التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة في المملكة هي أحد الخدمات التي الهامة التي يبحث عنها الكثير من مالكي المركبات في السعودية، ومن هذا المنطلق وفرت الحكومة السعودية عدد من الخدمات التي تجعل الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة في المملكة بسيطة وسهلة وهذا في سبيل حرص الحكومة السعودية في التخفيف من أعباء المواطنين والمقيمين في المملكة على حد سواء، وخدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة في المملكة جاءت عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.

وقد تم أتاحه هذه الخدمة لجميع المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة، لكي يقوموا بالاستعلام عن جميع المخالفات المرورية الخاصة بهم أو بأفراد عائلاتهم أو المكفولين، كما يوفر الموقع ذاته عدد من خدمات الاستعلام للمواطنين والمقيمين مثل الاستعلام عن الوافدين الجدد والزائرين، وذلك في إطار التسهيلات التي تقدمها الوزارة لمواطنيها حيث يمكن معرفة والاستعلام عن المخالفات المرورية بالمجان، حيث يمكن لأي شخص الاستعلام عن أي مخالفة في المرور وتكون مسجله لك أو أن تكون مسجلة بخصوص أي فرد من الأفراد من عائلتك أو أسرتك المكلفون منك.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة في المملكة

بدأت المملكة العربية السعودية بتسيير الخدمات المقدمة للمواطنين ، ومن أبرز تلك التسهيلات الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية، حيث قامت الوزارة بتقديم عدد كبير من الخدمات للمواطن توفر الوقت والجهد عليه.

ومن منطلق التخفيف على المواطنين والمقيمين تسعى فيه الحكومة السعودية إلى الرقي بمستوى الخدمات الحكومية لمواكبة عصر التطور في الحكومة الإلكترونية، لهذا سوف نقوم بتوفير شرح مبسط لكافة الخطوات اللازمة لمعرفة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة في المملكة.

  • الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية أبشر
  • اضغط  الاستعلامات الإلكترونية
  • اختيار المرور
  • اختيار استعلام المخالفات المرورية
  • إدخال رقم اللوحة أو رقم الهوية بشكل صحيح.
  • إدخال الرمز التأكيدي الذي يظهر أسفل الشاشة.
  • الضغط على كلمة استعلام المخالفات المرورية.
  • وسوف تخرج الآن كامل التفاصيل الخاصة بالمخالفات المرورية.

بيانات المخالفة تتضمن، رقم المخالفة، رقم اللوحة، نوع السيارة، تاريخ وزمن وقوع المخالفة، سرعة السيارة وقت حدوث المخالفة، سرعة الشارع المسموح بها، مكان المخالفة، نوع المخالفة، ماركة السيارة وطرازها، وقيمة الغرامة في النهاية.

الاستعلام برقم الهوية

  • قم زيارة موقع أبشر  من موقع  وزارة الداخلية.
  • ادخل رقم هويتك، ومن ثم إدخال الرمز الخاص بك الموقع بالأسفل والضغط على عرض.
  • بعد ذلك سيقوم الموقع بعدها بإظهار نافذة جديدة تحتوي على العديد من الخانات المطلوب إدخال بياناتك بها، وفور ملأ تلك الخانات سيقوم الموقع بإظهار كافة المخالفات الخاصة بك بالزمان والمكان الخاص بها، فضلا عن عرض المبلغ اللازم تسديدها.

الجدير بذكر أن الحكومة السعودية تسعى بشكل جدي إلى تحويل كافة الخدمات التي تقدم للمواطن السعودي أو المغترب المقيم في المملكة تحويل هذه الخدمات بشكل إلكتروني وذلك لمواكبة التطور التكنولوجي في جميع القطاعات والذي تعمل به اغلب الدول المتقدمة، وهذا يأتي في نهج المملكة الجديد الذي يهدف إلى تنفيذ رؤية 2030 التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

جدول المخالفات المرورية رقم ( 1 ) غرامة مالية لا تقل عن (500) ريال ولا تزيد عن (900) ريال
1. قيادة المركبة قبل الحصول على رخصة قيادة
2. سير المركبة بدون لوحة خلفية (مع حجز المركبة حتى إزالة المخالفة)
3. قيادة المركبة بالاتجاه المعاكس لحركة السير
4. المراوغة بسرعة بين المركبات على الطريق العامة
5. تجاوز السرعة المحددة بأكثر من خمسة وعشرين كيلو متر في الساعة
6. التجاوز في المناطق التي يمنع فيها التجاوز مثل المنعطفات والمرتفعات
7. عدم تغطية وتربيط الحمولة المنقولة
8. عدم الوقوف تماماً عند إشارة (قف)
9. عدم إعطاء أفضلية بالوقوف وقوفاً تاماً عند إشارة (أمامك أفضلية)  في حالة مرور مركبات على الطريق المعطى له الأفضلية
10. عدم إعطاء الأفضلية للسيارة القادمة من اليمين عند الوصول إلى تقاطع متساوي الأفضليات في آن واحد وعندما لا يكون هناك إشارات لأولوية
11. عدم إعطاء الأفضلية للسيارات التي على الطريق الرئيس في حالة عدم وجود إشارة أفضلية
12. عدم التقيد بإشارات رجل الأمن اليدوية عند تنظيمه للحركة وعدم إعطاء إشارته الأولوية على إشارات الضوئية
13. عدم إعطاء الأفضلية للسيارات التي بداخل الدوار من فبل السيارات التي خارجه في حالة عدم وجود إشارات ضوئية أو رجل أمن يواجه السير
14. قيادة مركبة بدون توافر التجهيزات اللازمة مثل المكابح والأنوار أو ما في حكمها مما يعرض السلامة العامة للخطر (مع حجز المركبة حتى إزالة المخالفة)
15. عدم استخدام الأنوار اللازمة عند السير ليلاً أو في الأحوال الجوية التي تكون فيها الرؤية غير واضحة
16. قيادة المركبة داخل الأنفاق بدون إضاءة أنوارها

يذكر انه قد أصبح من السهل في الفترة الأخيرة الاستعلام عن المخالفة المرورية من خلال عدة طرق قدمتها المديرة العامة للمرور والتي  يمكنك من خلالها طلب خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية عن طريق موقع البوابة الوطنية ” أبشر ” والذي يقوم بإظهار جميع المخالفات التي تم رصدها على السيارة وأيضا قيمتها.

ويمكن من خلال موقع أبشر وزارة الداخلية الاستعلام ومعرفة عدة خدمات أخرى منها الاستعلام عن صلاحية التأشيرة برقم الإقامة، كما يمكن أيضا الاستعلام عن المخالفات عن طريق موقع ساهر برقم لوحة السيارة، وتبذل المملكة ممثلة في وزارة الداخلية جهودا كبيرة لتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين بالأراضي السعودية حيث قدمت عددا كبيرا من الخدمات الإلكترونية التي توفر عليهم الوقت والجهد عليه وبالأخص مالكي السيارات الذين يتعرضون للمخالفات المرورية إذ تمكنهم هذه الخدمات من الاستعلام عن المخالفات المرورية التي تم تسجيلها على سياراتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.