الاستعلام عن وافد جديد برقم الإقامة أو رقم الحدود ورابط الاستعلام عبر الجوازات

الاستعلام عن وافد جديد برقم الإقامة أو رقم الحدود شئ بالتأكيد ضروري ومهم للكثير من الوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية حيث أن المملكة تحتضن على أراضيها أكثر من 12 مليون مغترب مقيم في جميع أرجاء المملكة، ولهذا تبقى خدمات مصلحة الجوازات في المملكة مهمة بشكل كبير لكل الوافدين مثل تجديد الإقامة أو استخراج تأشيرة خروج وعودة وغيرها من الخدمات التي تهم الوافد بشكل مباشر.

وتمكنت السعودية من طرح مشروع قومي ضخم أسمته رؤية 2030 من أجل النهضة الكبير علي كافة الأصعدة الاقتصادية في البلاد، التي توجه لها ولي العهد بمبارك من الملك سلمان بن عبد العزيز حفظ الله، وقد تمكنت المملكة العربية السعودية من تحقيق الكثير من الأهداف المرصودة في هذا المجال من خلال الخطى الحثيثة علي سلالم النجاح في الخطة الضخمة، حيث يتم من وقت إلى آخر التفتيش من قبل السلطات السعودية عن أي شخص يتهرب من استحقاقات المغادرة بعد الانتهاء من تصاريح العمل داخل المملكة، وأيضا لتجنب التعرض للمساءلة يجب أنجاز استعلام عن انتهاء الإقامة برقم الإقامة قبل أن يتم مسائلتك من قبل الشرطة السعودية.

وأوضحت الدراسة بان العمالة الأجنبية تأخذ 42%  للوظائف ويبلغون في العدد 9.2 مليون وهى تعتبر نسبة 31% من السكان ونجد وصول التحويلات الخاصة بالعمالة الأجنبية لبلادهم من خلال السعودية إلى 26.6 مليار من الدولار الأمريكي.

ونجد الكشف من قبل البيانات الأولي للهيئة العامة للإحصاء بالارتفاع في العدد للسكان في المملكة العربية السعودية حتى وصولهم إلى 32.6 مليون وذلك في بداية عام 2017 ونجد الزيادة وصلت لحوالي 870 ألف نسمة إذا قمنا بمقارنتها بالنهاية في 2016.

وتقوم الحكومة السعودية بتقديم خدمات إلكترونية للمواطنين والوافدين بالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية وقد فعلت خدمة الاستفسار عن صلاحية الإقامة بالغات العربية والانجليزية حتى يتم تسهيل معرفة صلاحية الإقامة للوافدين وان هذه الخدمة تقدمها وزارة الداخلية السعودية المديرية العامه للجوازات وأيضا يمكن تسديد رسوم رخصة العمل عن طريق الصراف وخدمة الاستعلام عن عامل وافد وغيرها من الخدمات المقدمة .

الاستعلام عن وافد جديد برقم الإقامة

الاستعلام عن وافد يتم من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، التابع للحكومة السعودية، وهى خدمة إلكترونية، تسهل العديد من الإجراءات بالنسبة للوافدين أو الكفيل، وتستخدم للاستعلام عن نقل كفالة وافد، أو تفاصيل عن الوافد أو في حالة هروب وافد، ويتم الحصول على المعلومات والتفاصيل باستخدام رقم الجواز أو رقم الإقامة، عبر منصة أبشر و قد تم أنشاءها تسهيلاً على المقيم أو الكفيل.

و الاستعلام عن وافد برقم الإقامة أو رقم الحدود وافد مؤخرًا إلى السعودية ومعرفة كل ما يخصه من معلومات دقيقة تشمل كامل مَعلوماته الشخصية اصبح شئ بسيط جدا، حيث تم الاستعلام عن موظف وافد من خلال مديرية الجوازات في السعودية، كما يمكن أيضا الاستعلام عن موظف وافد من خلال خدمات مكتب العمل والذي يقوم أيضا بنفس الدور الذي تقوم به مديرية الجوازات في المملكة عن إمكانية الاستعلام عن وافد برقم الإقامة أو رقم الحدود.

الاستعلام عن بيانات مقيم برقم الإقامة
1- الدخول علي الموقع الرسمي لوزارة العمل السعودية، واختيار الرابط الخاص بالاستعلام عن بيانات مقيم برقم الإقامة.
2- بعد الانتقال إلى الرابط المطلوب، يتم تعبئة كافة البيانات المطلوبة مثل اسم الشخص، رقم الإقامة أو رقم جواز السفر.
3- بعد الانتهاء من تعبئة البيانات المطلوبة، سوف تظهر لك نتيجة الاستعلام عن شخص مقيم برقم الإقامة.

استعلام عن وافد برقم الحدود

إلى جانب خدمة الاستعلام عن وافد فقد قدمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من الخدمات الاستعلامية الإلكترونية لتفيد المستخدم في الحصول على معلومات عن الموظف سواء موظف سعودي أو موظف وافد، وتقدم بيانات المنشأة ومعرفة نطاق المؤسسة كما يمكن من خلالها أن تقوم بالاستعلام عن خدمات مكتب العمل، وتؤكد الوزارة أن معظم هذه الخدمات إلكترونية التي يقدمها الموقع لا تتواجد في مكاتب العمل.

يجب عليك اتباع الخطوات التالية في الاستعلام عن وافد برقم الحدود

  • في الخانة رقم 3 قم بكتابة رقم الحدود
  • اترك الخانتين 1، 2 فارغتين
  • بعد ذلك في المربع رقم 4 قم بإدخال الرمز الذي يظهر أمامك.
  • في المربع رقم 5 قم بالضغط عليها تظهر لك قائمة منسدلة قم باختيار جنسيتك.
  • ثم بعد ذلك قم بالضغط علي بحث ليتم تحويلك إلي صفحة أخري بها بيانات من تقوم بالاستعلام عنه.

رابط الاستعلام عن وافد برقم الإقامة أو رقم الحدود

ويكون البحث أن الروابط الرسمية للاستعلام عن الكثير من الخدمات التي تخص الوافدين في المملكة شئ من الضروريات بنسبة لكل المغتربين، ومن بين الروابط المهمة التي يتم البحث عنها بشكل مستمر رابط الاستعلام عن وافد جديد برقم الإقامة أو رقم الحدود.

ومع وجود عدد كبير من الأجانب في المملكة العربية السعودية الذين وصل عددهم إلى الآن اكثر من 12 مليون واحد، جعل الأمر لزاماً على الحكومة السعودية التوجه إلى أصدار معظم التراخيص والتصاريح والاستعلام عن أي خدمة متعلقة بـالمقيمين على الأراضي السعودية يمكن إنهاء جراءاتها إلكترونياً، مثل تجديد الإقامة وغيرها من الخدمات الأخري وهو ما يسر الأمر كثيراً على الحكومة وعلى العامل أو الموظف أو طالب الخدمة.

كما يمكن من خلال مكتب العمل أيضا الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الإقامة وغيرها من الخدمات الأخري.

خدمات بوابة أبشر السعودية

  • الاستعلام عن مخالفات المرور.
  • خدمات الجوازات وتجديد جواز السفر السعودي.
  • الاستعلام عن التصاريح مثل تصريح الحج وخلافه.
  • الاستعلام والتقديم على تأشيرة الزيارة العائلية.
  • نقل الرخصة.
  • تجديد رخصة القيادة برقم الهوية.
  • تجديد هوية المقيم.
  • تجديد استمارة المركبة.

الاستعلام عن وافد برقم الجواز

يمكن الاستعلام عن وافد باستخدام رقم الجواز، عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل السعودية، ثم الدخول إلى تبويب الاستعلام عن بيانات شخص مقيم، ثم تعبئة البيانات المطلوبة، وتسجيل رقم الجواز.

كما تقدم بوابه ابشر الإلكترونية الكثير من الخدمات الهامة التي يحتاج أليها المواطن السعودي والمقيم المغترب في جميع أرجاء المملكة، حيث أن هذه المنصة وفرت الكثير من الوقت والجهد المبذول بين التنقل بين الوزارات والهيئات المختلفة لإنجاز هذه الأوراق.

فيمكن الآن الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد برقم الإقامة وتجديدها عبر أبشر الجوازات وأيضا من الممكن الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد وغيرها من الخدمات الأخري الهامة.

المهن التي لا تحتاج إلى كفيل

هناك بعض المهن في المملكة التي لا تحتاج إلى وجود كفيل مثل:

  1. المهن الإدارية.
  2. مهنة المدير التنفيذي.
  3. مهنة مدير المبيعات.
  4. مهنة السكرتير.
  5. مهنة المحاسب.
  6. مهنة المدير الإداري.
  7. مهنة مدير الحسابات.
  8. مهنة المهندس المدني.
  9. المهندس الإنشائي.
  10. المهندس الكهربائي.
  11. المهندس في الميكانيكا.
  12. المهن الطبية.

الجدير بالذكر أن البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية لجميع المواطنين سوء السعوديين أو غير السعوديين، سعيا منها لتوفير وقتهم من خلال الموقع الرسمي للوزارة، بدون الذهاب لمقرات الجوازات السعودية المنتشرة بالمملكة العربية السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *