تعرف على المهن التي تم إلغاء نظام الكفيل عنها وفتح باب الاستقدام لهم في أي وقت من العام

المهن التي تم إلغاء نظام الكفيل عنها هي أحد العناوين التي كان ينتظرها الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث ترددت في الآونة الأخيرة أخبار كثيرة عن أن الحكومة السعودية سوف تتخذ بعض الإجراءات الهامة لإلغاء نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية، ومن هنا اعلن عن بعض المهن التي تم إلغاء نظام الكفيل عنها، فحين انتشر هذا الخبر على مسامع الكثير من الوافدين في المملكة لم يصدقه البعض ولكن عندما تم نشر الخبر على المواقع الرسمية للوزارات وصفحات التواصل الاجتماعي المختلفة.

ومن بين مساعي الحكومة السعودية في تطوير بعض المهن في المملكة وجعلها اكثر ازدهارا واستقرار، ومن هنا تهتم الكثير من المصالح الحكومية في المملكة التي لها علاقة مباشرة بالوافدين في المملكة باطلاعهم على كل جديد يخصهم في المملكة من سن قوانين جديدة تخصهم.

وصرح مصدر مطلع بالمملكة العربية السعودية بإلغاء نظام الكفيل في المملكة للوافدين والمقيمين والتابعين والمرافقين لهم، وذلك بناءً توضيحات من إدارة الجوازات.
ومن جانبه أشار وكيل وزارة العمل للشئون العمالية أحمد الحميدان بأن تسعى الوزارة في هذه الفترة لاتخاذ خطوات إيجابية للتخلص من نظام
الكفيل في المملكة العربية السعودية بصورة نهائية.

إلغاء نظام الكفيل

وفى وقت سابق من العام الجاري وتحديدا بعد توقع اتفاقية الانضمام لمنظمة التجارة العالمية (wto) اعلن ولي العد الأمير محمد بن سلمان أن نظام الكفيل شارف على الانتهاء في المملكة على جميع المهن ولكنة سيبدأ بالتدريج، واكد ولي العهد على أن نظام سوف ينتهي العمل به في اقرب وقت ممكن.

ومن المعروف أن يقضي نظام الكفيل المتبع في السعودية، بمنع أي أجنبي من العمل إلا من خلال كفيل سعودي لضمان سداد الديون والالتزامات التي قد تكون على العامل الأجنبي عند مغادرته لأراضي المملكة.

كما أعلنت الحكومة السعودية في وقت سابق أيضا عن انه سوف يتم سعوده بعض المهن والتي سوف يقتصر العمل بها على السعودين والسعوديات فقط، وقد أعلنت الحكومة السعودية إلى جموع المقيمين والوافدين عن إدراج نظم سهل بدل عن نظام الكفالة الذي يعد ظالم للعديد من الوافدين الذين يعانون اضطهاد من الكفيل، وأمر ولي العهد السعودي بوضع نظام جديد كفيل لحماية حقوق الوافدين في المملكة العربية السعودية وحماية من الظلم.

المهن التي تم إلغاء نظام الكفيل عنها

وكما أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على أن سوف يتم إلغاء نظام الكفيل وحتي يتسنى للعمالة الوافدة العمل دون قيود ومن هنا يبدأ الإنتاج الحقيقي والازدهار في الاقتصاد في جميع المجالات الصناعية والزراعية وكافة المجالات الأخري، ولكن في نفس السياق اكد ولي العهد انه من الممكن عند إلغاء العمل بنظام الكفيل سوف يتم استبدال هذا النظام بأخر ولكن بمميزات اخرى تكون في صالح الوافدين.

وفي السطور التالية سوف نطلعكم على المهن التي تم إلغاء نظام الكفيل عنها :

  • المهن الإدارية
  • المدير التنفيذي
  • مدير المبيعات
  • المحاسب
  • السكرتير التنفيذي
  • المدير الإداري
  • مدير حسابات
  • مهندس مدني
  • مهندس إنشائي
  • مهندس كهرباء
  • مهندس ميكانيكا
  • المهن الطبية

وجاء هذا التعديل حتى يستطيع العمل في المهن المحددة وفقاً للقانون السعودي داخل الأراضي السعودية، فمن الجدير بالذكر  أيضا أن هذا القرار جاء من أجل منع تحكم الكفلاء والسيطرة عليهم ومنع الاستغلال السيئ منهم للوافدين.

ومن هذا المنطلق فقد صرح الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء في وقت سابق، أن المملكة تعتزم لتنفيذ قرار إلغاء نظام الكفيل في السعودية، حيث سيكون هذا القرار تابع لمشروع البطاقة الخضراء، والذي تم الإعلان عن تفاصيله منذ فترة، والتي تسمى بالجرين كارد، والتي سيكون هدفها الأول توفير فر جيدة للعمل.

إلغاء نظام الكفيل هل يتعارض مع قوانين المملكة
أوضح مصدر عالي المستوى أن قرار إلغاء نظام الكفيل في السعودية ، لا يتعارض تماماً مع قوانين المملكة ولا يني تحرير سوق العمل في المملكة العربية السعودية، حيث تسعى وزارة العمل على ضمان جميع الحقوق للعاملين الوافدين بالمملكة.

الجدير بالذكر أن الحكومة السعودية طبقت صباح يوم 7 يناير 2019 قرار سعوده بعض المهن الجديدة وذلك ضمن خطة وضعتها وزارة العمل لسعوده بعض القطاعات الهامة في المملكة والاعتماد بشكل أكبر على الأيدي العاملة من الشباب السعودي.

كما أوضح البيان الذي تم نشر فيه هذا الخبر الهام للكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية أنه بانتهاء العمل بنظام الكفيل على المهن والوظائف المذكورة سوف يتم أيضا فتح باب الاستقدام للزوجه والأولاد في أي وقت من العام كما يتم إلغاء بلاغ الهروب وغيرها من الخدمات والمميزات الأخري.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *