الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الهوية الوطنية من خلال الرابط الرسمي أبشر

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الهوية الوطنية، هذا اصبح الأمر اكثر سهولة بعد الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الحكومة في المملكة، حيث تسعى المملكة العربية السعودية أن تجعل كافة الخدمات المقدمة للمواطنين إلكترونية لتخفيف عبء الترحال بين المصالح والهيئات الحكومية لتخليص الأوراق المطلوبة منهم في اسرع وقت ودون عناء يذكر، وتقدم وزارة الداخلية عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الكثير من الخدمات منها استخراج تأشيرة الخروج والعودة أون لاين والكثير من الخدمات الأخري التي تسهل على المواطنين الوقت والجهد.

وفي نفس السياق أكدت بالتزام جميع المواطنين المقيمين والوافدين بمعرفة ميعاد انتهاء تاريخ صلاحية الإقامة، عن طريق الذهاب لمقر الوزارة المنتشرة داخل المملكة بجميع المحافظات والمناطق السعودية، كما يمكن استخدام خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.

كما انه يسمح لأصحاب المؤسسات تجديد إقامات مائة عامل هذا كحد أقصى للتجديد ،فإن كان العمال المراد تجديد إقاماتهم يزيدون عن الـ 100 عامل فيتم الاستفادة من خدمات التجديد المتاحة على خدمات مقيم الإلكترونية.

ومنصة ابشر الجوازات تقوم بخدمة عدد كبير من المواطنين السعوديين والوافدين، من خلال تقديم خدمات إلكترونية،دون الذهاب إلى الجهات المعنية للاستعلام عن أي خدمه من الخدمات، مثل الاستعلام عن صلاحية الإقامة، أو الاستعلام عن موظف وافد، فمن خلال الدخول على ابشر الجوازات تستطيع الاستعلام والاستفادة من أي خدمه من هذه الخدمات المقدمة.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الهوية

الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية للمغتربين المقيمين في المملكة كثيرة، من بينها الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الهوية الوطنية ومواعيد وصلاحية انتهاء الإقامة للمقيمين ومعرفة موعد نهاية وسريان الإقامة داخل المملكة من جنسيات مختلفة، فكل هذه الخدمات تقدم بشكل مجاني للمقيمين لتوفير الوقت والجهد ومشقة الذهاب بالذهاب إلى فروع المملكة المنتشرة فيها من اجل التعرف على صلاحية الإقامة.

واصبح أمر الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الهوية لأي من المقيمين في المملكة العربية السعودية أو الوافدين والتعرف على موعد انتهاء الإقامة عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية أبشر، والتي تمكنه من الدخول إلى خدمة الاستعلام عن تجديد الإقامة برقم الإقامة أيضا، ونشرح لكم في الخطوات التالية طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الهوية.

  • بداية نقوم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية ابشر.
  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية نختار الاستعلامات الإلكترونية.
  •  نقوم باختيار الجوازات بالضغط عليها من القائمة المنبثقة من الاستعلامات الإلكترونية.
  • نقوم باختيار الاستعلام عن صلاحية الإقامة حيث تأتي لنا صفحة جديدة.
  • الآن نقوم بكتابة رقم الإقامة والرمز المرئي الظاهر أمامنا ثم نقوم بالضغط على عرض.

ويمكن من خلال هذا الشرح معرفة كافة التفاصيل الخاصة من خلال زيارة رابط استعلام صلاحية الإقامة برقم الهوية وما يتعلق بها من موعد انتهاء الإقامة وتاريخها وجميع تفاصيلها بالميلادي والهجري، ومن جانب اخر تدعو المديرية العامة للجوازات، المواطنين والمقيمين كافة للتسجيل في الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية “أبشر” من خلال الدخول للموقع الرسمي www.moi.gov.sa والاستفادة من جميع الخدمات الإلكترونية المقدمة للمستفيدين.

غرامة تأخير تجديد الإقامة

وقامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوفير العديد من الخدمات الإلكترونية للعاملين بالمملكة. فهناك خدمات خاصة بالجوازات، وخدمات أخرى خاصة بالمرور، وخدمات للأحوال المدنية، وخدمات الأمن العام،وهذه الخدمات توفر حقوق الوافد والكفيل أيضًا، فهي توفر الكثير من الجهد والوقت، كما أنها لا تحتاج إلى الذهاب للمقرات الحكومية الرسمية، ولا تحتاج إلى تجميع أوراق ومستندات والدخول في دوامة الإجراءات الروتينية وما شابه.

وأهابت السلطات المسؤولة في المملكة العربية السعودية خلال الفترة الماضية بضرورة التأكد من صلاحية الإقامة وذلك بصفة دورية ومستمرة من أجل معرفة تاريخ الانتهاء الأمر الذي يضمن بقائهم داخل البلاد وعدم ملاحقتهم أو تسجيل إي من المخالفات المنصوص عليها وذالك عبر الاستعلام عن صلاحية الإقامة ويُجنبهم الترحيل أو دفع غرامات مالية ضخمة.

  1. عند التأخر عن التجديد للمرة الأولى، يتم فرض غرامة على المقيم مقدارها 500 ريال عند التأخر عن تجديد هوية مقيم، وهذا في حال حصول ذلك لأول مرة كما قلنا.
  2. عند التأخر عن تجديد هوية مقيم للمرة الثانية تتضاعف الغرامة لتصل إلى 1000 ريال.
  3. في المرة الثالثة، أي عند التأخر عن تجديد هوية مقيم للمرة الثالثة فإن الجهة المختصة تباشر بإجراءات الإبعاد للمقيم، حيث يتم إبعاده لخارج المملكة.

استعلامات اخرى على بوابة ابشر الجوازات

تحرص الحكومة في المملكة العربية السعودية على وضع القوانين التي تحكم عملية الدخول إليها والخروج منها، ويلتزم بتلك القوانين كلاً من المواطنين والوافدين من دول أخرى، وأصبح من السهل الآن الاستعلام عن تأشيرات الخروج من المملكة والعودة إليها مرة أخرى، اما قائمة الاستعلامات الإلكترونية التي وفرتها الحكومة لجميع المواطنين والوافدين كما يلي:

  1. الاستعلام عن وصول العمالة الجديدة والزائرين.
  2. الاستعلام عن البصمة.
  3. الاستعلام عن وصول العمالة.
  4. الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط.
  5. الاستعلام عن حالة تأشيرة الخروج والعودة.
  6. الاستعلام عن صلاحية هوية مقيم.
  7. الاستعلام عن أحقية الحج.
  8. الاستعلام عن معلومات جواز السفر وتحديثها.

رسوم نقل الكفالة للمقيمين في المملكة
أوضحت الجوازات السعودية أيضا بأن هناك رسوم أضافية قبل أن تتم عملية نقل الكفالة يجب تسديدها، وتأتى على النحو التالي، الرسوم المطلوبة للمرة الأولي تبدأ من 2000 ريال سعودي، وللمرة الثانية تبدأ من 4000 ريال سعودي، وللمرة الثالثة تبدأ من 6000 ريال سعودي.

والاستعلام عن صلاحية الإقامة للمقيمين في المملكة وهى إلكترونية، وهذى الخدمة من احد الخدمات الكثيرة التي يمكن للمقيم اتخاذ القرارت الصحيحة عبر رابط أبشر الجوازات الذي أعلنت عنه وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

تأتي كافة تلك التطورات الأمنية، في ظل تحقيق رؤية 2030 التي وضعتها الحكومة السعودية، والتي تهدف إلى إصلاح الهيكل الإداري والوضع الاقتصادي والعمالي داخل المملكة وقد وضعت له العديد من القرارات، أبرزها حملة وطن بلا مخالف، وفرض الرسوم على الوافدين، وتجديد بطاقة الهوية الوطنية، كما يمكنكم معنا متابعة المزيد مما يخص أخبار السعودية دائما.

وأعلنت السلطات السعودية انه مازال لكل الوافدين إمكانية الآن الاستعلام عن صلاحية الإقامة، وذلك تفادياً للوقوع في أي خطا أو عقوبة تقع على المقيم وقد أوضحنا بالصور وبالفيديو طريقة دخول نظام ابشر، والوصول إلى خدمة استعلام الإقامة للوقوف على صلاحيتها والمدة المتبقية فيها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *