نصائح التأكد من جودة إطارات السيارات قبل شرائها .. كيف تتعرف على بيانات الإطار؟

نعرض بعض نصائح التأكد من جودة إطارات السيارات قبل الشروع في الشراء، والتي تتضمن التعرف على معلومات حول تاريخ الصنع والحمولات والضغوط التي يتحملها الإطار، وأقصى سرعة يمكن أن تسير بها السيارة دون تعرض الإطار لإجهادات قد يتسبب عنها انفجار الإطار، كل ذلك من خلال فهم كيفية التعرف على المواصفات الفنية وقراءة البيانات المدونة على محيط إطار السيارة الجديد، وما هو مدون في بطاقة كفاءة الطاقة للإطار المقدمة من المصنع.

إطار السيارة هو مصطلح قد يمر علية البعض دون إهتمام، ربما لعدم امتلاكه مركبة فلا يهمه الأمر، أو لكونه أحد مكونات السيارة التي يتعامل معها القائد بشكل مباشر مثل الكماليات الداخلية، فبالتالي لا يكترث بالبحث عن مواصفات الإطارات، رغم خطورة إهمال هذا العنصر على حياة قائدي او مستقلي المركبات الخاصة أو التجارية، وسنوفر لكم بعض المعلومات أو نصائح التأكد من جودة إطارات السيارات سواء في حالة اعتزام شراء إطارات جديدة، او فحص تلك المركبة في مركباتكم .

كيفية قراءة رموز إطارات السيارات

أوضح مصنعي إطارات السيارات العديد من التفاصيل والبيانات الهامة عن مواصفات إطار أي سيارة، سواء كانت سيارة للاستخدام الخاص او المنزلي، أو السيارات التجارية وسيارات النقل، أو إطارات المعدات، واتفق المصنعين على رموز معينة، تنقل للمستهلك المواصفات الفنية التي تهمه، والتي تمكنه من اختيار الإطار الأنسب لطبيعة عمل سياراته، بما يراعي عوامل السلامة.

ننشر مجموعة من الصور يعرض من خلالها توضيحات حول كيفية قراءة الرموز المدونة على الإطارات، وخاصة مقاس الإطار، وأقصى سرعة يتحملها، وقيمة ضغوط ضبط هواء الإطار، وأقصى الضغوط والأحمال التي يمكن تحملها

و للتعرف على بعض الرموز الهامة للمستخدم السيارة من تلك المدونة على الإطار، يتم النظر إلى كيفية تحديد قيمة أقصى ضغط يشحن به هواء الإطار، سواء كان تركيبه في حالة مزدوجة أو مفرد، ويمكن ملاحظة الأرقام الدالية على قطر الجنط المعدني الذي يركب علية الإطار، وعرض الإطار لاختيار المقاس المناسب للسيارة وفق المواصفات الفنية التي حددها المصنع.

بعض نصائح التأكد من جودة الإطارات

المصطلحات التي تعرفنا عليها بعالية، تقدم للمستهلك العديد من البيانات حول كفاءة الإطار المعروض عليه، ومنها يمكنه المقارنة بين إطار من مصنع لإطار آخر، وكذلك محاولة الوصول إلى بطاقة الطاقة للإطار ومقارنة ما بها وما هو موضح بالفعل على أحد الجانبين.

وتبين بطاقة الطاقة الخاصة بالإطارات المعلومات الكاملة التي تشير لحالة هذا الإطار

  • عدد  المستويات لمقدار أثر مقاومة الدوران على استهلاك المركبة للوقود.
  • وأفضل هذه المستويات هو “أ”، وآخرها “ز”، وتتراوح كمية التوفير في الوقود بين كل مستوى “لون” وآخر من مستويات مقاومة الدوران بـين 1.5%، و2%”.
  • مصطلح “التماسك على الأسطح الرطبة” بأنه: “قياس قدرة الإطار على التماسك على سطح رطب أو مبلل”.
  •  كفاءة طاقة استهلاك الوقود

اطارات السيارات من المكونات الهامة لقائدي المركبات والمسافرين للتأكد من سلامتها بصفة دورية، حيث ان تلف الإطار قد يساوي حياة المسافر لذا وجب العناية بالحفاظ على كفائتها .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *