التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن وافد جديد برقم الإقامة أو رقم الحدود شئ بالتأكيد ضروري ومهم للكثير من الوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية حيث أن المملكة تحتضن على أراضيها أكثر من 12 مليون مغترب مقيم في جميع أرجاء المملكة، ولهذا تبقى خدمات مصلحة الجوازات في المملكة مهمة بشكل كبير لكل الوافدين مثل تجديد الإقامة أو استخراج تأشيرة خروج وعودة وغيرها من الخدمات التي تهم الوافد بشكل مباشر.

وحرصت وزارة العمل ووزارة الخارجية السعودية بتوفير العديد من الخدمات للمواطنين المقيمين والوافدين على أراضيها، وذلك عن طريق توفير خدمة الاستعلامات الإلكترونية والتي وفرت الكثير من الوقت والجهد على المواطنين والمغتربين بدلاً من التوجه إلى المكاتب والجهات الرسمية من أجل الحصول على معلومة أو الاستعلام عن شيء معين.

وتمكنت السعودية من طرح مشروع قومي ضخم أسمته رؤية 2030 من أجل النهضة الكبير علي كافة الأصعدة الاقتصادية في البلاد، التي توجه لها ولي العهد بمبارك من الملك سلمان بن عبد العزيز حفظ الله، وقد تمكنت المملكة العربية السعودية من تحقيق الكثير من الأهداف المرصودة في هذا المجال من خلال الخطى الحثيثة علي سلالم النجاح في الخطة الضخمة، حيث يتم من وقت إلى آخر التفتيش من قبل السلطات السعودية عن أي شخص يتهرب من استحقاقات المغادرة بعد الانتهاء من تصاريح العمل داخل المملكة، وأيضا لتجنب التعرض للمساءلة يجب أنجاز استعلام عن انتهاء الإقامة برقم الإقامة قبل أن يتم مسائلتك من قبل الشرطة السعودية.

وأوضحت الدراسة بان العمالة الأجنبية تأخذ 42%  للوظائف ويبلغون في العدد 9.2 مليون وهى تعتبر نسبة 31% من السكان ونجد وصول التحويلات الخاصة بالعمالة الأجنبية لبلادهم من خلال السعودية إلى 26.6 مليار من الدولار الأمريكي.

ونجد الكشف من قبل البيانات الأولي للهيئة العامة للإحصاء بالارتفاع في العدد للسكان في المملكة العربية السعودية حتى وصولهم إلى 32.6 مليون وذلك في بداية عام 2017 ونجد الزيادة وصلت لحوالي 870 ألف نسمة إذا قمنا بمقارنتها بالنهاية في 2016.

تحتاج خدمة الـ استعلام عن نقل كفالة وافد برقم الإقامة إلى موافقة مبدئية من الشخص الكفيل، الشخص العامل، وكذلك صاحب المنشأة “الكفيل الجديد” الذي سوف يتسلم الكفالة، وذلك قبل إجراء أي خطوة في تقديم طلب نقل كفالة أو الاستعلام عنها.

الاستعلام عن وافد جديد برقم الإقامة

و الاستعلام عن وافد برقم الإقامة أو رقم الحدود وافد مؤخرًا إلى السعودية ومعرفة كل ما يخصه من معلومات دقيقة تشمل كامل مَعلوماته الشخصية اصبح شئ بسيط جدا، حيث تم الاستعلام عن موظف وافد من خلال مديرية الجوازات في السعودية، كما يمكن أيضا الاستعلام عن موظف وافد من خلال خدمات مكتب العمل والذي يقوم أيضا بنفس الدور الذي تقوم به مديرية الجوازات في المملكة عن إمكانية الاستعلام عن وافد برقم الإقامة أو رقم الحدود.

الاستعلام عن بيانات مقيم برقم الإقامة
1- الدخول علي الموقع الرسمي لوزارة العمل السعودية، واختيار الرابط الخاص بالاستعلام عن بيانات مقيم برقم الإقامة.
2- بعد الانتقال إلى الرابط المطلوب، يتم تعبئة كافة البيانات المطلوبة مثل اسم الشخص، رقم الإقامة أو رقم جواز السفر.
3- بعد الانتهاء من تعبئة البيانات المطلوبة، سوف تظهر لك نتيجة الاستعلام عن شخص مقيم برقم الإقامة.

رابط الاستعلام عن وافد برقم الإقامة أو رقم الحدود

ويكون البحث أن الروابط الرسمية للاستعلام عن الكثير من الخدمات التي تخص الوافدين في المملكة شئ من الضروريات بنسبة لكل المغتربين، ومن بين الروابط المهمة التي يتم البحث عنها بشكل مستمر رابط الاستعلام عن وافد جديد برقم الإقامة أو رقم الحدود.

ومع وجود عدد كبير من الأجانب في المملكة العربية السعودية الذين وصل عددهم إلى الآن اكثر من 12 مليون واحد، جعل الأمر لزاماً على الحكومة السعودية التوجه إلى أصدار معظم التراخيص والتصاريح والاستعلام عن أي خدمة متعلقة بـالمقيمين على الأراضي السعودية يمكن إنهاء جراءاتها إلكترونياً، مثل تجديد الإقامة وغيرها من الخدمات الأخري وهو ما يسر الأمر كثيراً على الحكومة وعلى العامل أو الموظف أو طالب الخدمة.

كما يمكن من خلال مكتب العمل أيضا الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الإقامة وغيرها من الخدمات الأخري.

خدمات بوابة أبشر السعودية

  • الاستعلام عن مخالفات المرور.
  • خدمات الجوازات وتجديد جواز السفر السعودي.
  • الاستعلام عن التصاريح مثل تصريح الحج وخلافه.
  • الاستعلام والتقديم على تأشيرة الزيارة العائلية.
  • نقل الرخصة.
  • تجديد رخصة القيادة برقم الهوية.
  • تجديد هوية المقيم.
  • تجديد استمارة المركبة.

الجدير بالذكر أن البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية لجميع المواطنين سوء السعوديين أو غير السعوديين، سعيا منها لتوفير وقتهم من خلال الموقع الرسمي للوزارة، بدون الذهاب لمقرات الجوازات السعودية المنتشرة بالمملكة العربية السعودية.

وتعمل الحكومة السعودية منذ بداية عام 2017 على تجديد كافة القطاعات الحكومية في المملكة العربية السعودية وجعلها تعمل بطريقة إلكترونية مميكنه وذلك لتسهيل وتوفير وكافة وسائل الراحة للمواطن السعودي والمغترب المقيم على ح سواء، حيث من المعروف انه يوجد اكثر من 12 مليون مغترب على الأراضي السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.