أقوى موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالأفكار والاستشهاد وقصيدة في حب النبي

أقوى موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالأفكار والاستشهاد نقدمه لكم من خلال موقعنا المتميز موقع ثقفني، يحتفل المسلمون بذكرى المولد النبوي الشريف في شهر ربيع الأول، ونجد المعلمون في المدارس يطلبون من الطلبة كتابة كلمة عن مولد النبي، لذلك نستعرض عليكم موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالأفكار والاستشهاد بآيات من الذكر الحكيم، كما نقدم لكم قصيدة عن مولد النبوي الشريف.

ذكرى المولد النبوي الشريف ١٤٤٤ تحتفل به الأمة الإسلامية حول العام، ومع اقتراب موعد المولد النبوي الشريف لهذا العام يبحث المسلمون في البلاد العربية تاريخ مولد النبي الكريم بالهجري والميلادي، حيث تعطي البلاد العربية يوم المولد النبوي الشريف عطلة رسمية للمدارس وعطلة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع العام والخاص، كما يختلف صور الاحتفال حول العالم بالمولد النبوي الشريف، لذلك نقدم لكم فيما يلي موضوع تعبير عن المولد النبوي والشريف بالأفكار وأهم مظاهر الاحتفال بمولد النبي في البلاد العربية وأهم الحقائق والمعجزات حول مولد النبي، كما نقدم لكم من خلال هذا المحتوى قصيدة شعر عن مولد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، فتابعونا.

أقوى موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

أقوى موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف ستعرض لكم من خلال عرض الأفكار الرئيسية، كما سنقوم بعرض كل فكرة من جميع الجوانب بشكل مختصر مع كلمات عن المولد النبوي الشريف، ونذكر لكم أهم مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، ويمكن عرض الموضوع كبحث عن المولد النبوي الشريف قصير لطلابنا في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية.

أفكار أقوى موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف 2022

 

  • المقدمة.
  • زواج عبد الله بن عبد المطلب من آمنة.
  • ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • عام الفيل.
  • أحاديث السماء والأرض عن  يوم مولد النبي.
  • وفاة والدي الرسول محمد.
  • مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في العالم الإسلامي.
  • خاتمة الموضوع.

أولاً: المقدمة

عند مولد النبي الشريف محمد صلى الله عليه وسلم كانت مكة مع موعد مع حدث عظيم، كان له تأثير كبير في حياة كل البشر، وذلك خلال 14 قرنًا من الزمان، وسوف يظل نوره يشرق على الأرض إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.حيث أن ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم يعتبر أهم حدث في الأمة البشرية على الإطلاق، منذ أن خلق الله لنا هذا الكون إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وأيضًا قد كان الكون كله يترقب قدوم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويعتبر هذا اليوم من أهم الأعياد التي يحتفل بها المسلمون ولا يعتبر هذا اليوم عيدًا، وإنما يعتبر فرحًا لقدوم سيد الخلق صلوات الله وسلامه عليه.

لقد ولد رسولنا الكريم في الثاني عشر من ربيع الأول ويحتفل المسلمون بهذا اليوم وذلك بإقامة مجالس لمدح النبي صلى الله عليه وسلم، وتوزيع المأكولات والمشروبات، وتوزيع الزكاة، وزيارة بيت الرسول صلوات الله وسلامه عليه بالعمرة.

لقد شرف قدوم النبي صلى الله عليه وسلم في 12 من ربيع الأول في عام الفيل، وقد توصل العالم الفلكي “محمود باشا الفلكي” إلى أن نبينا صلوات الله وسلامه عليه قد ولد في يوم أثنين، وهذا اليوم وافق 20 من أبريل وذلك في سنة 571 ميلاديًا، نسبة الشريف “أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة” ويمتد نسب رسولنا الكريم إلى “إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان” وينتهي نسبه إلى “إسماعيل بن إبراهيم”.

زواج عبد الله بن عبد المطلب من آمنة:

بعد أن تزوج عبد بن عبد المطلب من آمنة بنت وهب، وحملت برسول الله صلوات الله وسلامه عليه قالت أنه لم يصبها ما يصيب النساء من ثقل الحمل، ثم بعد ذلك أنجبت رسولنا الكريم، وقد سمعت قائلًا يقول: “وضعت خير البشر ، فعوذيه بالواحد الصمد ، من شر كل باغ وحاسد” وقد قالت آمنة: “لما سقط إلى الأرض اتقى الأرض بيديه وركبتيه، ورفع رأسه إلى السماء، وخرج مني نور أضاء ما بين السماء والأرض”.

 

عام ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم “عام الفيل”

لقد ولد الرسول في عام الفيل، هذا العام الذي كان يرغب أبرهة في هدم الكعبة فأرسل الله له طيرًا ﴿أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ(1)أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ(2)وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ(3)تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ(4)فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ﴾[الفيل:4-5].

أحاديث السماء والأرض عن يوم مولد الرسول.

عند مولد الرسول رمت الشياطين بالنجوم، وقد رأت قريش ذلك حيث رأت الشهب تسير في السماء، ففزع الناس لهذا الأمر واعتقدوا أن هذا يوم القيامة، (واجتمعوا الشياطين إلى إبليس وأخبروه أنهم قد منعوا من السماء، ورمينا أيضًا بالشهب فقال: اطلبوا، فإن أمرا قد حدث، فجالوا في الدنيا ورجعوا فقالوا: لم نر شيئا، فقال: أنا لهذا، فخرق ما بين المشرق والمغرب فانتهى إلى الحرم فوجد الحرم محفوفا بالملائكة، فلما أراد أن يدخل صاح به جبرائيل فقال: اخسأ يا ملعون، فجاء من قبل حراء، فصار مثل الصر قال : يا جبرائيل ما هذا؟ قال: هذا نبي قد ولد وهو خير الأنبياء، قال : هل لي فيه نصيب؟ قال: لا، قال : ففي أمته؟ قال: نعم، قال: قد رضيت).

وكان في مكة يهودي كان أسمه “يوسف” فقد ذكر أن في هذه الليلة سوف يولد نبي، فقال له أهل مكة: لقد ولد مولود في هذه الليلة وهو “محمد بن عبط المطلب” فقال لهم اليهودي إن هذه الليلة سوف يولد رسول الله الذي ذكر في الكتاب (فأخذوه ومشوا إلى باب آمنة).

فقالوا: اخرجي ابنك ينظر إليه هذا اليهودي، فأخرجته في قماطه فنظر في عينيه، وكشف عن كتفيه، فرأى شامة سوداء بين كتفيه، عليها شعرات، فلما نظر إليه وقع إلى الأرض مغشيا عليه، فتعجبت منه قريش و ضحكوا، فقال: أتضحكون يا معشر قريش، هذا نبي السيف ليبرينكم، وقد ذهبت النبوة من بني إسرائيل إلى آخر الأبد).

وفاة والدي النبي الشريف
لقد توفي والد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قبل مولده، وقد توفي في المدينة عند أخوال أبيه “بني النجار” وكان في الخامسة والعشرين من عمره، وعلى العادات التي كان يتبعها العرب فقد أرسله جده لكي يرضع في بني سعد، وكانت مرضعته “حليمة بنت أبي ذؤيب السعدي” وظل مقيمًا في بني السعدي، وأضاف لهم البركة في أموالهم وفي رزقهم إلى أن حدث موقف شق الصدر، فردوه إلى جده وكان في الخامسة عشر من عمره.

وتوفيت أمه آمنه في “الأبواء” بين “مكة” و “المدينة” وكانت في الثلاثين من عمرها، وحين ذلك كان سيدنا محمد قد تجاوز السنة السادسة، وهذا الأمر جعله يشفق كثيرًا على اليتامى ويحنو عليهم، ويدعوا إلى كفالتهم والعناية بهم.

وفاة الرسول الشريف صلى الله عليه وسلم

ولقد تزوج نبينا السيدة “خديجة بنت خويلد” وكان قد بلغ الخامسة والعشرون من عمره، وذلك قبل أن يبعث فأنجبت له “القاسم، ورقيه، وزينب، وأم كلثوم” هؤلاء أنجبتهم قبل البعثة، أما بعد البعثة فقد أنجبت “عبد الله”.

وقد كانت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم عندما بلغ من العمر أربعين سنة، وقد كانت السيدة خديجة هي أول من آمن به من السيدات، أما أول من آمن به من الرجال فكان “أبو بكر الصديق”، أما أول من آمن به من الصبيان فكان “عليَّ بن أبي طالب”، وبقي النبي صلوات الله وسلامه عليه ثلاث سنوات في مكة وهو يكتم أمره ويدعو الناس في السر إلى الإسلام.

وفي هذه الفترة أمن به عدد قليل من الناس، فلما أمر بإبلاغ الدعوة جهرًا فقامت قريش بإيذائه هو وأصحابه، وظل يعانون من ألوان العذاب التي ذاقوها إلى أن هاجروا من مكة إلى المدينة، ومرت العام ثم عاد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة فاتحًا في العام العاشر من الهجرة وقد نصرهم الله بعد أن خرجوا مضطهدين وأظهر الله دينه وأعوذ نبيه.

وفي العام الذي يليه توفي النبي صلى الله عليه وسلم وكان ذلك موافق 12 من ربيع الأول 11 هجريًا، وكان قد بلغ من العمر 63 عامًا.

مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف هو اليوم الذي يستذكر المسلمون صفات الرسول صلى الله وعليه وسلم للاقتداء بأخلاق النبي، حيث جاء نورا وضياءً لظلمة الجاهلية ولمحو الطائفية والتخلف وجاء نبينا الكريم ليتمم مكارم الأخلاق، فمولد الرسول هو بداية العهد الجديد للقضاء على الشرك والكفر ولعبادة الإله الواحد الأحد الحق الصمد، فرسالة محمد هي الرسالة السماوية الختامية لكافة الناس في جميع أرجاء الأرض.

يُعتبر يوم المولد النبوي الشريف يوماً لاستذكار صفات ومناقب أشرف الخلق والمرسلين، فهو النبي الهادي للأمة، الذي جاء برسالة الإسلام السمحة ليمحو التخلف والجهل والطائفية، وينبذ الكفر والشرك، حيث يعتبر مولد النبي أيضاً إيذاناً ببدء عهدٍ جديد، وتمهيداً لنزول الرسالة السماوية الخالدة إلى كافة الناس، وهي رسالة الإسلام، حيث ختم الله سبحانه وتعالى الأنبياء والرسل جميعاً بنبيّه محمد وبرسالة الإسلام التي جاءت بالدعوة الخالدة إلى توحيد الله سبحانه وتعالى، وعدم الشرك به، وأداء العبادات جميعها، والالتزام بأركان الإسلام الخمسة، وهي شهادة أن لا إله إلا الله، وأنّ محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحجّ البيت من استطاع إليه سبيلاً. من صور الاحتفال بهذا اليوم العظيم، أن يُحيي المسلمون سنة النبي عليه السلام، والإكثار من الصلاة عليه، فالصلاة على رسول الله من الأعمال المحببة إلى الله تعالى، والتي ترفع درجة العبد يوم القيامة، وتوجب شفاعة النبيّ له يوم القيامة وأثناء مروره على الصراط، كما تنتشر بعض العادات الاحتفالية لدى المسلمين في مختلف أنحاء العالم بإعداد أصنافٍ مُعيّنةٍ من الطعام وتقديمها للفقراء والمحتاجين، وتقديم الصدقات، وعمل حلقات الذكر والأدعية في المساجد، ومن المعروف أنّ مُعظم الدول الإسلامية تعتبر يوم المولد النبوي الشريف يوم عطلةٍ رسميةٍ.

 

الخاتمة

سيظلّ يوم المولد النبوي الشريف، يوماً شاهداً على أعظم ذكرى في تاريخ الأمة الإسلامية، وهو يومٌ يمنحنا العبر والدروس، ويحيي فينا الشوق لنبيّنا وحبيبنا محمد، ويؤجّج القوة الإيمانية في نفوس المسلمين بأن يُحفّز على العبادة والصلاة والذكر والصلاة على صاحب الذكرى، بالإضافة إلى العمل بسنّة النبي والأحاديث النبويّة الشريفة، ولقد وفقنا الله في الحديث عن أهم يوم في تاريخ البشرية، وهو يوم ولادة نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، وذكرنا نشره للرسالة، وقد تحدثنا عن وفاة سيد الأنبياء صلوات الله وسلامه عليه.

قصيدة عن مولد النبوي الشريف

أنشد الكثير من المنشدين والفنانين أناشيد وأبيات شعرية جميلة عن النبي، حيث امتدح الكثير من الشعراء العرب خصال وصفات نبينا الكريم، ونعرض لكم من خلال مقالنا موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف قصيدة شعر عن النبي يمكن الاستشهاد بأبيات من القصيدة في موضوع التعبير، ونقدم لكم في السطور التالية قصيدة من أجمل قصائد مدح الرسول في ذكرى مولده، فتابعونا.

فَرَشَ الوجُودُ عُيُونَهُ مُسْتَقْبِلا ** أَلَقَ النُّبُوَّةِ حامِداً ومُهلِّلا
ومَضَى رَبِيعُ النُّورِ يَنْشُرُ مِسْكَهُ ** ويَزُفُّ للدُّنيا النبيَّ المُرسلا
يتناقلُ المَلَكُوتُ بُشْرى المُصطفى ** والرُّوحُ جِبرائيلُ والمَلأُ العُلى
وَمَقَامُ إبراهيمَ يَشْكُرُ رَبَّهُ ** ومَنَاةُ والهُبَلُ الأَصَمُّ تزلزلا
وتنفَّسَ المستضعفون كأنَّهم ** سُجَنَاءُ حُرِّرَ قَيْدُهُمْ إذ أقْبلَ
بأَبي وبي يا خَيْرَ مَنْ وَطِئَ الثرى ** وبِهِ مَسَارُ الحادثاتِ تَحَوَّلَ
فَفَمُ العَدالةِ بالجلالةِ ناطِقٌ ** ودُجَى الجَهَالةِ بالرسالةِ مُبْتلى
وكِتَابُ ربِّ العالمين مُرَتَّلٌ ** وَبِلالُ يصدحُ بالأَذانِ مُجلجِلا
وهُنا تلاقى المؤمنونَ كأنّهم ** قُزَعُ الخَرِيفِ فما أَجَلَّ وأجْمَلا
وَهُنا اليمانيُّون خَيْرُ سُيُوفِهمْ ** بِيَدِ النبيِّ تذودُ عنهُ الجَحْفلا
ومتى دَعَاهُم للجهادِ تسابقوا ** لِجَوَابِهِ أيٌّ يكونُ الأَوّلَ
فإذا رَأَيْتَ اليومَ حُسْنَ فِعَالِهمْ ** فَهِيَ الأَصالةُ لم ولن تتبدَّلَ
ولَوِ اطَّلعت اليومَ ياعَلَمَ الهُدى ** لَرأيتَ حالَ المسلمين المُعْظِلا
أَسَفَاهُ أُمَّتُكَ العظيمةُ مُزِّقَتْ ** قِدَداً يُجَرِّعُها اليهودُ الحنظلا
وكأنَّ ربَّكَ قال لا تتوحَّدوا ** وكأنَّ ربَّكَ قال كونوا أسفلا
وكأنَّ قُرْآنَ الإلهِ قد انتهى ** وكأنَّ نَجْمَ المجدِ أصبحَ آفِلا
أرأيت ياطه الحبيبُ مُصَابنَا ** أَتشاهدُ التكفيرَ كيف تغلغلَ
وتُذِلُّ إسرائيلُ قُدْسَ مُحمّدٍ ** ودِماءُ بُوْرْماْ قد جَرَيْنَ جَدَاوِلا
وهُنا، هُنا يَمَنُ العُروْبةِ والإبا ** أنصارُ دِيْنِكَ مُذْ بُعِثْتَ مُبَجَّلا
شَرِبُوا المكارمَ مِنْ مَعِيْنِكَ، حَسْبُهُمْ ** شَرَفاً أَنِ اتّخَذُوْكَ وَحْدَكَ مَنْهَلا
شَهِدَتْ لهم رِيَبُ الزَّمانِ بأنَّهم ** أَهْلٌ لِمَدْحِكَ ؛ مَنْ عَرَفْتَ ومَنْ تلى
أَسَفَاهُ لو تدري بما يَجِدُونَهُ ** فلقد جَفَاهُم من بِحُبِّكَ طبَّلَ
وغَدى لآمالِ اليهُودِ مَطِيَّةً ** فطغى وأفْسَدَ في البلادِ وأوْغلَ
فإليكَ من بين الرُّكامِ شِكَايةٌ ** ومِنَ المَجَازرِ شاهدٌ لن يُغْسَلَ
وإليكَ من سُوْحِ المعارِكِ مَوْثقٌ ** ألا يرى مِنَّا الطُّغاةُ تَذَلُّلا
ستُقيمُ مَوْلِدَكَ الشريفَ بلادُنا ** ما ودَّعَ اليَمَنُ النبيَّ وما قَلى
وعليهِ مِنْ يَمَنِ الصُّمُودِ وآلِهِ** صلَوَاتُ ربِّكَ بُكرةً وأصائِلا

قصيدة ولد الهدى للشاعر أحمد شوقي في مدح النبي

من أهم ما يميز موضوعات التعبير الجيدة أن يكون بها فصيدة أو أبيات شعرية، كما يفضل الاستعانة في الموضوع بأحاديث نبوية أو آيات قرآنية، ويمكنكم كتابة بعض الأبيات الشعرية من قصيدة الشاعر المصري الكبير أحمد شوقي الذي كتبها في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم:

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ
الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ
لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ
وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي
وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا
بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ
وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ
وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ
نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ
فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ
أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ
يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً
مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا
بَـيـتُ الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي
إِلّا الـحَـنـائِـفُ فـيهِ وَالحُنَفاءُ
خَـيـرُ الأُبُـوَّةِ حـازَهُـم لَكَ آدَمٌ
دونَ الأَنــامِ وَأَحــرَزَت حَـوّاءُ
هُـم أَدرَكـوا عِـزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت
فـيـهـا إِلَـيـكَ الـعِزَّةُ القَعساءُ
خُـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها
إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كُفؤُها العُظَماءُ
بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت
وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكاً بِكَ الغَبراءُ
وَبَـدا مُـحَـيّـاكَ الَّـذي قَسَماتُهُ
حَـقٌّ وَغُـرَّتُـهُ هُـدىً وَحَـيـاءُ
وَعَـلَـيـهِ مِـن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ
وَمِـنَ الـخَـلـيلِ وَهَديِهِ سيماءُ
أَثـنـى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ
وَتَـهَـلَّـلَـ ت وَاِهـتَـزَّتِ العَذراءُ
يَـومٌ يَـتـيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ
وَمَـسـاؤُهُ بِـمُـحَـمَّـدٍ وَضّاءُ
الـحَـقُّ عـالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ
فـي الـمُـلـكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ
ذُعِـرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت
وَعَـلَـت عَـلـى تيجانِهِم أَصداءُ
وَالـنـارُ خـاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُم
خَـمَـدَت ذَوائِـبُها وَغاضَ الماءُ
وَالآيُ تَـتـرى وَالـخَـوارِقُ جَمَّةٌ
جِــبـريـلُ رَوّاحٌ بِـهـا غَـدّاءُ
نِـعـمَ الـيَـتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ
وَالـيُـتـمُ رِزقٌ بَـعـضُهُ وَذَكاءُ
فـي الـمَهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ
وَبِـقَـصـدِهِ تُـسـتَـدفَعُ البَأساءُ
بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ لَم
يَـعـرِفـهُ أَهـلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ
يـا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا
مِـنـهـا وَمـا يَـتَعَشَّقُ الكُبَراءُ
لَـو لَـم تُـقِـم ديناً لَقامَت وَحدَها
ديـنـاً تُـضـيءُ بِـنـورِهِ الآناءُ

معجزات حول مولد النبي

اختص الله سبحانه وتعالى ببعض المعجزات التي حدثت عند مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث احتفل بقدوم نبينا الكريم الكون كله، وفيما يلي نقدم لكم فيما يلي أهم الحقائق والمعجزات حول مولد النبي صلى الله عليه وسلم من خلال هذا النقاط التالية، فتابعونا:

1 ـ وُلِد النبي محمد مختونًا مقطوع السرة، وخرج نورٌ معه، أضاء مساحة واسعة من الجزيرة العربية، بحسب شهادة أم عثمان بن العاص، وأم عبد الرحمن بن عوف، اللتين باتا عند أم النبي ليلة الولادة، فقد قلن: رأينا نورًا حين الولادة أضاء لنا ما بين المشرق والمغرب.
2 ـ قالت آمنة أم النبي، إن ابني والله سقط فاتقى الأرض بيده، ثم رفع رأسه إلى السماء فنظر إليها، ثم خرج مني نور أضاء له كل شيء، وسمعت في الضوء قائلا يقول: إنك قد ولدت سيد الناس فسميه محمدا صلى الله عليه وآله، وأتي به عبد المطلب لينظر إليه، وقد بلغه ما قالت أمه، فأخذه ووضعه في حجره.
3 ـ كانت أُمّه عليها سلام الله قد سمّته أحمد قبل أن يسمّيه جدّه وكان هذا الاسم نادرًا بين العرب فلم يسم به منهم سوى 16 شخصاً، ولذا فإنّه كان من إحدى العلامات الخاصّة به.

4ـ كما تساقطت الأصنام في الكعبة على وجوهها.
5 ـ انكسر إيوان كسرى ( ملك الفرس في ذلك الوقت)، وسقطت أربعة عشر شرفة منه،
6 ـ أخمدت نيران فارس، ولم تخمد قبل ذلك بألف عام.
7 ـ جفت بحيرة ساوة (وهي بحيرة مغلقة ذات ماء مالح تقع في محافظة المثنى، جنوب العراق على بعد عدة كيلومترات من مدينة السماوة مركز المحافظة).
8 ـ لم يبقَ سريرٌ لملك من ملوك الدنيا إلا أصبح منكوسا
9 ـ انتُزع علم الكهنة، وبطُل سحر السحرة، ولم تبق كاهنةٌ في العرب إلا حُجبت عن صاحبها.
10 ـ حجب إبليس عن السموات السبع، ويقول الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام، بشأن ولادة النبي محمد صلى الله عليه وآله : كان إبليس – لعنه الله – يخترق السماوات السبع ، فلما وُلد عيسى عليه السلام حُجب عن ثلاث سماوات ، وكان يخترق أربع سماوات، فلما وُلد رسول الله – صلّى الله عليه وآله – حُجب عن السبع كلها ورميتْ الشياطين بالنجوم.

موعد المولد النبوي الشريف ١٤٤٤

تحتفل الأمة الإسلامية بالمولد النبوي الشريف ١٤٤٤ في يوم السبت الموافق ٨ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادية، وقدمنا لكم من خلال هذا المقال محتوى متكامل يمكن الاستعانة به في كتابة موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالأفكار، حيث يهتم معلمو اللغة العربية بمناسبة مولد نبينا الكريم، ويطلب المعلم من الطالب أن يسرد بأفكاره وأسلوبه عن مولد الرسول ونبذة عن حياته ومعجزات مولد النبي ووفاته، لذلك قمنا بإعداد موضوع متكامل العناصر عن المولد النبوي الشريف ١٤٤٤.

قدمنا لكم من خلال هذا المحتوى أفكار مختلفة يمكن كتابتها في موضوع المولد النبوي الشريف، فعلى الطالب أن يعيد ترتيب الأفكار وإعادة صياغه الجمل حتى يتسنى له أن يثري حصيلته اللغوية، كما يمكن اقتباس أجزاء من قصيدة حب النبي  مما يقوي موضوعه، ولكم لا ننصح بأن يقوم الطالب بنسخ الموضوع بأكلمه، فعملية النسخ تعيق عملية تنمية تطور الطالب في الكتابة الإبداعية، ونتمنى أن يكون موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف قد نال إعجابكم، وتقدم لكرة أسرة ثقفني أجمل التهاني والتبريكات بمناسبة المولد النبوي الشريف ٢٠٢٢، وندعو الله عز وجل أن يزيح البلاء والوباء عن الأمة الإسلامية والعالم أجمع ببركة يوم ميلاد سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *