التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن موعد صرف قرض الصندوق العقاري برقم الهوية هي أحد الخدمات التي يقدمها الصندوق العقاري في المملكة العربية السعودية والتي جاءت من بين الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بصندوق التنمية العقاري، حيث انه يتيح للمستخدمين المستفيدين وكذلك الزوار إمكانية الاستعلام عن موعد صرف قرض الصندوق العقاري برقم الهوية، وقد بلغت قيمتها الإجمالية التي تم صرفها إلى الآن نحو مائة وعشرين مليار ومائة واربعه وأربعين مليون ريال ساهمت في بناء حوالي خمسمئة وخمسة وخمسين ألفاً وثمانمائة وست وستين وحدة سكنية، وتنقسم قروض الصندوق إلى قروض خاصة وقروض استثمار.

ولذلك قد يتم التعرف على طريقة التسجيل في صندوق التنمية العقاري الاستعلام عن أسماء مستفيدي الإسكان ونتعرف أيضا على صندوق التنمية العقارة استعلام برقم الهوية عن طريق الدخول على بوابة سكنى الإلكترونية ثم البحث عن موقع أسماء المستفيدين ووضعنا لكم الرابط لعدم البحث عنه وعليكم إدخال رقم الهوية الخاصة بكم والضغط على بحث واليكم رابط موقع أسماء سكنى الإسكان لسهوله البحث بطريقه مباشره.

وكانت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية أعلنتا عن الدفعة الثانية من برنامج “سكني” لعام 2018م، وبإجمالي يصل إلى 20,514 منتجاً سكنياً وتمويلياً ،تتوزع على جميع مناطق المملكة، وذلك ضمن مستهدفات البرنامج خلال العام الجاري والبالغة 300 ألف، كما وقعت الشركة الوطنية للإسكان على هامش المؤتمر اتفاقيات مع عدد من المطورين العقاريين للعمل على إجراءات تنفيذ مشاريع الوحدات السكنية تحت الإنشاء “البيع على الخارطة” للمواطنين المخصص لهم ضمن هذه الدفعة.

ويعتبر صندوق التنمية العقاري  هو صندوق عقاري تنموي غير ربحي، انشأ بموجب المرسوم الملكي سعودي بتاريخ الحادي عشر من جمادى الأخرة سنة 1394 هـ الموافق الحادي عشر من يوليو عام 1975، ثم بدأ الصندوق نشاطه في تقديم قروض للمواطنين لمساعدتهم على إقامة مساكن خاصة لهم، ولغرض الاستثمار حيث يقدم الصندوق القروض للأفراد والمؤسسات لإقامة مشروعات عقارية للاستخدام الخاص أو الاستخدام التجاري.

حيث يتمكن المتقدمين للحصول على قروض من خلال البنك العقاري و برنامج القرض العقاري “التمويل المدعوم” ومعرفة موعد استحقاقه للحصول على تلك القروض التي تم التقديم عليها في وقت سابق، حيث يقدم الصندوق العقاري الكثير من الخدمات التي تدعم المواطن السعودي بطريقة مباشرة ومن بين تلك الخدمات التي ظهرت في الفترة الأخيرة هي قيام صندوق التنمية العقارية بإطلاق عدد من الخدمات الجديدة على رأسها خدمة اعرف دورك وخدمة أخرى بعنوان عجلها لكي تسهل على المواطنين الأمور المتعلقة بالصندوق العقاري .

وقد تم توضيح فوائد والهدف من خدمة اعرف دورك برقم الهوية الوطني للمواطن المستفيد، حيث تمكن من هم على قوائم الانتظار بالتعرف على موعد صرف القرض العقاري، وبالتالي الاستعداد لتحديد نوعية المنتج أو المنزل المراد شراؤه، للاستفادة من القرض حال الحصول علية وإنهاء إجراءات تخصيصه بشكل سريع، بما سيتوافق مع خطط تنمية 2030 .

كما يقدم صندوق التنمية العقاري للعاملين بالقطاعات العسكرية، قرض حسن بدون فوائد، من برنامج سكني تابع لوزارة الإسكان بالتضامن مع صندوق التنمية العقاري، وكانت قد أعلنت وزارة الإسكان عن إمكانية تسليم وحدات سكنية بجميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ضمن مستهدفات البرنامج هذا العام.

ومن المعروف أن الهدف من هذه الخدمات التي يقدمها الصندوق تتمثل في تسهيل وتسريع حصول المواطنين على القروض العقارية، وتسهيل الإجراءات وتحسين جودة الخدمات التي يقدمها الصندوق، ومن الطبيعي لا يستطيع البنك العقاري تلبية كل طلبات القروض في وقت واحد لمستحقي القروض ومن أجل هذا يضع البنك كل مستحق في قائمة انتظار دوره حسب الشروط والأولوية الموضوعة، وتكون الشروط متمثلة في المبلغ المطلوب وتاريخ التقدم لطلب القرض، وعليه يقوم البنك بصرف القروض لمجموعة من المواطنين كل فترة تبعا لخدمة اعرف دورك برقم الهوية الوطنية.

يجب أن تكون فترة سداد التمويل متوافقة مع إمكانياتك المالية، فبالرغم من أن فترة التمويل القصيرة تقلل من تكلفة التمويل إلا أنها تزيد من قيمة أقساط السداد الشهرية التي قد تعيق ميزانيتك الشهرية. وبالتالي يجب عليك اختيار منتج ذو فترة سداد مناسبة مع قدرتك على السداد الشهرية لتجنب مشكلة التعثر.

الاستعلام عن موعد صرف قرض الصندوق العقاري برقم الهوية

وتأتي هذه المبادرة من صندوق التنمية العقارية، حيث يتيح الصندوق منح “قرض حسن” للعاملين في القطاعات العسكرية المختلفة والذين هم مستفيدين من برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية وهذه احد الخدمات التي يقدمها الصندوق العقاري،حيث أعلن المسئول عن التنمية العقارية أتاحه خدمة اعرف دورك لجميع المواطنين في المملكة وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بصندوق التنمية العقاري والتي تتيح لأي مواطن متقدم من بين الأشخاص المدرجين على قائمة الانتظار، تحديد موعد للحصول على القرض العقاري المدعوم من الحكومة السعودية.

وكانت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية في المملكة العربية السعودية أعلنتا عن دفعة جديدة من برنامج “سكني” في وقت سابق، وذلك بإجمالي يصل إلى 20,514 منتجاً سكنياً وتمويلياً ،تتوزع على جميع مناطق المملكة، وذلك ضمن مستهدفات البرنامج خلال العام الجاري والبالغة 300 ألف

يوفر صندوق التنمية العقاري خدمات هامة للمواطنين في مختلف مدن المملكة العربية السعودية، وأبرزها خدمة الدعم السكني وحساب الدعم التمويلي التى يحصل عليها مواطني المملكة من الصندوق،  وذلك وفق  معايير وضوابط محددة من قبل المسئولين عن الصندوق بما يوفر للمستفيد الحصول على مبالغ تمويلية بهدف  ترميم المنازل وبنائها وغيرها من الخدمات المتعلقة بالتنمية العقارية.

ويوفر صندوق التنمية العقاري خدمات هامة للمواطنين في مختلف مدن المملكة العربية السعودية، وأبرزها خدمة الدعم السكني وحساب الدعم التمويلي التي يحصل عليها مواطني المملكة من الصندوق،  وذلك وفق  معايير وضوابط محددة من قبل المسئولين عن الصندوق بما يوفر للمستفيد الحصول على مبالغ تمويلية بهدف  ترميم المنازل وبنائها وغيرها من الخدمات المتعلقة بالتنمية العقارية.

وسوف نشرح الآن خدمه اخرى  من خدمات البنك العقاري ألا وهى الاستعلام عن موعد صرف قرض الصندوق العقاري برقم الهوية في الخطوات التالية:

  • الدخول للمواقع الرسمي الخاص بالبنك العقاري.
  •  الضغط على قسم ” من حقك تعرف دورك ”.
  • سيقوم الموقع بنقلكم للصفحة الخاصة بالاستعلام الاستعلام عن موعد صرف قرضك في البنك العقاري برقم الهوية.
  • ادخل رقم الهوية.
  • اضغط على بحث ليظهر لكم موعد صرف قرضك في البنك العقاري.

بالرغم من أن قيمة الأقساط وتكلفة التمويل من أهم العوامل المؤثرة في اختيار التمويل، إلا أنه يجب النظر إلى المميزات التي يقدمها المنتج. فقد تكون هذه المميزات فرصة لتوفير المال مثل تقديم برنامج تأميني مجاناً على العقار، الحصول على خصومات عند السداد المبكر، أو إمكانية تأجيل الأقساط، أو عدم تحويل الراتب، أو الاختيار بين كلفة أجل ثابتة أو متغيرة وغيرها.

مع الأخذ في الاعتبار أن قيمة التمويل النهائية تعتمد على معايير إضافية، كالالتزامات المالية الأخرى على المستفيد، وسيتم تحديد قيمة التمويل عند تقديم الطلب إلى إحدى الجهات التمويلية حسب توضيح الصندوق.

فترة سداد التمويل

يجب أن تكون فترة سداد التمويل متوافقة مع إمكانياتك المالية، فبالرغم من أن فترة التمويل القصيرة تقلل من تكلفة التمويل إلا أنها تزيد من قيمة أقساط السداد الشهرية التي قد تعيق ميزانيتك الشهري، وبالتالي يجب عليك اختيار منتج ذو فترة سداد مناسبة مع قدرتك على السداد الشهرية لتجنب مشكلة التعثر.

ويمكنك تحديد عدد السنوات لتسديد القرض العقاري وذلك بحسب راتبك الشهري حيث أن القرض يستقطع جزء محدد من قبل متساوي شهرياً، يمكنك أيضاً الاستفادة من نظام شراء وحدة سكنية بالنظام التقليدي وهو أن يقوم البنك بتمويل 85% من قيمة الوحدة السكنية المراد شراؤها وبقيمة أقساط تحدد بحسب الدخل الشهري.

تمويل عقاري تقليدي
بالإمكان الحصول على تمويل عقاري أقصاه 85% من قيمة العقار من البنوك التجارية أو شركات التمويل المرخص لها بتقديم منتجات التمويل العقاري في المملكة. وذلك طبقا للأنظمة واللوائح الخاصة بالتمويل العقاري والشروط المؤهلة للحصول على المنتج التمويلي، والتي قد يكون من بينها الحد الأدنى للراتب الشهري أو تحويل الراتب.

ولا تشترط غالبية شركات التمويل العقاري تحويل راتب ولكن قد تشترط حد أدنى للراتب الشهري. وقد أقرت مؤسسة النقد السعودي زيادة الحد الأقصى للتمويل العقاري الممنوح من المصارف للمواطنين لتملك المسكن الأول من نسبة 70% سابقاً إلى النسبة الحالية وهي 85%.

 الإيجار المنتهي بالتمليك

هنا تقوم جهة التمويل بشراء العقار الذي ترغبه، ومن ثم تقوم بتأجيره لك مقابل أقساط سداد خلال فترة معينة، وبعد مرور هذه الفترة وسداد كافة الأقساط يتم تنازل المؤجر عن العقار للمستأجر وفقا للقوانين واللوائح المنظمة.

خدمة اعرف دورك

ومن الطبيعي لا يستطيع البنك العقاري تلبية كل طلبات القروض في وقت واحد لمستحقي القروض ومن أجل هذا يضع البنك كل مستحق في قائمة انتظار دوره حسب الشروط والأولوية الموضوعة، وتكون الشروط متمثلة في المبلغ المطلوب وتاريخ التقدم بطلب القرض، وعليه يقوم البنك بصرف القروض لمجموعة من المواطنين كل فترة تبعا لخدمة اعرف دورك برقم الهوية الوطنية.

وخدمة اعرف دورك والتي يقدمها صندوق التنمية العقاري لعام 1440، حيث أعلن أحد المسؤولين أن إتاحة خدمة “اعرف دورك” للمواطنين وذلك عبر الموقع الإلكتروني لصندوق التنمية لأي مواطن على قائمة الانتظار، تحديد موعد حصوله على القرض العقاري المدعوم من الحكومة السعودية.

وأتاح الصندوق العقاري خدمة الاستعلام عن موعد صرف قرضك من البنك العقاري عبر رابط موقع صندوق التنمية العقاري الرسمي حتى يتيح للمواطنين على قوائم انتظار الصندوق، إمكانية الاستعلام عن موعد صرف القرض العقاري لهم وفق الجدولة الزمنية المقررة من إدارة الصندوق، علاوة على إتاحة تعجيل استحقاق القروض العقارية من خلال خدمة اعرف دورك برقم الهوية

برنامج التمويل المدعوم
هو برنامج تمويل سكني متوافق مع الشريعة الإسلامية مدعوم التكاليف ينفذه صندوق التنمية العقارية بالتعاون مع الجهات التمويلية المشاركة. حيث يقوم الصندوق بسداد تكاليف التمويل بشكل كلي أو جزئي، بحد أقصاه 500 ألف ريال، وبنسبة تتفاوت وفقا لدخل المستفيد وعدد أفراد أسرته، وتشمل عدة مجالات مثل البناء الذاتي، الوحدات السكنية على الخارطة، الوحدات السكنية الجاهزة.

ويحصل المستفيد الذي يتم التخصيص له على التمويل من أحد الممولين العقاريين حسب اختياره ويقوم الصندوق بسداد تكاليف التمويل عنه بشكل كلي أو جزئي ويتم تحديد ذلك من خلال عدد أفراد أسرة المستفيد ومستوى دخله.

واتباعا للدور الذي تلعبه الحكومة السعودية في تسهيل الخدمات على المواطنين والمقيمين في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية قد أتاحت الحكومة عدد كبير من الخدمات التي يمكن إنجازها من خلال المواقع الإلكترونية المختلفة الخاصة بوزارات ومؤسسات وهيئات الحكومة المختلفة.

فترة سداد التمويل
يجب أن تكون فترة سداد التمويل متوافقة مع إمكانياتك المالية، فبالرغم من أن فترة التمويل القصيرة تقلل من تكلفة التمويل إلا أنها تزيد من قيمة أقساط السداد الشهرية التي قد تعيق ميزانيتك الشهرية. وبالتالي يجب عليك اختيار منتج ذو فترة سداد مناسبة مع قدرتك على السداد الشهرية لتجنب مشكلة التعثر.

وفي سياق آخر مؤخراً تعاقدت وزارة الإسكان مع 70 مطورًا من القطاع الخاص، 50 منهم بدؤوا العمل على مشاريع في أكثر من منطقة سعودية، وأكثر من 25 مشروعًا سوف يتم تسليمها في 2019”، ووعد وزير الإسكان بقوله: “في 2020 سأرفع نسبة تملك السعوديين من المنازل إلى 60%”، والآن قرضك العقاري أصبح سهلاً الحصول عليه أو أي استفسارات عنه من خلال التواصل مع الحساب الرسمي لمساعدة بمستفيدي الصندوق العقاري خدمة اعرف دورك برقم الهوية 1440، والإجابة عن كافة استفساراتهم عبر الرقم الموحد 920033321 .

وبهذا نكون قد أتممنا شرح كيفية الاستعلام عن موعد صرف قرض الصندوق العقاري برقم الهوية، ومن الخدمات الأخري التي يقدمها البنك العقاري خدمة الحصول على قرض حسن من الصندوق العقاري بقيمة 140 ألف ريال  والتي تأتي في سبيل تذليل كافة العقبات التي كانت تواجه المواطنين في السابق، والجدير بالذكر أن الحكومة السعودية تتبع نهج جديد في تحويل كافة قطاعات الحكومة تعمل بشكل إلكتروني سهل ومبسط لخدمة المواطنين بشكل أسرع.

والجدير بالذكر أن الحكومة السعودية تسعى جاهدا في تطوير كافة القطاعات وجعلها تعمل بشكل إلكتروني متطور، وفي نفس مساعي المملكة أيضا هو توفير كافة سبل الراحة لكافة المواطنين في شتا أنحاء المملكة، وهذا يأتي في سياق رؤية المملكة 2030 والتي يدعمها الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.