التخطي إلى المحتوى

منح الجنسية السعودية لأبناء الوافدين في المملكة العربية السعودية هي احد الأمور التي يحلم بها الكثير من الوافدين في المملكة وذلك لما تمنحه الجنسية السعودية من مزايا لأنة سوف يتمتع بمميزات كثيرة يتمتع بها كافة المواطنين السعوديين، كما وفرت وسهلت الحكومة السعودية الكثير من الأمور للوافدين والعاملين في المملكة وذلك من خلال البرامج والأنظمة التي تطلقها الحكومة السعودية على المواقع الإلكترونية المختلفة الخاصة بالوزارات وصفحات التواصل الاجتماعي وعلى سبيل المثال خدمة الاستعلام عن الضمان الاجتماعي عن طريق السجل المدني وغيرها الكثير من الخدمات الأخرى التي تقدمها الحكومة الإلكترونية في السعودية.

وتشير الإحصائيات أنّ المواليد من المقيمين في المملكة يصلون إلى (2.000.000) منهم من يمثل الجيل الثالث والرابع من أسر لا تعرف البلاد التي تحمل جنسيتها، ولا تعرف لغتها، فقد هاجر آباؤهم وأمهاتهم من أوطانهم إلى المملكة العربية السعودية والكثير منهم عشقوا المملكة كما لو كانوا سعوديين لأنهم اكتسبوا عاداتنا وانسجموا في مجتمعنا وأصبحوا جزءا منه.

وجاء هذا بعد إعلان من مجلس الشورى بالبدء في ذلك بعد أن أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود اليوم أمرًا ملكيًّا في البدا بمنح الجنسية السعودية للأجانب المولودين على أرض المملكة.
ومن جهته قال عضو اللجنة الأمنية التابعة لمجلس الشورى السعودي اللواء عبد القادر كمال، إن الأجانب المولودين في المملكة يعطون مهلة عام – إذا بلغوا بعد سن عامين– للاختيار بين منحهم الجنسية السعودية أو الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية.

وتفاءل كثير من المقيمين في المملكة بإقرار مجلس الوزراء لعدد من التعديلات على بعض بنود نظام الجنسية السعودية، معطيا بذلك مرونة في منح الجنسية السعودية لفئات من المقيمين ممن تنطبق عليهم بعض الضوابط والمعايير، التي انحصرت في معظمها حول من يمكن أن تستفيد البلاد من خبراتهم مثل الأطباء والمهندسين وغيرهم من الكفاءات والتخصصات التي تجتاحها المملكة.
و من المقيمين توجهوا إلى إدارات الأحوال المدنية لتقديم طلبات الحصول على الجنسية حسب التعديل الجديد, وبعضهم الآخر بادر إلى استكمال إجراءات معاملتهم السابقة الخاصة بطلب الجنسية في سباق مع الزمن، للاستفادة من هذا التعديل وحصولهم على حلم طالما راودهم منذ سنين طويلة دون أن يصلوا إلى هدفهم.

شروط منح الجنسية السعودية للمواليد من أبناء الوافدين

ارتفعت في الآونة الأخيرة أصوات مواطنين سعوديين يطالبون بإعفاء مواليد المملكة العربية السعودية من الرسوم المفروضة على الوافدين، وعلى موقع ”تويتر“ الذي يجمع الملايين من السعوديين أطلق مغردون وسمًا حمل عنوان ”#مواليد_السعودية_منا_وفينا“، إذ دخل الترند السعودي، اليوم الثلاثاء، كأحد أكثر الكلمات تداولًا في المملكة.

وعلق مغرد يدعى ”تركي الغامدي“ بقوله، إن ”#مواليد_السعودية_منا_وفينا، وما في دولة في العالم تستطيع الاستغناء عن مواليدها، بل الواجب الاستفادة منهم وتوطينهم، هم أحد أعمدة الدولة القوية“.

منذ عام تقريبا اعلن مجلس الشورى السعودي البدء بتفعيل أمر ملكي تناقلته وسائل الأعلام المختلفة في المملكة العربية السعودية أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وكان محتواه انه سيتم منح الهوية  السعودية للأجانب المولودين على أرض المملكة العربية السعودية بعد أن يتم بلوغهم العامين ثم يتم منحهم عاماً مهلة لكي تختار عائلته ما بين منحهم الجنسية السعودية أو أن يحتفظوا بجنسيتهم الأصلية.

وأكد الدكتور عبد الله الحربي أن وزارة الداخلية شكلت فريق عمل لدراسة تعديل نظام الجنسية ونظام الأحوال المدنية، وقال إنه يؤيد مشروع “منح أبناء المرأة السعودية الجنسية” وأشاد بجهد زملائه المقدمين للمشروع، وقال “معظم أبناء السعوديات هم كفاءات مؤهلة وعدم تجنيسهم يعتبر فقدا لفئة فاعلة ضمن النسيج الاجتماعي بحكم نشأتهم وتعليمهم وتربيتهم”.

وعلى أن يحصل أبناء السعودية على الجنسية السعودية خلال ستة أشهر من بلوغهم سن الرشد إذا انطبقت عليهم جميع الشروط، ويعاقب كل من ثبت أنه عطل أي من الأنظمة والمراسيم والقرارات الصادرة في حق الحاصلين على الجنسية السعودية أو الصادرة في حق أبناء السعودية لأي من المستحقين بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات أو بغرامة لا تزيد على مئة ألف ريال أو بكليهما معا.

ومن هذا المنطلق تمنح الهوية السعودية لمواليد الأجانب على أراضيها وفق شروط محددة تم الإعلان عنها في المرسوم الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” وتزامن هذا القرار مع أصدار الملك سلمان قرار تاريخي بقيادة المرأة السعودية السيارة واستخراج رخصة قيادة للسيدات في السعودية، وجاء نص الأمر الملكي كما يلي:

  • منح المتزوجين من سعوديات الجنسية السعودية وأضافه أبناءهم .
  • منح المتزوجات من سعودي الجنسية السعودية وأضافه أبناءهم داخل وخارج السعودية .
  • منح الجنسية السعودية لمواليد السعودية و المقيم لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة وأضافه أبناءهم .
  • يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .

وتم نشر هذا الأمر الملكي في التاريخ : 10 / 2 / 1439هـ ورقم الأمر أ / 246، وكان هذا الأمر قد لاقى ترحيب كبير بين الوافدين العرب على وجه التحديد في المملكة العربية السعودية، هذا القرار يأتي بالتزامن مع العديد من القرارات الأخرى مثل السماح للمرأة بإصدار رخصة قيادة السيارات وأيضا السفر بدون إذن الرجل فضلا عن حضور مباريات كرة القدم، إلى جانب العديد من القرارات الأخرى على الجوانب السياسية والاجتماعية والتعليمية.

والجدير بذكر أن المملكة في الآونة الأخيرة قد أصدرت بعض القرارات التي تصب في صالح الوافدين في المملكة منها تخفيف بعض من رسوم الاقامة وأيضا تسهيل الكثير من الاجراءات سواء نقل الكفالة وتاريخ انتهاء الإقامة وغيرها من الخدمات الأخري التي وفرتها الحكومة السعودية للمقيمين في المملكة.

ومنذ أعوام تتزايد في المملكة مطالب بمنح الأجانب المولودين في البلاد، الجنسية السعودية وبشكلٍ خاص أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب، إذ ترى حقوقيات وناشطات سعوديات في منح أبناء السعوديات الجنسية حقاً من حقوق المواطنة وهذا ما حققته الحكومة السعودية مؤخرا.

الجدير بذكر أيضا أن الجنسية السعودية قد منحتها وزارة الداخلية السعودية قرابة 64 فردا وأسرة الجنسية السعودية منذ بداية عام 1439هـ، كما أسقطتها عن ثلاثة أشخاص أيضا بعد أن علمت السلطات السعودية حصول هؤلاء الأشخاص الثلاثة على الجنسية السعودية بطريقة غير مشروعة، بينهم شخص حصل على حفيظة نفوس بطريقة غير مشروعة، بحسب أرقام رسمية صادرة من «الأحوال المدنية».

الجدير بالذكر أيضا أنه منعت الجهات المعنية المواطنين في المملكة العربية السعودية وخارجها بشكل عام الزواج بمواطنات أربع جنسيات هي “التشادية والبنجلاديشية والباكستانية، والبرماوية”، فيما يتوجب على الراغب بالزواج من مغربية تجهيز صحيفة سوابق وموافقة زوجته الأولى رسميا.

وتعمل الحكومة السعودية في الآونة الأخيرة تطوير كافة المسارات الهامة للمواطن السعودي والمقيم وذلك لبناء اقتصاد قوي لا يعتمد على النفط فقط ومن هذا المنطلق وضعت المملكة رؤية 2030 التي تهدف إلى تمكين الكفاءات للعمل وسط بيئة مناسبة.

وجدير بالذكر أنه كان مؤخرا أمر نقل كفالة أبناء المواطنات السعوديات من الأشياء التي كان يصعب تنفيذها في السابق حيث كان يواجه أبناء النساء الذين يحملون الجنسية السعودية خطر عدم نقل كفالة أبناء هؤلاء النساء السعوديات، ولكن الآن اصبح الأمر أسهل عن ما سبق.

يذكر أن بهذا القرار تفاءل كثير من المقيمين في المملكة بإقرار مجلس الوزراء لعدد من التعديلات على بعض بنود نظام الجنسية السعودية، معطيا بذلك مرونة في منح الجنسية السعودية لفئات من المقيمين ممن تنطبق عليهم بعض الضوابط والمعايير، التي انحصرت في معظمها حول من يمكن أن تستفيد البلاد من خبراتهم.

والجدير بذكر أن هذا القرار قد تم أصدارة بالتزامن مع العديد من القرارات الأخرى مثل السماح للمرأة بإصدار رخصة قيادة السيارات، والسفر بدون إذن الرجل، وحضور مباريات كرة القدم، إلى جانب العديد من القرارات الأخرى على الجوانب السياسية والاجتماعية والتعليمية.

التعليقات

  1. ممكن توضيح الإقامة لمدة 15 سنة ؟؟
    في هذا البند(منح الجنسية السعودية لمواليد السعودية و المقيم لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة)

    1. يا فندم البند واضح جدا
      وهو ان مدة اقامتك فى المملكة لاتقل عن 15 سنه دون اى انقطاع سواء لاجازات او زيارة او خلافة 15 عام متواصله دون مغادرة المملكة لاى سبب
      والله ورسوله اعلم

  2. السلام عليكم انا ولدت طفلى بالسعودية سنة ٢٠١٤ ميلادى وشهادة ميلاده بها مواليد السعودية وانا حاليا بمصر فهل يحق له التجنس

    1. هذه هي الشروط التي يجب ان تتوافر لمنح الجنسية السعودية للمواليد الاجانب

      منح المتزوجين من سعوديات الجنسية السعودية واضافة ابنائهم .
      منح المتزوجات من سعودي الجنسية السعودية واضافة ابنائهم داخل وخارج السعودية .
      منح الجنسية السعودية لمواليد السعودية و المقيم لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة واضافة ابنائهم .
      يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .

      فى حالتك يا سيدتي على ما اعتقد انه لا يتم منح الجنسية لانك لاتتوفر فيكي اى من الشروط المذكورة

  3. ابوياولدمواطنه وعندنامعامله تجنس والى الآن ماتجنس واناعمري ٣٤وعندي ٣اولادالكبيرعمره ١٠وكلنامواليدالمملكه لم نغادر من يوم ولدت هل يشملناالتجنس

    1. حضرتك كان المفروض تسئل ساعه بعد الولاده مباشرة عشان محدش يتلكك ويقولك مجتش ليه من وقتها
      ولكن على ما اعتقد يشملك التجنيس ايضا ممكن حضرتك تسئل فى السجل المدني لان ينطبق عليك شرطين مهمين وهما

      منح الجنسية السعودية لمواليد السعودية و المقيم لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة واضافة ابنائهم .
      يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .

  4. اناابوياولدمواطنه وعندنامعامله لتجنس والى الان ابوياماتجنس عمري ٣٤وعندي ٣اولادوكلنامواليدالمملكه من يوم ولدت الحين عندي اقامه هل يشملني التجنس ولدي الكبيرعمره١٠سنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.