وزارة العمل تعلن شروط الحصول على 30 ألف ريال مساعدة مقطوعة

شروط الحصول على 30 ألف ريال ،وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تقوم من وقت إلى آخر بالتذكير المواطنين في المملكة العربية السعودية بما لهم وما عليهم، التذكير الذي جاء هذا الصباح هو كيفية وشروط الحصول على 30 ألف ريال مساعدة مقطوعة، حيث تقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الكثير من الخدمات التي تمس الحياة المعاشية ومساعدة الكثير من الأسر التي تحتاج إلى دعم مادي مستمر وليس لديهم دخل ثابت.

وتعد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هي وزارة تشكلت عبر دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية وهي الوزارة المسؤولة عن الإشراف على شؤون العمل والعمال وتنظيمها في الوزارات والمصالح الحكومية العامة.

وصرحت وزارة العمل والتنمية في المملكة العربية السعودية مع بداية العام الهجري الجديد أن المساعدات المقدمة الشهر الماضي كانت قد بلغت 200 مليون ريال للمستفيدين فيما قد تصل إلى 500 مليون ريال.

وقالت وزارة العمل عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه يجب التقديم للحصول على المساعدة المقطوعة عبر مكاتب الضمان الاجتماعي، ويمكن التقديم للمساعدة كل عام لمن لا يملكون دخلاً ثابتاً، وكل عامين لمن لديهم دخل ثابت، حيث تتراوح قيمة المساعدة المقطوعة بين 10 إلى 30 ألف ريال حسب وضع وظروف الأسرة وعدد أفرادها، فيما بلغت المساعدات المقدمة الشهر الماضي 200 مليون ريال للمستفيدين فيما قد تصل إلى 500 مليون ريال”.

وتعتبر المساعدات المقطوعة هي إحدى برامج الضمان الاجتماعي تحت مظلة الحماية الاجتماعية للمواطن السعودي المستحق للدعم، وهي برنامج تقدمة المملكة العربية السعودية يتعلق بالحماية الاجتماعية لطبقة محدودي الدخل ويتم من خلال برامج الضمان الاجتماعي المتعددة.

وأوضحت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنه يجب التقديم للحصول على المساعدة المقطوعة عبر مكاتب الضمان الاجتماعي، وأشار الدكتور الشافي إلى أن الإعانات التي تقدم عبر برنامج المساعدات المقطوعة، تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية لمحدودي الدخل، ويأتي برنامج المساعدات المقطوعة ضمن برامج المساندة التي يقدمها الضمان الاجتماعي.

وتابعت الوزارة، “يمكن التقديم للمساعدة كل عام لمن لا يملكون دخلاً ثابتاً، وكل عامين لمن لديهم دخل ثابت، حيث تتراوح قيمة المساعدة المقطوعة بين 10 إلى 30 ألف ريال حسب وضع وظروف الأسرة وعدد أفرادها، فيما بلغت المساعدات المقدمة الشهر الماضي 200 مليون ريال للمستفيدين فيما قد تصل إلى 500 مليون ريال”.

ولهذا يقوم الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية كل شهر بالبحث على مواقع الأنترنت المختلفة فيما يفيد عن أي شئ يتعلق بالحصول على المساعدة المقطوعة أو أسماء المستفيدين من المساعدة المقطوعة، كما يقوم البعض منهم أيضا بالبحث  عن أي طريقة صحيحة عن الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم السجل وغيرها من طرق الاستعلام الأخرى.

تعد وزارة العمل من الوزارات التي تقوم بالإشراف على شئون العمل والعمال وتعمل على تنظيم العمل بين الوزارات والمصالح الحكومية، فهي من أهم الوزارات الرائدة و التي ترتبط بجميع الوزارات المتواجدة في المملكة والتي تعمل على توفير موقع إلكتروني لسهولة الاستفسار والرد على المواطنين وتوصيل المعلومة بمنتهى الأمانة والنزاهة دون أن يكن هناك غش أو تلاعب بالقرارات.

شروط الحصول على 30 ألف ريال مساعدة مقطوعة

كما أكدت وزارة العمل على أهمية توافر شروط الحصول على 30 ألف ريال مساعدة مقطوعة والتي بموجبها يتم صرف المساعدة المقطوعة، حيث يعتبر من أهم شروط التقديم على المساعدة المقطوعة أن يكون المتقدم قد بلغ 35 عام أو أكثر للرجال، وأن يتم معرف كيف اعرف حالتي في المساعدة المقطوعة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي، حيث تقدم وزارة العمل والتنمية الكثير من الخدمات التي تهم المواطن السعودي في المقام الأول حيث تسعى الوزارة في توفير قروض وبرامج تساعد المواطن ذات الدخل المنخفض.

وأوضح وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي الدكتور إبراهيم الشافي، أن عدد الحالات المشمولة ببرنامج المساعدات المقطوعة من مسجلي الضمان الاجتماعي يصل إلى 37.166 حالة هي الحالات المسجلة في قائمة الانتظار، وأن إجمالي المبلغ الذي أودع في حساباتهم يصل إلى 501.176.668 ريال.

استعلام المساعدات المقطوعة

كما يمكن التسجيل في المساعدة المقطوعة كل عام لمن لا يملك دخل ثابت، ويمكن أيضا التقديم في المساعدة المقطوعة كل عامين لمن لديهم دخل ثابت، وتتراوح قيمة المساعدة المقطوعة بين 10 إلى 30 ألف ريال حسب وضع وظروف الأسرة وعدد أفرادها، حيث أعلنت وزارة العمل والتنمية أن رصيد الشهر الماضي وصلت إلى 200 مليون ريال تم وضعها في حسابات المستفيدين من المساعدة المقطوعة وتهدف الوزارة إلى الوصول إلى 500 مليون ريال تصل كل الأسر التي تحتاج إلى دعم.

حيث تقوم هيئة الضمان الاجتماعي التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتوفير المقطوعات السنوية والمساعدات المادية للمواطنين الذين يعانون من الفقر، وذلك لمساندتهم في مواجهة الأعباء الاقتصادية في ظل الأزمات التي يمرون بها، كما تقوم الهيئة بتوفير الدعم المادي لأسر اليتامى والأرامل والشيوخ والمطلقات، والعاجزين عن العمل، بالإضافة إلى دعم الأُسر التي سُجن عائلها أو هاجر.

كيف أعرف حالتي في المساعدة المقطوعة

كيف أعرف حالتي في المساعدة المقطوعة من اكثر الأسئلة التي يتداولها المواطنون مستفيدي الدعم، حيث يُعتبر برنامج المساعدة المقطوعة أحد برامج الضمان الاجتماعي التي وضعتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، بهدف تقديم مبالغ مالية للأسر الفقيرة؛ لمساعدتهم على المعيشة اليومية، ويتساءل كثير من المواطنين السعوديين في هذه الفترة سؤال هام جداً،

وكما ذكرنا في السابق أنه يمكن التقديم للحصول على المساعدة بقيمة 30 ألف ريال كل عام لأي مواطن سعودي لمن لا يملكون دخلاً ثابتاً، وكل عامين لمن لديهم دخل ثابت، وهذا حرصا من الحكومة السعودية لتذليل أي عقبات وتسهيل كافة أمور المعيشة على المواطن السعودي محدودي الدخل ويكون وضع وظروف الأسرة وعدد أفراد الأسرة للمتقدم للحصول على المساعدة احد العناصر الرئيسية للحصول على المساعدة.

ولم تعلن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عن مواعيد محددة من أجل تسليم المساعدات المقطوعة للأسر والمواطنين الأكثر احتياجاً، حيث إنها أوضحت بإمكانية الاعتراض على قرار الاستبعاد من المساعدة المقطوعة ضمن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وأكدت وزارة العمل عبر موقعها الإلكتروني، أنه يمكن الاعتراض على قرار الاستبعاد من الإعانة عبر الفروع بشكل مباشر أو من خلال الموقع الإلكتروني.

الجدير بذكر أن من خلال موقع وزارة العمل يمكن الاطلاع على عدة خدمات اخرى من التي يقدمها الموقع الخاص بالوزارة على شبكة الأنترنت منها الاستعلام عن إعانة التأهيل الشامل برقم الهوية وغيرها من الخدمات الأخري، حيث تعتبر معرفة شروط الحصول على 30 ألف ريال من المساعدة المقطوعة من بين الأولويات التي تهم شريحة كبيرة من المواطنين في جميع أرجاء المملكة، حيث توجه الحكومة السعودية إلى تطوير والرقي ونهضة الخدمات التي تقدم للمواطن السعودي بشكل عام.

وتأكد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهي المسؤلة الأولي عن منح المساعدة المقطوعة لمن تتوافر فيه الشروط التي ذكرنها من قبل  والتي يعتبر من أهمها أن يكون المتقدمون لا يملكون دخلاً ثابتاً، وكل عامين لمن لديهم دخل ثابت، حيث تتراوح قيمة المساعدة المقطوعة بين 10 إلى 30 ألف ريال حسب وضع وظروف الأسرة وعدد أفرادها.

والمساعدة المقطوعة هي منحة سببها زيادة الأسعار ومع تطبيق القيمة المضافة على الكثير من السلع والخدمات تم عمل هذا البرنامج من أجل مساعدة كافة الأفراد والمواطنين داخل المملكة العربية السعودية، كما تم تخصيص رقم خاص من اجل الاستعلام عن المقطوعة أو لتلقي الاستفسارات والشكاوى هو 19911 وهو خدمة العملاء لحل جميع مشاكل المواطنين والرد على استفساراتهم.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن إيداع معاشات الضمان في حسابات الذين يستفيدون ويستحقون الصرف، وقد بينت قيمة مبالغ معاشات الضمان والأسر التي تستفيد منها ومن بينهم الذين يستحقون الصرف، خاصة الذين يستحقون المساعدات المقطوعة، وذلك طبقًا لقرار الدمج بين معاشات الضمان ومساعدات الكهرباء والغذاء في حساب واحد.

أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس الأحد، الدفعة الجديدة من برنامج المساعدات المقطوعة في حسابات مستفيدي البرنامج، والبالغ حجمها 199.992.451ريالاً، وأوضح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للضمان الاجتماعي الدكتور إبراهيم الشافي، أن عدد الذين أودعت مبالغ المساعدة المقطوعة في حساباتهم بلغ 15.415 مستفيداً.

حيث تسعي الحكومة السعودية في الآونة الأخيرة في الوقوف بجوار المواطن السعودي بخلق انظمه وبرامج تنمويه تدعم في مسيرة النمو المجتمعي البناء والذي تستهدفه الحكومة السعودية ويدعمه بشكل مستمر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

الجدير بذكر أن المملكة العربية السعودية تستمر في عملية تحديث الأنظمة والتشريعات والقوانين والتي من شأنها أن تخدم الوطن والمواطنين ومصالح الدولة العليا بقيادة سيدي الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين.

تعليقات

  1. متزوج اعول 3بنات عطل من العمل لا لاحول ولا قوه الا بالله اليمن 🇾🇪

  2. انا متقاعد مجموع دخلي الشهري عشرة الف ريال وخمسمائة ولا املك سكن واعول اربع بنات وولد هل يشملني هذاالبرنامج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *