التخطي إلى المحتوى

أبشر الجوازات استعلام عن صلاحية التأشيرة برقم الهوية وهي إحدى الخدمات التي يقدمها موقع وزارة الداخلية السعودية بعد التطور التكنولوجي الذي تسعى إليه المملكة العربية السعودية في الحاقة بجميع الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين بطريقة إلكترونية من خلال شبكة الإنترنت وذلك لتوفير المشقة والعناء على جميع العملاء، يحتاج الكثير من الأشخاص المغتربين و المسافرين إلى المملكة العربية السعودية إلى الاستعلام عن تأشيرة برقم الهوية و هو أمر في غاية الأهمية حتى يستطيعون السفر إلى بلدهم و الاطمئنان على أسرتهم من وقت لآخر.

وتعد المديرية العامة للجوازات هي قطاع يتبع لوزارة الداخلية ويعمل تحت مظلة الأمن العام في المملكة العربية السعودية، وتقدم خدمات الإقامة في المملكة والقدوم إليها والمغادرة منها أعمال إصدار الجواز السعودي،تنظيم قدوم الوافدين إلى المملكة ودخولهم إليها بالصورة النظامية.

وتعد تأشيرة السفر عبارة عن شهادة صادرة أو ختم يحمل علامة من سلطات الهجرة ، وذلك للإشارة إلى أنّه تمّ التحقّق من أوراق اعتماد مقدّم الطلب، وتمّ منحه الإذن بدخول البلاد، وذلك لإقامة مؤقّتة وخلال فترة محددة، أيّ أنّ هذا الإذن مؤقّت، ويخضع لموافقة موظفي الهجرة عند الدخول.

والتأكد من صلاحية التأشيرة هي إحدى الأمور الروتينية التي يجب أن يتبعها الأشخاص المقيمين داخل المملكة العربية السعودية سواء للعمل أو للإقامة، وذلك تجنبًا للوقوع في المساءلة القانونية أو دفع غرامات باهظة الثمن هذا فضلا عن تحديد اسمك فيما بعض من الممنوعين من دخول المملكة.

وعلى مدار السنوات الماضية، سعت السلطات السعودية لتحقيق أقصى استفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة، عبر توظيفها لتسهيل المعاملات والإجراءات والخدمات على المواقع الحكومية المختلفة. ويعد موقع وزارة الداخلية السعودية واحد من أهم المواقع الحكومية التي تقدم عدد كبير من الخدمات الإلكترونية، سواء للمواطنين أو للمقيمين الذين وفرت لهم الوزارة عبر موقعها نظام ابشر يستطيع الشخص من خلاله الحصول على العديد من الخدمات ومن بينها الاستعلام عن صلاحية التأشيرة والتأكد من عدم انتهاء مدتها منعًا لتعرضه للغرامات أو المساءلة القانونية.

والعديد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية والعمل السعودية وذلك من اجل تسهيل جميع الإجراءات عبر شبكة الأنترنت وذلك من اجل الاستعلام عن تأشيرات الخروج والعودة وتأشيرة الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية وذلك بعد انتهاء الزيارة التي يقوم بها جميع الأشخاص وذلك من اجل أداء مناسك الحج والعمل أو حتي من اجل العمل

تقدم الحكومة السعودية  خدمة استعلام عن تأشيرة خروج نهائي للوافدين والمقيمين وغيرها من مختلف الخدمات الإلكترونية عبر موقع وزارة الداخلية السعودية، وأيضاً الخدمات الخاصة بإصدار التأشيرات، ونوع وصلاحية التأشيرة، كل هذا دون الحاجة للذهاب إلى مصلحة الجوازات، حيث يُمكن ألاستعلام عن هذه الخدمة إلكترونياً عبر الإنترنت مما يوفر الجهد والوقت على مدار اليوم دون التقيد بوقت محدد كما يحدث في المصالح الحكومية.

وجاءت هذه الخدمات الإلكترونية لإلغاء التعامل بتصاريح السفر الورقية، واستبدالها بالمعاملات الإلكترونية الجديدة عبر نظام أبشر، الذي  يسمح بالتأكد من خلو سجلات المقيمين من المخالفات المرورية قبل إصدار “تأشيرة خروج وعودة” أو “خروج نهائي”، ما يتطلب من المقيم الراغب في الحصول على تأشيرة الخروج النهائي إنهاء أي التزام في المرور .

و خدمة أبشر الجوازات لابد من التسجيل في أبشر  حتى يمكنك الاستعلام عن صلاحية التأشيرة برقم الهوية تتم من خلال قيام الوافدين في المملكة بغرض العمل أو الاقامة على متابعة كافة التفاصيل حول صلاحية التأشيرة لكي لا يتم تعريض أنفسهم للمساءلة القانونية والغرامات التي تفرض عليهم في حالة انتهاء صلاحية التأشيرة، كما يمكن من خلال بوابة ابشر الجوزات شروط تجديد جواز السفر السعودي.

والتأكد من صلاحية التأشيرة هي إحدى الأمور الروتينية التي يجب أن يتبعها الأشخاص المقيمين داخل المملكة العربية السعودية سواء للعمل أو للإقامة، وذلك تجنبًا للوقوع في المساءلة القانونية أو دفع غرامات باهظة، وينطبق الأمر أيضًا على صاحب العمل.

ويذكر أن وزارة الداخلية السعودية قامت بإطلاق الموقع الإلكتروني “أبشر”، وذلك حتى تسهل على المقيمين داخل الأراضي السعودية من التأكد من صلاحية التأشيرة، حيث يمكنهم معرفة تاريخ إصدارها وموعد انتهائها.

أبشر الجوازات استعلام عن صلاحية التأشيرة برقم الهوية

ويمكن لأي شخص مقيم داخل المملكة السعودية الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي برقم الإقامة، وذلك من خلال عدة خطوات، أولها أن يقوم الشخص بتقديم تحويل من قبل الهيئة، ثم يقوم بتعبئة الاستمارة مطبوعة ومختومة بختم المنشأة.

في الخطوات التالية نوضح لجميع العملاء كيفية الاستعلام عن صلاحية التأشيرة برقم الهوية وذلك عبر خدمة مقيم التي توفر الكثير من الخدمات للأشخاص المغتربين المقيمين في المملكة، وطريقة الاستعلام أصبحت بسيطة وميسرة بشكل كبير بعد أن تم إلحاقها بركب التطور التكنولوجي الذي تسير إليه الحكومة السعودية.

  • الدخول للبوابة الإلكترونية أبشر الجوازات.
  • نختار من بين القائمة ” خدمات إلكترونية ”
  • تظهر لبنا قائمة منبثقة فيها كافة خدمات أبشر الجوازات نختار منها الاستعلام عن صلاحية التأشيرة.
  • تظهر لنا الصفحة الخاصة بصلاحية التأشيرة على النحو التالي والتي تطلب منا اختيار الجنسية واختيار وسيلة الاستعلام من بين الوسائل المتعددة المتوفرة في الموقع في القيمة الأولي ومن ثم الثانية والضغط على خيار ” تحقق”.
  • بعدها تظهر بشكل واضح بيانات التأشيرة بشكل كامل.

كما ستعرف المدة التي ستنتهي صلاحية تلك الـتأشيرة فيها، بالإضافة إلى أنك سوف تستطيع بسهولة معرفة تاريخ اصدار التأشيرة بالميلادي و أيضا بالهجري و الأهم من كل تلك المعلومات هو معرفة تاريخ العودة و أقصى وقت يجب أن لا تتأخر عنه حتى لا تتخطى هذا التاريخ، و الفترة التي سيقضيها مالك التأشيرة يتم تحديدها مع الكفيل الخاص به.

يُعد التطور الذي شمل منصة أبشر الإلكترونية أحد التطورات التي حدثت عموماً في الوزارات الخدمية المختلفة، وهذه احد تجليات رؤية المملكة 2030م، وهذا لأنه اصبح لزاماً عليها استخدام التقنية الحديثة لمواكبة التطور الحادث في العالم الغربي.

متطلبات الاستعلام عن صلاحية التأشيرة

  • رقم رخصة الإقامة .
  • رقم هوية الكفيل .
  • أدخال الرمزي للمرئي للتأكد من أنك أنسان حقيقي و ليس ريبورت .
  • و الآن سوف يطلب منك ملء أحد الأمرين التاليين :
  • كتابة رقم التأشيرة أو رقم جواز السفر .

وأكدت المديرية العامة للجوازات أنها تسعى لتقديم أكبر عدد ممكن من الخدمات الإلكترونية للمستفيدين من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية وخصوصا أبشر الجوازات، أبشر أعمال، مقيم، وهذا لتوفير الكثير من الوقت والجهد الذي كان يبذل في الماضي في التنقل بين أروقة مكاتب الوزارة.

والجدير بذكر أن خدمات أبشر الجوازات كثيرة وليس الاستعلام عن صلاحية التأشيرة برقم الهوية فقط ولكن يوجد خدمات اخري منها الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة وخدمات اخرى كثيرة تقدمها البوابة، وكل هذا التطور يأتي في رؤية 2030 في تطوير الحياة الإدارية والاجتماعية والقانونية داخل المملكة.

والجدير بالذكر أنه في حالة ظهور أي عقبات أثناء طباعتك للتأشيرة عليك التواصل بشكل فوري بمركز الدعم الفني وذلك من خلال ذلك الرقم 920000356 وسيقدمون لك الكثير من الحلول التي تناسبك.

الاستعلام عن صلاحية التأشيرة عبر موقع مقيم

  • الدخول على الموقع الإلكتروني مقيم التابع لوزارة الداخلية
  • ستجد خانتين، وبجانبهم مربعين فارغين.
  • الخانة الأولى سيطلب منك اختيار القيمة الأولى، وهي تتضمن رقم التأشيرة، أو رقم الإقامة.
  • الخانة الثانية مكتوب بداخلها الرجاء اختيار القيمة الثانية.
  • قم بالضغط عليها، وستجد قائمة تنسدل منها تحتوي على عدة خيارات هي رقم التأشيرة، الإقامة، الاسم، تاريخ الميلاد، تاريخ انتهاء الإقامة، رقم الجواز، و تاريخ انتهاء التأشيرة.
  • بعد ذلك اضغط على تحقق.
  • ثم سيظهر إليك جميع المعلومات التي تخص تاريخ الوصول، والمغادرة، وموعد انتهاء التأشيرة الخاصة بك.

عليك الاحتفاظ بتلك المعلومات سواء على الهاتف المحمول، أو جهاز الحاسب الآلي، ويمكنك أيضاً طباعتها.

وتحاول الحكومة السعودية تقديم خدمات وتسهيلات لمواطنيها والمقيمين فيها من فترة لأخرى، وكما أقول دائمًا في كل تقاريري المتعلقة بخدمات المقيمين في السعودية، إن نظام أبشر وخدمة مقيم هما من أهم الخدمات التي تقدمها المملكة، والتي تسهل على المقيمين فيها الحصول على العديد من الخدمات بينما هم في بيوتهم دون الحاجة لمراجعة مكاتب حكومية.

فهذه الخدمات الإلكترونية تقدمها وزارة الداخلية السعودية للمواطنين للتيسير والتسهيل عليهم، وتوفير وقتهم وجهدهم، وذلك ضمن خطة ورؤية 2030م، التي تسعى فيها المملكة العربية السعودية لمواكبة العصر الحديث، والطفرة التكنولوجية الموجودة في الوقت الحالي، فنجد أن من ضمن أهدافها هو تحويل جميع الخدمات المقدمة للأفراد إلى إلكترونية، فلا تحتاج إلى الذهاب بنفسك إلى المؤسسات أوالجهات الحكومية، ولكنك تحصل على الخدمة، وأنت تجلس مكانك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.