التخطي إلى المحتوى

أستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية عبر برنامج مساند أصبح شئ بسيط والذي لا يحتاج أي مجهود يذكر، حيث يعتبر برنامج مساند هو أحد الأنظمة التي تقدمها وزارة العملة والتنمية في المملكة العربية السعودية لتسهيل كافة سبل الراحة للمواطن السعودي في جميع الخدمات المقدمة له، وأيضا يعتبر أستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية هو أحد الأمور التي كان تلاقي الكثير من المجهود مشقة العناء عند استخراجها والتنقل بين مكاتب وفروع وزارة العمل المختلفة، فبعد إطلاق برنامج مساند على الهواتف الذكية اصبح أمر استخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية من أسهل الأمور ويتطلب شروط وخطوات بسيطة سوف نرصدها لكم في السطور التالية.

ووفقا لموقع مساند فقد حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 13 فئة يحق لها استقدام العمالة المنزلية عبر برنامج مساند، تشمل كلا من، المواطن المتزوج، سواء له أبناء وبنات، أو لا، والمواطن الأرمل أو المطلق ولديه أبناء وبنات أو ليس لديه، وكذلك المواطن الأعزب، بالإضافة إلى المواطنة الأرملة سواء لديها أبناء وبنات أو لا، إلى جانب المواطنة العزباء.

ومنذ أطلاق برنامج مساند وحتى ألان يتم تطوير الموقع الالكتروني لبرنامج مساند ليقدم الكثير من المعلومات والخدمات الالكترونية المفيد التي توفر على المستخدم الوقت والمجهود في التعرف على حقوقه وواجباته مع العامل , ومن هذه الخدمات التعرف على الية تقديم الشكاوي والنزاعات

وتتيح بوابة “مساند” لمستخدميها التعرف على المكاتب والشركات المرخص لها بمزاولة نشاط تقديم خدمات الاستقدام، إضافة إلى معرفة الجنسيات والمهن المتاحة، بعد التسجيل في البوابة واتباع عدة خطوات سهلة للتعاقد، بالإضافة إلى إمكانية التعرف على حقوق العمالة المنزلية، وحقوق صاحب العمل، وواجبات الطرفين أثناء فترة التعاقد بينهما.

حيث تعتبر مساند هي منصة إلكترونية ومنظومة جديدة ومتكاملة تسهل إجراءات الاستقدام بشكل غير مسبوق، أطلقت تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بهدف تسهيل إجراءات استقدام العمالة المنزلية لضمان حقوق جميع الأطراف.

ومسميات تأشيرة استقدام عمالة منزلية تكون ” عاملة منزلية – سائق خاص – عامل منزلي – مربية – ممرضة منزلية – ممرض منزلي”.

شروط استخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية

• يجب أن يكون المتقدم مسجلا في نظام أبشر.
• دفع رسوم إصدار تأشيرة عمالة منزلية (2000 ريال) قبل رفع الطلب عبر سداد او الصراف الآلي
• التأكد من دفع المخالفات المرورية قبل رفع الطلب

المستندات المطلوبة لطلب إصدار تأشيرة
• كشف الحساب البنكي لآخر 6 شهور أو تعريف بالراتب

 الفئات المسموح لها باستقدام العمالة المنزلية

أوضح وزارة العمل والتنمية هذا الأمر وحددت انه يوجد ثلاثة عشر حالة يمكن فيها استخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية وهم كتالي:

  • المواطن المتزوج سواء كان له أبناء أو بنات أو لا
  • المواطن الأرمل سواء كان لديه أبناء أو لا
  • المواطن الأعزب
  • المواطنة الأرملة سواء كان لديها أبناء أو لا
  • المواطنة العزباء
  • الرجل غير السعودي المتزوج سواء كان لديه أبناء أو لا
  • المرأة غير السعودية سواء متزوجة من مواطن أو وافد
  • المرأة السعودية الغير متزوجة سواء كانت أرملة أو مطلقة

وتعتبر القدرة المالية من أهم الضوابط المطلوبة في برنامج مساند حيث لابد أن تكون فئات الراغبة في أستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية، إذ طالبت بإحضار تعريف بالراتب يتراوح بين 5 آلاف ريال فأعلى، أو إحضار شهادة بنكية تتراوح ما بين 35 ألف ريال وحتى 500 ألف ريال.

وحددت الوزارة عدد 3 تأشيرات لاستقدام العمالة الرجالية المنزلية، وعدد 2 تأشيرة فقط للعمالة المنزلية النسائية، وذلك تبعاً لشروط الحد الأقصى لعدد التأشيرات التي يقوم برنامج «مساند» الإلكتروني بإصدارها.
وأوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن الفئات المسموح لها باستقدام العمالة المنزلية هي 13 فئة فقط، وهذه الفئات يسمح لها الاستقدام عن طريق برنامج «مساند».

وتعتبر الخدمات الإلكترونية الجديدة التي أطلقتها الحكومة السعودية مؤخرا هي طوق النجاة للكثير من المواطنين السعوديين في كافة أرجاء المملكة وأيضا الميمين المغتربين حيث وفرت عليهم هذه الخدمات تعب التنقل بين المكاتب وفروع الوزارات المختلفة وأيضا روتين إنجاز الأوراق من الموظفين، وهي أيضا من بين خطة تطوير كافة القطاعات في المملكة وتنفيذ لرؤية 2030.

الجدير بالذكر أن وزارة العمل في السعودية أطلقت في الخامس عشر من مارس عام 2014،  موقع مساند للعمالة المنزلية وكان الهدف الأول من إنشاء مساند هو توعية أصحاب العمل والعمالة المنزلية بحقوق وواجبات كل طرف تجاه الآخر، بالإضافة إلى تعريف العمالة المنزلية وأصحاب العمل بالعديد من مكاتب الاستقدام المعتمدة رسمياً من قبل وزارة العمل.

وتعمل الحكومة السعودية بشكل دؤوب على تطوير كافة القطاعات الحيوية في المملكة والتي يتعامل معاها المواطن السعودي والمقيم المغترب بشكل مستمر وأساسي، حيث يتم من حين إلى اخر أنشاء برامج وانظمه تسهل على المواطن الكثير من الوقت والجهد الذي يهدر في الذهاب إلى المقرات الحكومية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.