الاستعلام عن طلبات منحة ارض برقم الهوية لذوي الدخل المحدود في المملكة

الاستعلام عن طلبات منحة أرض برقم الهوية والذي يعتبر من أهم الأشياء التي يستهدفها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم الحكومة السعودية هذه المنحة للأشخاص ذوي الدخل المحدود وذلك وفق رؤية 2030 التي تهدف إلى الرقي بمعيشة جميع المواطنين في المملكة وإتاحة سبل التطور التكنولوجي لجميع أفراد الشعب السعودي على حد سواء، حيث يمكن الاستعلام عن طلبات منحة أرض برقم الهوية والتي تمنح للأفراد وفقا لعدد من الشروط التي وضعتها الحكومة السعودية من أجل التمتع بهذه الخدمات المقدمة من أمانة المدن في المملكة.

وتعتبر هذه الخدمة احدي مهام وأهداف وزرارة آلإسكان في المملكة العربية السعودية التي تقوم بممارسة جميع المهام والاختصاصات المتعلقة بالإسكان بما في ذلك الاختصاصات المقررة لهيئة الإسكان السعودية، كما تتولى الوزارة المسؤولية المباشرة عن كل ما يتعلق بأراضي الإسكان في مختلف مناطق المملكة و استطاعت الوزارة في رفع معدل تملك الأسر السعودية للمساكن في المملكة العربية السعودية.

وتقوم وزارة الإسكان بممارسة جميع المهام والاختصاصات المتعلقة بالإسكان بما في ذلك الاختصاصات المقررة لهيئة الإسكان السعودية، كما تتولى الوزارة المسؤولية المباشرة عن كل ما يتعلق بأراضي الإسكان في مختلف مناطق المملكة واستطاعت الوزارة في رفع معدل تملك الأسر السعودية للمساكن  ببناء نصف مليون وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود.

الصندوق العقاري السعودي أتاح لكافة المواطنين المستفيدة خدمة حاسبة الدعم صندوق التنمية العقارية والدعم السكني من اجل حساب قيمة الدعم التمويلية من التي سوف يتم الحصول عليها من الصندوق ،وتقديم طلب الحصول على قطعة ارض عن طريق المنح السامية عبر إرسال طلب إلى الديوان الملكي، يتبعه فحص الطلب لتحديد ما مدي انطباق الشروط على صاحب الطلب والتي ترد نصها في الأمر السامي، وفي حالة الاستحقاق تصدر الموافقة.

ويعد صندوق التنمية العقاري السعودي هو صندوق عقاري تنموي غير ربحي انشأ بموجب المرسوم الملكي سعودي،ثم بدأ الصندوق نشاطه في تقديم قروض للمواطنين لمساعدتهم على إقامة مساكن خاصة لهم ولغرض الاستثمار.

وتقدم المملكة العربية السعودية نوعين من منح الأراضي وهما منحة ملكية الأرض ومنحه الأرض لذوي الدخل المحدود، تعلن عن المنح من خلال الأمانات العامة لكل منطقة ومنها على سبيل المثال أمانة منطقة الطائف ومنها أمنه منطقة جدة وهكذا بالتوالي لجميع مناطق المملكة، وقد أوضحت الأمانات العامة لمناطق المملكة المختلفة أن لكل نوع من أنواع منح الأراضي شروط خاصة بها والتي يجب الالتزام بها كي تتم المعاملة بشكل صحيح.

خدمة منح قطعة أرض للمواطنين ذوي الدخل المحدود، بهدف رفع مستوى المعيشة عند بعض الفئات الذي تأثروا بالسلب بعد رفع الدعم في المملكة وارتفاع زيادة الأسعار في السلع الغذائية والخدمات العامة المقدمة من الحكومة السعودية، ويستطيع المواطنين الراغبين في الحصول على منحة قطعة أرض المقدمة من أمانة المدن، الاستعلام برقم الهوية الوطنية من خلال الموقع الرسمي الإلكتروني لوزارة العمل، بعد التأكد من تطابق شروط الوزارة عليه.

وتقدم الحكومة السعودية لمواطنيها منح أرض من خلال نظامين يعمل بهما في المملكة وهما منح ملكية الأرض وكذلك منحة الأرض لذوي الدخل المحدود وتفرض لكل واحدة منهما عدداً من الشروط التي يجب مراعاتها من أجل التمتع بهذه الخدمات المقدمة من أمانة المدن في المملكة.

وكذلك الأمر المتبع في كافة أمانات المناطق المختلفة في المملكة في كيفية الاستعلام عن طلبات منحة ارض برقم الهوية، حيث تختص هذه المواقع التابعة لأمانة المناطق والتي من بينها الاستعلام عن رخصة محل وكذلك الاستعلام عن معاملة برقم الخطاب، وأيضاً الاستعلام عن فاتورة سداد برقم الهوية وغيرها من الخدمات التي تتوافر في هذه المواقع.

منحة ارض في أمانة الشرقية بأوامر سامية

دوما ما تعلن أمانة الشرقية عن فتح الباب للتقديم لمنح الأرض بأوامر سامية، وذلك وفق شروط خاصة من اجل التقديم، والتي تسمح للمواطنين والمواطنات في المنطقة الشرقية بالسعودية في التقديم للحصول على أراضي بلدية خاصة بهم، وهذا المشروع من المشاريع الإسكانية التي توفر الأراضي البيضاء والإسكان للمواطنين السعوديين الذين يحتاجون إلى الحصول على منحة ارض، وهذا المشروع يتم العمل به في جميع أنحاء المناطق في المملكة العربية السعودية.

وعندما صدرت الأوامر الملكية بمنح المواطنين السعوديين محدودي الدخل قطعة أرض في مدينة جدة، وكان عدد منح الأرض حوالي ستمائة تسعة وعشرون منحة، فقامت أمانة جدة بدعوة المواطنين الفائزين بالمنح و المسجلة أرقامهم وعمل قرعة لتسليمهم منحة الأرض، وبالتالي قامت أمانة الشرقية بعمل قرعة بين المواطنين الفائزين بمنحة أرض وتسليمهم الأرض بعد الخضوع للشروط المفروضة، كما وفرت أيضاً أمانة الشرقية موقع رسمي إلكتروني خاص بها للتسهيل على المواطنين المستفيدين من منحة أرض الاستعلام برقم الهوية الوطنية عن كافة التفاصيل، وبنفس الخطوات السابقة يستطيع الذي يستعلم أن يدخل على موقع أمانة الشرقية ويقوم بنفس الخطوات.

 طلب استكمال بيانات تنفيذ أمر منح

هي خدمة تنفيذ منحه للمواطن تشمل تخصيص قطعة أو قطع ارض ضمن مخططات أراضي مدينة الرياض حيث يقوم المواطن بتقديم طلب استكمال تنفيذ أمر منح لأمانة منطقة الرياض بناء على الأمر السامي المصدر له من الديوان الملكي بتخصيص مساحة من الأرض للمواطن،وتقوم لجنة المنح بالإشراف وتنفيذ عملية المنح والتأكد من تنفيذ كافة اجراءات المنح بما يضمن تنفيذ الأمر السامي وفقا لأنظمة ولوائح المنح الصادرة من الديوان الملكي ووزارة الشئون البلدية والقروية.

طريقة التقديم على منحة أرض للحصول عليها عن طريق الأوامر السامية أو تلك التي يتم التقديم عليها من خلال أمانة البلدية تمر بعدة خطوات، ولها ضوابط ومواقيت معينة يتم الإعلان عنها، سوف نتحدث عنها فيما بعد، وسنركز هنا على طريقة وروابط الاستعلام عن طلب منحة أرض مجانية برقم الهوية، خاصة تلك الخدمة المقدمة من موقع سعودي التابع للاتصالات.

الاستعلام عن طلبات منحة ارض برقم الهوية

طريقة التقديم على منحة أرض للحصول عليها عن طريق الأوامر السامية أو تلك التي يتم التقديم عليها من خلال أمانة البلدية تمر بعدة خطوات، ولها ضوابط ومواقيت معينة يتم الإعلان عنها، سوف نتحدث عنها فيما بعد، وسنركز هنا على طريقة وروابط الاستعلام عن طلب منحة أرض مجانية برقم الهوية، خاصة تلك الخدمة المقدمة من موقع سعودي التابع للاتصالات.

وفي الخطوات التالية التي سوف يتم شرحها بشكل مبسط وسهل يمكنك الاستعلام عن طلبات منحة أرض برقم الهوية، وسوف نشرح كيفية الاستعلام على سبيل المثال على الاستعلام عن طلب منحة ارض برقم الهوية أمانة مدينة الطائف حيث تكمن الخطوات كتالي:

  • الدخول لموقع أمانة الطائف.
  • نضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • إدخال رقم الهوية.
  • إدخال الكود الظاهر.
  • الضغط على خيار ” بحث “.

ومن المعروف أن أمانة الشرقية قد وفرت عبر موقعها الرسمي على الأنترنت عدة خدمات إلكترونية خاصة للمواطنين توفر لهم الكثير من الوقت والجهد، كما سمحت لهم بالتعرف على طريقة الاستعلام عن منحة أرض الشرقية برقم الهوية ورقم السجل المدني تابعونا مع شرح الاستعلام برقم الهوية منحة ارض الشرقية .

كما يمكنك التأكد أنه فى حالة ظهور اسمك من ضمن قائمة الأسماء التي تم قبولهم فى منحة الأراضي ، فإنه يجب عليك الاتصال على الفور برقم وزارة الشئون البلدية والقروية على رقم 00966114569999 ، وذلك بدف استكمال باقي خطوات استلام الأراضي ، ويتم هذا الأمر بعد إرسال كافة الأوراق والمستندات المطلوبة والتي يتم توفيرها عبر البريد الإلكتروني [email protected].

الجدير بالذكر أن أمانة جدة قد أقيمت قرعة علنية لتوزيع دفعة جديدة من المنح السامية للمواطنين الذين صدرت لهم أوامر سامية بالمنح في مدينة جدة، حيث أشارت الأمانة إلى أن عدد المنح يبلغ 629 منحة، داعية المستحقين والمعلنة أرقام سجلاتهم المدنية الحضور وإحضار صورة واضحة من بطاقة الأحوال المدنية أو بطاقة العائلة للنساء اللاتي لا يحملن بطاقة أحوال مدونا عليها رقم الجوال.

شروط الأراضي المجانية

  1. أن يكون المتقدم بالطلب سعودي الجنسية.
  2. ألا يقل عمر المتقدم المتزوج عن 25 عام  ولا يزيد عمر أبنائه الذكور عن 25 عام.
  3. يستثنى من ذلك المرأة المطلقة التي انفصلت عن زوجها لمدة عامين على الأقل أو الأرملة التي تعول أبنائها، بالإضافة إلى الأبناء المتوفى والديهم.
  4. لم تحصل الأسرة على سكن مناسب خلال الخمس سنوات الأخيرة ويراعى مساحة المسكن وجودة بناءه.
  5. لا تستحق الأسرة دعمًا سكني من الوزارة إذا سبق وحصلت على أي دعم سواء كان من القطاع الخاص او العام.
  6. أن تكون الأسرة مقيمة في المملكة العربية السعودية بصورة دائمة.
  7. يشترط توافر تلك الشروط التي سبق وتم ذكرها من وقت تقديم الطلب وحتى الحصول على الدعم.
  8. استخراج كافة التصاريح الخاصة ببناء المسكن خلال 6 أشهر من تاريخ الحصول على الدعم، على أن تبدأ عملية البناء خلال مدة لا تزيد عن عام.
  9. يتم الانتهاء من عملية البناء في مدة لا تتجاوز الثلاثة أعوام من تاريخ استلام التراخيص.
  10. يحق للوزارة سحب الأراضي الممنوحة للمواطنين في حالة عدم توافر أي من الشروط السابق ذكرها.

وكما ذكرنا في السابق أن هناك نوعين من منح الأراضي وهما منحة ملكية الأرض ومنحه الأرض لذوي الدخل المحدود، تعلن عن المنح من خلال الأمانات العامة لكل منطقة ومنها على سبيل المثال أمانة منطقة الطائف ومنها أمنه منطقة جدة وهكذا بالتوالي لجميع مناطق المملكة، وقد أوضحت الأمانات العامة لمناطق المملكة المختلفة أن لكل نوع من أنواع منح الأراضي شروط خاصة بها والتي يجب الالتزام بها كي تتم المعاملة بشكل صحيح.

وكافة ما ورد في السطور الماضية من شرح يتم تطبيقه في كافة أمانات المناطق المختلفة في المملكة في كيفية الاستعلام عن طلبات منحة أرض برقم الهوية، حيث تختص هذه المواقع التابعة لأمانة المنطقة والتي من بينها الاستعلام عن رخصة محل وكذلك الاستعلام عن معاملة برقم الخطاب.

وتأتي كل هذه الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية للمواطنين في المملكة أولا لرفعة مستوى المعيشة لدى المواطن ذات الدخل المنخفض والمحدود، وثاني الأهداف التي تنشدها الحكومة السعودية هي مواكبة التطور التكنولوجي الذي دخل أغلب القطاعات الحيوية الآن في المملكة العربية السعودية.
حيث تكون الحكومة السعودية سلسله من الخدمات الكبيرة التي تصب في مصلحة المواطن السعودي في المقام الأول ” ذات الدخل المنخفض” ولهذا تقوم الحكومة بصفه مستمر بخلق البرامج والأنظمة التي تكون في خدمه المواطن السعودي بصفه مستمرة.

تعليقات

  1. السلام عليكم انا معاق وتقارير موجوده من المستشفيات واطلب اعفاء المتبقي علي من بنك التسليف العفاري ماهو العمل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *