الاستعلام عن رسوم المرافقين 2023 والفئات المستثناة من الرسوم وكيفيه حساب رسوم التابعين

طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين ،قامت المملكة بالتعاون مع ثلاثة جهات حكومية وهي “مركز المعلومات الوطني و وزارة المالية و المديرية العامة للجوازات ” ومع قدوم عام 2021 قامت المملكة بتعديل رسوم المرافقين لتحقيق التوازن المالي حيث أن الحكومة السعودية تسعى إلى تطبيق رؤية 2030 في تطوير جميع مرافق وزارات وهيئات المملكة لمواكبة التطور الإلكتروني الذي يجتاح العالم،ومن هذا المنطلق قامت المملكة بتطبيق الخدمات الإلكترونية التي تسهل على المواطنين والمقيمين المغتربين في المملكة كثير من الإجراءات التي كانت تستهلك الكثير من الوقت والجهد في التنقل بين أروقة المكاتب وفروع الوزارات في مختلف أرجاء المملكة.

وتعد المديرية العامة للجوازات هي قطاع يتبع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وتقدم خدمات الإقامة في المملكة والقدوم إليها والمغادرة منها وتعمل على منح رخص الإقامة للوافدين الذين ألزم نظام الإقامة ضرورة حصولهم على رخص الإقامة.

و توفر الجوازات في المملكة العربية السعودية طرق كثيرة لسداد الرسوم المستحقة على صاحب الإقامة، وأيضا وزارة الداخلية وفرت وسهلت على المقيمين بالمملكة واصبح سداد الرسوم يتم بنظام دفعات مستحقة في موعد محدد يجب سدادها، ويمكن معرفة موعد هذه الدفعات من خلال الاستعلام عن المرافقين برقم الإقامة من خلال بوابة ابشر، فقد قامت الجهات الحكومية بالمملكة، مجلس الوزراء، في يوليه الماضي بالإعلان عن تطبيق رسوم إضافية على العاملين الوافدين إلى المملكة بهدف تنقية الوظائف الكبيرة من الجنسيات الأجنبية والسماح للكوادر الوطنية باحتلال المراكز التي أصبحوا مؤهلين لها.

وأشارت وزارة الداخلية السعودية إلى أنه في حالة انقضاء حق الإقامة وانتهت صلاحيتها ولم يتم تمديده، فإنها ستجمع الحقوق من المخالفين من خلال حملات إعلامية تقوم بها وزارة الداخلية دورياً، حيث انه يوجد المرافقين في السعودية بنسبة عالية نظرًا لأن المملكة تحرص على منح المقيمين على أراضي المملكة في إحضار أقاربهم والاستفادة من الإقامة بالمملكة حيث بلغ عدد المقيمين في المملكة ما يقارب العشرة مليون مقيم منتشرون في جميع أنحاء المملكة، وهذا الأمر له عدة ضوابط وشروط هامة ورسوم يتم تحديدها من قبل الهيئات المختصة.

طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين

وكانت المديرية العامة للجوازات قد أقرت تطبيق 100 ريال شهرياً على المرافقين والمرافقات في العام 2018 قبل أن تزداد إلى 400 ريال بداية من يناير الماضي بالإضافة إلى 300 ريال على العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية.

وتم زيادة 200 ريال على المرافقين والمرافقات بداية من شهر يوليو الماضي وسوف تزداد العمالة الفائضة عن السعوديين إلى 600 ريال بداية من يناير و300 ريال شهرياً للمرافقين والمرافقات في العام المقبل قبل أن تزداد بداية من يوليو 2020 إلى 400 ريال.

وانطلاقًا من رؤية المملكة العربية السعودية 2030، تهتم المملكة، وجميع وزاراتها بتقديم الكثير من الخدمات بشكل إلكتروني، والتي من شأنها أن تُوفر كل من الوقت والمجهود على جميع المقيمين في المملكة العربية السعودية من أبناء الشعب السعودي، ومن جميع المقيمين فيها من الجنسيات الأخرى.

ويقدم موقع ابشر التابع لوزارة الداخلية الكثير من الخدمات التي تهم المقيمين والمواطنين في المملكة على حد سواء، ومن بين الخدمات التي تقدمها بوابات ابشر الإلكترونية خدمة استعلام عن انتهاء الإقامة برقم الإقامة وغيرها من الخدمات التي تكون ذات أهمية للمقيمين في المملكة، وفى السطور التالية سوف نشرح طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين بكل سهولة.

  • الدخول إلى الحساب الشخصي على موقع الوزارة.
  • الضغط على قسم أو تصنيف ” المقيمون “
  • اضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • ستجد مجموعة من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية، وكي تصل إلى الاستعلام عن التابعين اضغط تحت ” الجوازات ” على كلمة المزيد؛ لإظهار بقية خدمات الجوازات المتاحة.
  • اضغط على ” خدمات التابعين ” على الفور تظهر لك المعلومات التي تبحث عنها.
  • ننصح بمراجعة الخدمات على الموقع؛ لأنها ستوفر الكثير من المعلومات بالنسبة لكل المقيمين بالمملكة.

وقد قامت وزارة الداخلية بعمل طريقة جديدة لسداد الرسوم وهي نظام الدفعات المستحقة وهذه الدفعات تكون علي مواعيد محددة يتم سدادها في هذه المواعيد ويتم الاستعلام عن مواعيد الدفعات من خلال بوابة ابشر الإلكترونية وهي بوابة تابعة لوزارة الداخلية السعودية.

حاسبة الاستعلام عن رسوم المرافقين

وتقوم السلطات السعودية في السنوات الأخيرة تم فرض رسوم مالية لمرافقي المقيمين في جميع المحافظات والمدن السعودية، كما تختلف تلك الرسوم بحسب عدد الأفراد، والفترة التي سيقضونها في الدولة، ويجب على المقيمين سداد الرسوم في المواعيد المُحددة وذلك تجنباً لترحيل المقيمين وعدم السماح لهم بالتجديد والبقاء في المملكة العربية السعودية.

وهي خدمة مميزة توفرها المملكة العربية السعودية كخدمة إلكترونية، يتم احتساب الرسوم فيها بأثر رجعي في حال لم يتم سدادها، ويضاف إلى ذلك رسوم تجديد الإقامة.

  1. الدخول على موقع حاسبة رسوم المرافقين والتابعين، يقوم الشخص بكتابة تاريخ نهاية الإقامة.
  2. يتم إدخال عدد المرافقين أو التابعين.
  3. ثم الضغط على طريقة احتساب بغرض تجديد الإقامة.
  4. ومن ثم الضغط على احتساب بغرض الخروج النهائي-أو احتساب بغرض الخروج والعودة.ط
  5. وأخيراً الضغط على احتساب التاريخ المحدد.

الجدير بذكر  انه تحصل الحكومة السعودية كل عام مقابل مالي نظير تجديد إقامة المرافقين للمقيم داخل المملكة، والتابعين للمقيم هم زوجته وأبناءه ممن تقل أعمارهم عن 18 عامًا سواء كانوا ذكور أم إناث، وتلك الفئة ليست عليها أية رسوم للتجديد، أما المرافقون فهم زوجات المقيم الثانية والثالثة والرابعة، وأبناءه الذكور الذين تجاوزت أعمارهم 18 عامًا والأم والأب له ولزوجته، فضلًا عن العمالة المنزلية.

الاستعلام عن رسوم المرافقين 2023 والفئات المستثناة من الرسوم وكيفيه حساب رسوم التابعين
الاستعلام عن رسوم المرافقين 2023 والفئات المستثناة من الرسوم وكيفيه حساب رسوم التابعين

الفئات المستثناة من رسوم العمالة الوافدة

وتعمل الحكومة السعودية جاهده على توفير كل طاقتها في سبيل تطوير كافة القطاعات وإنشاء برامج حكومية ومواقع إلكترونية جديدة تسخر في خدمة المواطنين في شتا أرجاء المملكة، وهذا يكون ضمن خطة التوازن المالي التي تسعي إلى تحقيقها الحكومة.

وتضمنت خطة التوازن المالي السعودية التي تستهدف تحقيق التوازن بين نفقات وإيرادات الموازنة العامة للدولة بحلول 2020 برامج عديدة تهدف إلى تنويع مصادر الدخل، ودعم القطاعات الاقتصادية التي يتواجد فيها أعداد قليلة من العمالة السعودية، مقارنة مع العمالة الوافدة.

1- زوجة المواطن .
2- الأبناء للمواطنة في حالة إن كان الزوج لا يحمل الجنسية السعودية.
3- شركات العمل التي تحتوي على أقل من 5 عمال.
4- من يعملون في العمالة المنزلية.
5- في حالة إذا كان عدد العمالة في إحدى الشركات أكثر من 9، فإن 4 من العمالة يتم استثناؤهم من دفع الرسوم.
6- المواطنين الوافدين من الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي.
7- جنسيات تم تحديدها للإعفاء.

ومن المعروف أنه يكون إصدار وتجديد إقامة مرافقين المقيم بعد بلوغ السن القانوني 18 سنة 500 ريال إصدار تأشيرة خروج وعودة متعددة 500 ريال لعدة سفرات لمدة ثلاثة أشهر كحد اقصي و 200 ريال عن كل شهر إضافي وذلك في حدود مدة سريان الإقامة إصدار، وكانت المملكة العربية السعودية قد بدأت تطبيق قرار رسوم المرافقين منذ يوليو 2017 بقيمة 100 ريال سعودي على كل مرافق ومرافقة للعمالة الوافدة، وتم توفير مبلغ مليار ريال سعودي مع نهاية العام، وارتفعت رسوم المرافقين ووصلت إلى 200 ريال سعودي.

الاستعلام عن المقابل المالي برقم الإقامة

يحتوي الموقع الرسمي لوزارة الداخلية بالرياض على طريقتين أساسيتين لمعرفة رسوم تجديد الإقامة بالنسبة للمرافقين، وهو ما يمكن التعرف عليه من خلال المقالات المنتشرة على الموقع التي تفيد بجميع التفاصيل مثل (كيفية استعلام عن سداد رسوم تجديد أقامة)، ( استعلام عن رسوم المرافقين برقم الإقامة )، وكذلك كيف يستطيع المستعلم إنهاء الإجراءات بشكل إلكتروني بسيط.

طريقة أخرى للاستعلام والسداد بمقر الجوازات بوزارة الداخلية

وجاء كل ذلك مع إعلان المديرية العامة للجوازات السعودية أنه يتاح لكافة الوافدين سداد رسوم الإقامة، أو تجديدها أو إصدارها من خلال أنظمه سداد حكومية متعددة، سواء أنظمة إلكترونية أو بنكية، لضمان توفير الراحة والوقت لكافة الوافدين والمرافقين لهم من الانتظار في طوابير السداد لساعات طويلة، ومن ضمن هذه الطرق المتعددة :

  1. يتم الدخول على الموقع الرسمي لمكتب العمل.
  2. وتسجيل الاسم ورقم الهوية أو الإقامة الخاصة بك.
  3. البحث عن قسم الرسوم.
  4. بعد ظهور المبلغ المالي المحدد لدفعه نظير تجديد الإقامة، ثم بيان المبلغ ثم التوجه إلى مقر وزارة الداخلية لاستكمال ما تبقي من إجراءات بقسم الجوازات.
  5. ومن ثم يتم الدخول على الموقع مرة أخرى لرفع طلب تجديد الإقامة ليتم اعتماده، واستكمال الإجراءات.
  6. ستصلك رسالة بعد ذلك بتمام العملية بنجاح، إما على هاتفك المحمول، أو بريدك الإلكتروني الذي سبق وأن سجلته مع بيانات التسجيل على الموقع.

وبهذا الارتفاع الكبير في رسوم المرافقين اصبح أمر الاستقدام للكثير من المقيمين والوافدين في المملكة العربية السعودية أمر مكلف، حيث نشر البنك السعودي الفرنسي تقرير يشير فيه أن الرسوم المفروضة على المرافقين والتابعين، أن هذا القرار من المؤكد أن يساهم في عودة الكثير من الوافدين إلى ديارهم خلال السنوات القادمة.

حاسبة رسوم التابعين والمرافقين

وتوفر وزارة الداخلية العديد من الخدمات الإلكترونية الحديثة للمواطنين والمقيمين مثل حجز موعد في برنامج الأحوال المدنية، وتوفر غير ذلك خدمة يمكن الاستفادة منها المقيمين داخل السعودية  كيفية تجديد رخصة قيادة من خلال أبشر المرور.

ومن خلال الحاسبة يمكن من معرفة كافة رسوم التابعين والمرافقين المترتبة عليك كمقيم في المملكة العربية السعودية إذا ما كنت من غير الفئات المستثناة، وهذه هي الرسوم التي يتوجب عليك سدادها عند تجديد الإقامة، حيث يتم احتساب الرسوم بأثر رجعي في حال لم يتم سدادها سابقا إضافة إلى احتساب رسوم مدة التجديد.

هذه الحاسبة تمكنك من معرفة رسوم التابعين والمرافقين المترتبة عليك كمقيم في المملكة العربية السعودية إذا ما كنت من غير الفئات المستثناة، وهي الحاسبة الأشمل لجميع الحالات والأعلى دقة في النتائج.

  • في البداية يجب على الشخص الدخول على موقع حاسبة رسوم المرافقين والتابعين.
  • يقوم الشخص بكتابة تاريخ نهاية الإقامة
  • الخطوة التالية هي كتابة عدد التابعين
  • الخطوة الأخيرة هي اختيار الطريقة احتساب بغرض تجديد الإقامة
  • احتساب بغرض الخروج النهائي احتساب بغرض الخروج والعودة
  • احتساب إلى التاريخ المحدد

هذه الحاسبة تمكنك من معرفة رسوم التابعين والمرافقين المترتبة عليك كمقيم في المملكة العربية السعودية إذا ما كنت من غير الفئات المستثناة. وهي الحاسبة الأشمل لجميع الحالات والأعلى دقة في النتائج.

الاستعلام عن رسوم المرافقين 2023 والفئات المستثناة من الرسوم وكيفيه حساب رسوم التابعين
الاستعلام عن رسوم المرافقين 2023 والفئات المستثناة من الرسوم وكيفيه حساب رسوم التابعين

رسوم المرافقين السعودية

هناك ما يسمى بحاسبة رسوم التابعين والمرافقين ويتم الدخول على موقعها الإلكتروني، ثم الضغط على الخيار المطلوب ، ثم أدخال البيانات المطلوبة. وفور الانتهاء من أدخال البيانات المتاحة يتم الضغط على زر احسب، حيث تظهر إمامك كل الرسوم المستحقة على المرافقين بالريال السعودي، وحددت الحكومة السعودية رسوم يتم فرضها على المرافقين للمقيم وهم زوجته وأبناءه>

مبالغ رسوم المرافقين للعام 2023

أعلنت إدارة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية السعودية مجموعة من البيانات المتعلقة بالرسوم الخاصة بالمرافقين للعاملين الوافدين للمملكة، وتحديد بعض الفئات الخاصة للمرافقين على الصفحة الرسمية الخاصة بها على موقع التواصل اجتماعي تويتر.

وقد حددت في تلك التعديلات الرسوم الخاصة بالفئات المنوط بها دفع الرسوم، وقد بدأت تلك الرسوم بمبلغ 300 ريال في عام 2017، وقد تمت زيادة ذلك المبلغ على أن يصل إلى 400 ريال سعودي بشكل شهري، وقد تم الإعلان عن زيادة المبلغ ووصل على 500 ريال سعودي مع نهاية عام 2022، كما وقد أكدت الهيئة على إلزام المقيم أو المواطن السعودي بسداد الرسوم الخاصة بالمرافقين له، على أن يتم دفع تلك الرسوم بشكل شهري، وتوجد بعض الأخبار الغير مؤكدة حول تحويل سداد تلك الرسوم إلى سنوية، ولكن لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي إلى الآن.

أما بخصوص رسوم المرور إلى أراضي المملكة العربية السعودية نجد أن المملكة السعودية قامت بتحديد رسوم من أجل العبور إلى أراضيها من قبل الوافدين إليها و التي تقدر قيمتها من 300 – 320 ريال سعودي عند مرور الوافدين من أراضي السعودي بالسيارة إلى أي دولة أخرى، حيث يتواجد المرافق بكثافة في المملكة العربية السعودية، وهو نظام تمنحه المملكة من أجل منح الفرصة للأجانب المتواجدين على أراضيها في أحضار أشخاص للاستفادة من الإقامة الخاصة بهم في المملكة، ولكن وفقا لضوابط خاصة ورسوم يتم تحديدها.

سداد رسوم المرافقين عن طريق صراف الراجحي

ومن بين خدمات التسهيل توفر خدمة سداد نظام مركزي لخدمات سداد الفواتير يتمتع بالثقة والمرونة من مصرف الرجحى في جميع محافظات المملكة،  وذلك من خلال توفير الربط الإلكتروني بين المصارف ومصدري الفواتير بحيث يمنحك القدرة على دفع فواتيرك ومدفوعاتك عن طريق مختلف القنوات المصرفية وفي أي وقت.

رسوم التأشيرة السعودية للحجاج و المعتمرين
نجد أن الأشخاص الذين يقومون بزيارة المملكة العربية السعودية من أجل تأدية شعائر الله أي للحج و العمرة لأول مره لا يطالب بدفع رسوم، بينما الأشخاص الذين سبق لهم الحج أو العمرة يطلب من دفع بعض الرسوم و التي تقدر بقيمة 2.000 ريال سعودي عن كل تأشيرة للمملكة .

ملحوظات بشأن أصدار تأشيرة الخروج و العودة يمكنك دفع المبلغ المطلوب من خلال حسابك البنكي عبر الأنترنت، و في حالة إذا قرر العامل لديك عدم السفر لابد من إلغاء التأشيرة .

ولا يحتاج المواطنون السعوديون ولا المقيمون في السعودية فضلاً عن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين يرغبون في الحج إلا إلى تصاريح تمنح لهم من بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الحج. بيد أنهم يحتاجون لحجز وسائل الانتقال والسكن مع شركات الحج المصرح لها. ويتقدم السعوديون ومواطنو دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمون للحصول على تصريح الحج مرة كل خمس سنوات. ولا تحتاج العمرة من المملكة أو من دول مجلس التعاون إلى تأشيرة أو تصريح.

الجدير بذكر بدأت الحكومة السعودية تطبيق قرار رسوم المرافقين في يوليو 2017 بواقع 100 ريال  على كل مرافق ، و جاء هذا بهدف توفير مليار ريال سعودي مع نهاية كل عام، وتم زيادة رسوم المرافقين مع بداية عام 2018، وهذا يأتي ضمن رؤية 2030 التي تسعي فيها الحكومة السعودية برعاية الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان التقدم نحو الريادة ومواكبة التطوير التكنولوجي الذي اصبح من الأسسيات الهامة لبناء دولة حديثة.

غرامات تأخير تجديد الإقامة

أتاحت الإدارة العامة للجوازات مهلة 3 أيام فور انتهاء الإقامة للقيام بتجديدها، وفي حال عدم تجديد الإقامة بعد انتهاء تلك المهلة يفرض على المقيم المخالف عقوبات تختلف باختلاف عدد مرات ارتكاب المخالفة على النحو التالي:

  1. في حال ارتكاب تلك المخالفة للمرة الأولى تُفرض غرامة مالية تُقدر بـ 500 ريال سعودي.
  2. في حال ارتكاب تلك المخالفة للمرة الثانية تُفرض غرامة مالية تُقدر بـ 1000 ريال سعودي.
  3. أما إذا ارتكب المقيم تلك المخالفة للمرة الثالثة فسيتم ترحيله نهائيًا من أراضي المملكة.

والجدير بذكر أيضا أن موقع ابشر التابع لوزارة الداخلية يقدم الكثير من الخدمات التي تهم المقيمين والمواطنين في المملكة على حد سواء، ومن بين الخدمات التي تقدمها بوابات ابشر الإلكترونية خدمة استعلام عن انتهاء الإقامة برقم الإقامة وغيرها من الخدمات التي تكون ذات أهمية للمقيمين في المملكة، وفى السطور التالية سوف نشرح طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين بكل سهولة.

تعليقات

  1. السلام عليكم انا عادناماقددخلت السعودية ولكن منتظر تاشيره الدخول واريد ان اسال الاقامة حقي عامل كم تجديد الاقامه وكم المده الي يجوز اتاخر عشان التجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *