للوافدين 6 أسابيع سجن وغرامة مالية تصل لــ 3000 ريال إذا فعل المقيم هذا الأمر

أشياء كثيرة يجهلها الكثير من الوافدين في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة بعد أن قامت الحكومة السعودية بسن قوانين جديدة تخص العمالة الوافدة والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية، حيث طورت الحكومة السعودية الكثير من الخدمات الحكومية وجعلها إلكترونية والتي كانت في سابق تنجز بالكثير من الوقت والمجهود، وأضافت الحكومة السعودية لجميع الوزارات بوابة إلكترونية على شبكة الأنترنت العالمية لتقديم خدمات كل الوزارات على حدي بطريقة إلكترونية سهلة وبسيطة للوافد أو للمواطن السعودي على حد سواء.

و دعت المديرية العامة للجوازات جميع المقيمين بالمملكة إلى سرعة تجديد بطاقة “هوية مقيم” قبل انتهائها بوقت كافٍ من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية ” أبشر ” و ” مقيم ” وإتمام عملية التجديد بعد سداد الرسوم اللازمة عبر القنوات البنكية، مؤكدة أنه عند انتهاء تاريخ صلاحية هوية مقيم لن يتمكن حاملها من الاستفادة من خدمات الجوازات المقدمة له، وسيتم تطبيق الغرامات المالية والعقوبات المقررة نظاماً بحقه.

وهوية مقيم هي عبارة عن بطاقة مدتها خمس سنوات لإثبات هوية الوافد ميدانيا وتحتوي على اسم ورقم الوافد وتاريخ الميلاد والمهنة وأحقيته بالعمل وجنسيته ورقم رخصة العمل (إن وجدت) والديانة وصاحب العمل، ويتم تجديدها إلكترونيا وبشكل سنوي.

ومن المعروف انه يمكن التأكد من صلاحية هوية المقيم من خلال بوابة أبشر الإلكترونية وذلك من اجل أصدار تجديد هوية مقيم إلكترونيا، وأيضا التعرف على صلاحية الإقامة وغيرها من الأمور الأخري من خلال زيارة بوابة خدمة مقيم الجوازات السعودية الإلكترونية على شبكة المعلومات الدولية للأنترنت.

ومن بين الوزرات التي طالها التطور التكنولوجي ى المملكة العربية السعودية وزارة الداخلية والتي تقدم اغلب الخدمات التي تهم الوافدين والمواطنين في المملكة على حد سواء ومن بين الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للجوزات التابعة لوزارة الداخلية السعودية مثل تجديد الاقامة وأيضا طريقة استخراج تأشيرة الخروج والعودة وغيرها من الأمور الأخري التي كانت في السابق أمور يأخذ الكثير من الوقت والجهد.

ودعت المديرية العامة للجوازات جميع المقيمين إلى ضرورة حمل هوية مقيم بصفة مستمرة داخل المملكة، مشيرة إلى أهمية المحافظة على بطاقة “هوية مقيم” من الفقدان وعدم رهنها أو استخدامها لغير ما خصصت له.
وتصدر هذه الهوية لأول مرة بعد طلب تنفيذ الخدمة إلكترونياً في موقع الخدمات الإلكترونية سواءً في “أبشر” أو “مقيم”، ويتم طلب استلامها عن طريق البريد السعودي.

جاء ذلك ردًا على سؤال لأحد الوافدين، قال فيه: ” هل يوجد أي غرامة مالية أو عقوبات في حالة عدم حمل طفل عمره 8 سنوات لإقامة وهل يكتفى بصورة الإقامة ” .

وقال حساب الجوازات في تغريده له بموقع ” تويتر ” : ” أن عدم حمل هوية مقيم يعد مخالفة ويتم تغريم صاحبها بـ 3000 ريال، أو السجن لمدة تصل إلى 6 أسابيع، أو العقوبتين معًا ” .

ومن بين الوزارات التي طالها التطور التكنولوجي ى المملكة العربية السعودية وزارة الداخلية والتي تقدم اغلب الخدمات التي تهم الوادين والمواطنين في المملكة على حد سواء ومن بين الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للجوزات التابعة لوزارة الداخلية السعودية مثل تجديد الاقامة وأيضا طريقة استخراج تأشيرة الخروج والعودة وغيرها من الأمور الأخري التي كانت في السابق أمور يأخذ الكثير من الوقت والجهد.

وحذرت الإدارة العامة للجوازات المقيمين في المملكة من عدم حمل بطاقة هوية مقيم الخاصة بهم، حيث يكون ذلك مخالفة تعرضهم للسجن و الغرامة وفقاً للقانون، موضحة أن الهدف من ذلك هو المساهمة في حفظ الأمن والاستقرار

وقالت الجوازات في تغريده عبر حسابها الرسمي بـ”تويتر” :”عقوبات عدم حمل هوية مقيم تتضمن السجن مدة تصل إلى 6 أسابيع أو الغرامة المالية التي تصل إلى 3000 ريال أو بالعقوبتين معا، وأكدت ضرورة السفر خلال 3 أشهر من تاريخ إصدار تأشيرة الخروج والعودة إذا كانت مدة صلاحيتها محددة بالأشهر، فيما تفرض غرامة 500 ريال في المرة الأولى؛ لعدم تجديد هوية مقيم، و1000 ريال في المرة الثانية، وفي المرة الثالثة الإبعاد.

أما عقوبة من ينقل أو يشغّل المتسلل أو المخالف، فحددت بالسجن لسنتين ودفع غرامة مالية تتراوح بين 25 و100 ألف ريال، والترحيل في حال كان وافدًا وليس مواطنًا.

وجاء التأكيد علي ذلك في الندوة التعريفية بالحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود “وطن بلا مخالف”، التي نظمتها المديرية العامة للجوازات، في قاعة الاجتماعات بمستشفى الملك عبد الله الجامعي بجامعة الأميرة نوره،وتسعى المملكة إلى تنفيذ عدة إجراءات رادعة ضد المخالفين سواء مواطن سعودي أو مقيم، حيث تنشر وزارة الداخلية السعودية من حين إلى آخر بيانات رسمية فيها أعداد المخالفين الذين تم ضبطهم أو ترحيلهم.

وفى نفس السياق ناشد عادل حنفي، أبناء الجالية المصرية في السعودية، بالحرص على حمل هوية مقيم وكذلك للمرافقين والمراجعة من وقت لآخر على صلاحية هوية مقيم حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون ويتعرضوا للعقوبات التي أقرتها المملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *