهم أقل من (21) سنه مدة خمس سنوات فقط.

3- الحصول على موعد إلكترونيا عبر الرابط التالي حجز موعد إلكتروني

4- تعبئة استمارة إصدار أو تجديد الجواز إلكترونياً وإرفاق صورتين مقاس 4X6 حديثتي التصوير وملونة الخلفية بيضاء غير فورية أو مسحوبة لصاحب الطلب ويشترط أن تكون بالزي السعودي لمن هم فوق (15) سنة.

5 – حضور ولي الأمر لمن أعمارهم (15) فأقل ولا يقبل التفويض عند تقديم الطلب.

6 – إحضار بطاقة الهوية الوطنية لولي الأمر وسجل الأسرة الأصل وصور منهما.

7- تواجد المواطن المستفيد داخل المملكة.

8- أن يكون المستفيد على قيد الحياة.

9- إحضار الجواز السابق عند التجديد.

10- النساء والقصر السعوديين المتوفى ولي أمرهم وكل ما يتعلق بأمور سفرهم يتطلب مراجعة إدارات الجوازات.

11- يكون الاستلام من مقدم الطلب شخصياً أو ولي الأمر من إدارات الجوازات أو البريد السعودي للنساء والأبناء لمن هم دون سن (15) عاماً على أن يوقع بإمضائه وأسمه الصريح باستلام جواز السفر ويذكر رقم الجواز وتاريخه ومصدره.

استخراج جواز سفر سعودي بدل فاقد أو تالف

1- مراجعة صاحب الجواز أو ولي الآمر لإشعار الجوازات عن الجواز المفقود أو المسروق أو التألق خلال مدة لا تتجاوز أسبوعا من تاريخ العلم بفقدان الجواز.

2- حضور صاحب الطلب شخصياً وبالنسبة للنساء والأبناء (دون سن الحادية والعشرين) فلابد من حضور ولي الأمر باستثناء من كان متزوجاً.

3- يشترط الحصول على الهوية الوطنية لكل من تجاوز (الخامسة عشرة من عمره لكلا الجنسين) عند إصدار جواز سفر سعودي بدل فاقد أما من كان دون (الخامسة عشرة من العمر) فيجب إحضار (بطاقة العائلة الأصل) وصورة منها.

4- إحضار صورتين مقاس 4 × 6 حديثتي التصوير وملونتين بخلفية بيضاء غير فورية أو مسحوبة ويشترط أن تكون بالزي السعودي لمن هم فوق سن الخامسة عشر.

5- تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك مشتملة على كافة المعلومات وفق الحقول المخصصة وباللغتين العربية والإنجليزية.

6- حضور مقدم الطلب شخصياً عند الاستلام أو ولي الأمر بالنسبة للنساء أو الأبناء (دون سن الحادية والعشرين) على أن يوقع بإمضائه واسمه الصريح بأن الصورة الشخصية الملصقة على جواز السفر (ويذكر رقمه وتاريخه ومصدره) هي صورة زوجته أو ابنته أو أخته أو غير ذلك حسب نموذج التعبئة.

ملحوظة هامة: 1- عند الرغبة في استخراج جواز سفر سعودي عن طريق أبشر وكان هناك اختلاف في الترجمة عليك التوقف عن الإصدار ومراجعة جوازات المنطقة لا تمام عملية الإصدار.

2- لا يمكن أضافه أكثر من 4 مرافقين بجواز السفر الواحد .

4- عند الرغبة في استخراج جواز سفر سعودي عن طريق أبشر وكان هناك اختلاف في الترجمة عليك التوقف عن الإصدار ومراجعة جوازات المنطقة لا تمام عملية الإصدار.

وفي مقالات سابقة شرحنا أغلب الخدمات التي تتم عن طريق بوابة أبشر الإلكترونية، حيث أن بوابة أبشر تقدم خدمات كثير سواء للمقيمين والمواطنين السعوديين مثل طريقة استخراج تأشيرة الخروج والعودة أون لاينوغيرها من الخدمات الأخري، يأتي كل هذا التطور في نحو خطة التقدم التي وضعتها المملكة العربية السعودية ألا وهي رؤية 2030 التي تحظي بدعم مباشر من الملك سلمان عبد العزيز آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي اصبح أيقونه التطور في المملكة في شتي المجالات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.