التخطي إلى المحتوى

استعلام عن انتهاء الاقامة برقم الاقامة هي من الخدمات الهامة التي يقدمها الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية السعودية والذي يقدم العديد من الخدمات الأخرى التي تهم المقيمين المغتربين في المملكة منها على سبيل المثال وليس الحصر استخراج تأشيرة الخروج والعودة أون لاين وخدمة الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة وغيرها من الخدمات الأخرى التي تهم المقيمين في المملكة، ومن منطلق الخدمة المميزة للمواطن والمقيم في المملكة أتاحت بوابة وزارة الداخلية عبر موقعها الإلكتروني هذه الخدمات لتوفير العناء ومشقة الذهاب إلى مكاتب وفروع الوزارة.

استعلام عن انتهاء الاقامة برقم الاقامة

نجد أن العمالة في الشرق الأوسط تتجه للملكة العربية السعودية وذلك قد من خلال الاستطلاع الذي تم من قبل بنك اتش أس بي سي، ونجد أن المملكة السعودية تعتبر رابع دولة عالميا في استقدامها للعمالة، وأوضخت الدراسة بان العمالة الأجنبية تأخذ 42% للوظائف ويبلغون في العدد 9.2 مليون وهى تعتبر نسبة 31% من السكان ونجد وصول التحويلات الخاصة بالعمالة الأجنبية لبلادهم من خلال السعودية إلى 26.6 مليار من الدولار الأمريكي.

وقد ناشدت وزارة الداخلية جميع المواطنين الوافدين والمقيمين، سرعة الاستعلام عن صلاحية الإقامة للوقوف على حالتها سواء صالحة أو منتهية والسرعة في تجديد الإقامة كما قدمت مديريات الجوازات في المملكة السعودية، إجراءات تسهيل  لمجهولي الهوية بمنحهم أوراق ثبوتية، وذلك حرصاً منها على تسهيل  إجراءات الاستعلام عن صلاحية الإقامة وخروج مخالفي العمل.

الخدمة الإلكترونية المقدمة من وزارة الداخلية المقيمين في المملكة والتي تسمح لهم التعرف على تفاصيل الاستعلام ومواعيد وصلاحية انتهاء الإقامة، ومعرفة موعد نهاية وسريان الاقامة للمقيمين، فهذه الخدمة وفرت الكثير من الوقت والجهد عليهم، حيث كانوا سابقا يقومون بالذهاب إلى فروع المملكة المنتشرة فيها من اجل التعرف على صلاحية الإقامة.

حيث أن نسبة كبيرة من المقيمين المغتربين في المملكة يعانون من مشكلة انتهاء الاقامة دون علم لديهم وهذا يضعهم تحت المسائلة القانونية والتي تنتهي لقدر الله بترحيلهم من المملكة وإنهاء عملهم، لهذا يمكنكم الحصول على تفاصيل الاقامة الخاصة بكم بكل سهولة الآن من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية التسجيل في خدمات ابشر.

حيث فعلت وزارة الداخلية السعودية بوابة أبشر الجوازات الإلكترونية التابعة لها للاستعلام عن صلاحية الإقامة للمواطنين والمقيمين وذلك بغرض تجنب التعرض للإجراءات النظامية والعقوبات القانونية في حالة انتهاء الصلاحية دون التجديد في الموعد المحدد لها،حيث كما ذكرنا من قبل أن الكثير من المتواجدين في المملكة العربية السعودية يريدون التأكد من صلاحية الإقامة ” التأشيرة الخاصة بهم ” ويبحثون عن موعد تجديد الإقامة الخاصة بهم كل عام ,وكذلك التأكد من وقت التجديد وهل هناك فرصة للسفر أم لا.

والمملكة العربية السعودية تقوم بتقديم خدمات إلكترونية للمواطنين والوافدين بالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية وقد فعلت خدمة الاستفسار عن صلاحية الإقامة بالغات العربية والانجليزية حتى يتم تسهيل معرفة صلاحية الإقامة للوافدين وان هذه الخدمة تقدمها وزارة الداخلية السعودية المديرية العامه للجوازات بالمملكة .

حيث تعتبر خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة من اهم الخدمات التي تم تطويرها خلال الفترة الماضية وإضافة بعض التعديلات عليها وكان أهم هذه التعديلات جعل الخدمة تقدم بشكل إلكتروني كامل ولا حاجه للمستفيد أو بمعني أدق للمقيم للذهاب إلى مكاتب العمل ومكاتب وزارة الداخلية لانحاز الأوراق المطلوبة منه ويمكن أنجارها من مكان أقامته أو من على الجوال، وسوف نشرح لكم خلال السطور التالية كيفية استعلام عن انتهاء الإقامة برقم الاقامة بطريقة سهلة وبسيطة.

ويجب التأكد من صحة البيانات التي يتم كتابتها من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، لضمان إجراء عملية التحقق من صلاحية الإقامة استعلام برقم الإقامة، بشكل صحيح لتلافي الغرامات عند مراجعة بيانات المستعلم المدونة.

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية ابشر.
  • اضغط على الاستعلامات الإلكترونية.
  • ومن القائمة الجانية اضغط على الجوازات.
  • اضغط الاستعلام عن صلاحية الاقامة.
  • ادخل رقم الاقامة والرمز المرئي الظاهر أمامنا، ثم نقوم بالضغط على عرض.

في حال كان التاريخ قد تم تغييره عن القديم أي زادت مدة صلاحية الإقامة هذا يعني إن الإقامة قد تم تجديدها، أما في حال لم يتغير تاريخ انتهاء الإقامة ومازال القديم ذاته فهذا يعني إن الإقامة لم يتم تجديدها بعد.

بعد استكمال الخطوات إدخال البيانات يكون المقيم أو الوافد بالضغط على أيقونة عرض كما أوضحنا في الخطوات السابقة، وذلك من أجل تحويلك إلى صفحة الاستعلام عن صلاحية الإقامة، والتي توضح متى تنتهي وكم تبقى عليها، من أجل أن يذهب المواطن لتسديد المبالغ المستحقة من أجل الحصول على الإصدار الجديد من الإقامة من الجهة المختصة التابعة لوزارة الداخلية بالسعودية.

وقد ناشدت وزارة الداخلية جميع المواطنين الوافدين والمقيمين، سرعة الاستعلام عن صلاحية الإقامة للوقوف على حالتها سواء صالحة أو منتهية والسرعة في تجديد الإقامة كما قدمت مديريات الجوازات في المملكة السعودية، إجراءات تسهيل  لمجهولي الهوية بمنحهم أوراق ثبوتية، وذلك حرصاً منها على تسهيل  إجراءات الاستعلام عن صلاحية الإقامة وخروج مخالفي العمل.

يمكنك التأكد من صلاحية الاقامة بطريقة أخرى و ذلك من خلال الدخول إلى قسم الاستعلامات، و من ثم اختيار الجوازات، بعد ذلك نقوم بالضغط على خيار أستعلام عام عن حالة تأشيرة خروج وعودة و متابعة أدخال البيانات.

وعلى كل مقيم في المملكة العربية السعودية أن يقوم بتجديد أقامته واتخاذ الاجراءات اللازمة لتجديدها عبر دفع رسوم تجديد الاقامة حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية في حالة انتهاء مدة الاقامة.

رابط الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الاقامة

قامت بوابة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الإلكترونية بالإطلاق برنامج يتم من خلاله السماح لكل الوافدين من الاستعلام عن البيانات التي تخصهم أو الاستعلام عن البيانات لأي شخص ثاني من خلال رقم الإقامة أو الجواز الخاص به، وهذا في سبيل سعي الحكومة إلى مواكبة التطور التكنولوجي.

يمكن الآن لأي مقيم في السعودية أو وافد الاستعلام عن صلاحية الإقامة الخاصة به، والتعرف على موعد انتهاء الإقامة عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية أبشر، والتي تمكنه من الدخول إلى خدمة الاستعلام عن تجديد الإقامة برقم الاقامة، لكي يستطيع التعرف على تفاصيل صلاحية الاقامة ويمكن القيام بهذه الخطوات التي قمنا بشرحها من اجل الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة .

حيث كانوا سابقا يقومون بالذهاب إلى فروع المملكة المنتشرة فيها من اجل التعرف على صلاحية الإقامة، والآن مع التطور في الحكومة السعودية، وسعيها لمواكبة الحكومات الإلكترونية قامت بتطوير موقعها ووفرت خدمات الاستعلامات المختلفة والتي منها خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة.

ومن المعروف أن المملكة العربية السعودية لا تعتبر مقصد لزيارة بيت الله الحرام فقط، بل أنها مقصد للعديد من راغبي البحث عن العمل ومحبي الإقامة بها، مما يجعل الحكومة السعودية تسعى جاهدة من أجل توفير كافة السبل والوسائل التي تضمن الراحة للمواطنين، وذلك من خلال تحويل أغلب الخدمات إلى الشكل الإلكتروني مما يسهل على المواطن السعودي وغيرها إمكانية الحصول على المعلومات دون الحاجة إلى بذل مجهود كبير.

ملحوظة هامة: على كل مقيم في المملكة العربية السعودية أن يقوم بتجديد إقامته واتخاذ الإجراءات اللازمة وتجديدها عبر دفع رسوم تجديد الاقامة حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية في حالة انتهاء مدة الإقامة.

وبهذا الشرح الذي شرحنا خطواته بالتفصيل يمكنكم الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة للمقيمين في المملكة، وذلك من خلال الرابط المباشر للاستعلام، كما يمكنكم أيضا الاستعلام عن عدد من الخدمات الأخرى التي توفرها بوابة وزارة الداخلية مثل الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة وغيرها من الخدمات الأخرى.

تقديم هذه الخدمة الإلكترونية من جهة وزارة الداخلية لخدمة الوافدين إلى المملكة لكي يتم التحقق إذا ما كانت إقامة وافد انتهت أم مزالات سارية، نظراً لما يمثله لأن هذا الأمر من أهمية لدى الوافدين كما تسهم خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة في اتخاذ إجراء قانوني حيال أي وافد يتم انتهاء مدة إقامته ولن يقوم بتجديدها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.