التخطي إلى المحتوى

طريقة نقل الكفالة إلكترونيا هي أحد الطرق التي أحدثتها المملكة العربية لمواكبة التطور التكنولوجي العالمي في كافة المجالات المختلفة وقطاعات العمل داخل المملكة، وتسعى الحكومة السعودية جعل جميع الخدمات المقدمة للمواطنين أو حتى المغتربين المقيمين في المملكة إلكترونية حتى تسهل على الجميع مشاقة العناء والتعب للذهاب مقرات الوزارات و الهيئات الحكومية، ومن هذا المنطلق باتت جميع الخدمات الإلكترونية، ومن بين هذه الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية طريقة نقل الكفالة إلكترونيا في السعودية وخدمات كثيرة اخرى مثل الاستعلام عن المساعدة المقطوعة وغيرها الكثير من الخدمات.

وقامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية لنظام نقل الكفالة إلكترونيا وأصبح المكفول من حقه أن يقدم طلب الكفالة من خلال الإنترنت والقيام بإنهاء جميع الإجراءات الخاصة بالموقع الرسمي لوزارة العمل بالمملكة العربية السعودية.

ويكون بذلك أمامه خطوة واحدة وهي الذهاب إلى مكتب الجوازات من أجل إنهاء الخدمة.

طريقة نقل الكفالة عبر الإنترنت
1- يتم القيام بتسجيل الدخول على موقع وزارة العمل السعودية، ومن ثم يتم اختيار الأيقونة الخاصة تبويب الخدمات الإلكترونية، وبعدها يتم القيام بتسجيل الدخل، ومن ثم القيام بكتابة رقم الهوية القومية وكتابة الرقم السري لكلمة المرور.
2- سوف تظهر صفحة يوجد فيها أيقونة سيتم من خلالها اختيار المنشأة التي تتبع للشخص المستخدم صاحب الحساب، والتي يكون مرغوب نقل كفالة الوافد عليها.
3- بعد القيام باختيار المنشأة المرغوب في نقل الكفالة إليها، سوف يظهر صفحة جديدة يوجد بها كافة الخدمات المتاحة والتي من الممكن للمستخدم أن ينفذها بصورة إلكترونية.
4- في أخر هذه الصفحة يتم البحث عن أيقومه خدمة نقل عامل وافد، ومن ثم يتم الضغط عليها.
5- بعدها سيتم فتح صفحة جديدة لخدمة نقل عامل وافد، والتي سوف نجد فيها بالأسفل جملة (طلب جديد) خانة مطلوب فيها إدخال رقم الهوية الخاصة بالعامل، يتم إدخال رقم الإقامة الخاصة بالعامل الذي سيتم نقل كفالته، ومن ثم يتم الضغط على أيقونة البحث التي توجد على شمال رقم الإقامة.
6- الآن سوف تظهر صفحة أخرى جديدة يوجد بها البيانات الخاصة بالعامل كاسمه ورقم إقامته وكذلك رقم المنشأة التي سيتم نقله إليها.
7- في نفس هذه الصفحة سوف نجد بالجزء الأخير في الصفحة جملة محضر تعهد، وفيها يقوم صاحب المنشأة بالتعهد أنه قد خصل على الموافقة الكتابية من قبل العامل، وأنه سوف يقوم بإتمام إجراءات الإقامة وإنجاز كافة الإجراءات، ومن ثم سوف يتم الحصول على موافقة الكفيل السابق الذي كان العامل موجود على كفالته.
8- بعد القيام بقراءة التعهد ومن ثم التأكد من أن كافة البيانات صحيحة يتم الضغط على أيقونة إرسال التي توجد في أسفل الصفحة.
9- وبعدها سوف يظهر رسالة مكتوب فيها أن الطلب تم إرساله بنجاح، وأنه بانتظار الموافقة من قبل صاحب العمل الجديد من أجل إتمام العملية، ومن ثم يظهر رقم الطلب.
10- بعدها لابد وأن يقوم صاحب العمل القديم بإبداء موافقته على نقل الكفالة بشكل أليكتروني.

طريقة نقل الكفالة إلكترونيا من خلال موقع وزارة العمل

وفي الخطوات التالية توضح خطوات طريقة نقل الكفالة إلكترونيا في السعودية على النحو الذي يحقق السرعة والإنجاز لهذه الخدمة، وهي التي تسعى من خلالها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تسهيل كافة الأمور التي تتعلق بنقل الكفالة بما يحفظ حق المكفول والكفيل وذلك بتقديم طلب نقل الكفالة بطريقة إلكترونية وضرورة حصوله على موافقة من مكتب العمل على نقل الكفالة، والخطوة الأولى تقع على عاتق الكفيل الجديد الذي يقدم طلب نقل الكفالة ومن ثم الحصول على موافقة الكفيل الأول على عملية النقل وبعدها تبدأ خطوات نقل الكفالة إلكترونيا على النحو التالي:

  • الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية.
  • تسجيل الدخول ” وضع اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق”.
  • اختيار المنشأة التي نود نقل الكفالة عليها.
  • تظهر لنا الخدمات الإلكترونية التي تخص المنشأة المحددة ” من بين خيارات المنشأة هناك خيار ” خدمة نقل خدمة عامل وافد ” والتي نضغط عليها من أجل استكمال طريقة نقل الكفالة إلكترونيا في السعودية”.
  • ندخل رقم اقامة العامل ونضغط على ” بحث ”.
  • تظهر بها بيانات الطلب وهي اسم العامل والجنسية ورقم المنشأة المنقول لها واسم المنشأة المنقول لها ومحضر تعهد.
  • القيام بوضع علامة صح أمام موافق على التعهد وشروط الخدمة والضغط على ” إرسال ”.

وبعد أتمام كل هذه الخطوات بالشكل الذي تم شرحة تظهر لنا رسالة تحذيرية ” هل أنت متأكد من الموافقة على الطلب ” ونقوم بالضغط على خيار ” ok ” لإتمام طريقة نقل الكفالة إلكترونيا في السعودية.

وأن يحصل على موافقة مكتب العمل ومن ثم لا يصبح أمامه سوى أن يذهب لمكتب الجوازات من أجل تنفيذ المعاملة، ولإتمام عملية نقل الكفالة من كفيل لكفيل أخر بشكل إلكتروني فإنه يتطلب القيام بتقديم طلب لنقل الكفالة ويكون من قبل الكفيل الجديد، ومن ثم بعدها يتم محاولة الحصول على موفقة الكفيل القديم على الطلب الخاص بنقل الكفالة.

كم يستغرق نقل الكفالة إلكترونيا

نقل الكفالة كان من الأمور التي تستغرق أسابيع وشهور من أجل إتمامها إلا انه يمكن حاليًا إتمامها من خلال تقديم طلب عبر موقع وزارة العمل السعودية عن طريق الأنترنت و يكون ذلك الطلب مقدمًا من جانب الكفيل الجديد الذي سوف يتم نقل الكفالة إليه، و الحصول على موافقة من جانب الكفيل الأول حتى تتم نقل الكفالة ثم ينتهي الأمر بالموافقة الكتابية من جانب مكتب العمل.

حيث تعمل الحكومة السعودية بدعم المطلق  من ولى العهد الأمير محمد بن سلمان لتطوير كافة القطاعات وادرجها تحت طاولة التطور التكنولوجي الذي اصبح هو لغة العصر الحديث، ومن هما أطلقت الحكومة السعودية الكثير من البرامج والأنظمة التي تتدعم المواطن السعودي في المقام الأول.

وردت في الآونة الأخيرة عدة تساؤلات عن خطوات نقل الكفالة من دون موافقة الكفيل للمقيمين في المملكة العربية السعودية ، بسبب المعاملة السيئة التي يتعرض لها العديد من المقيمين من الكفلاء، وقدمت وزارة العمل بالمملكة طريقة نقل الكفالة بشكل أليكتروني عبر موقعها الرسمي، وأكدت أنه يحق لأي وافد من غير أبناء السعودية سواء من المقيمين أو الوافدين الدخول عبر موقع وزارة العمل ونقل الكفالة إلكترونيا،

وقامت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بالإعلان رسميا أن بإمكان الأخوة المقيمين والعاملين في المملكة القيام بنقل كفالتهم بدون موافقة الكفيل , ولكن تحت ثلاث حالات يشترط أن تكون وهي كالاتي :
1– أن يكون صاحب العمل الذي يعمل عنده المستقدم في النطاق “الأحمر” ببرنامج “نطاقات” لكي يستطيع الموظف نقل الكفالة .
2- إذا لم يقوم صاحب العمل بدفع الراتب الشهري للموظف لمدة ثلاثة شهور يحق للعامل نقل الكفالة .
3- عدم قيام صاحب العمل بتجديد الرخصة والإقامة الخاصة بالعامل بحد اقصي شهر من تاريخ الانتهاء .

ملحوظة يجب الجميع الأخذ بها ومعرفتها جيدا وهي أن عملية نقل الكفالة تخضع إلى عدة ضوابط وشروط يتم إقرارها وزارياً بأنه لا يتم النظر للمهنة الأساسية التي من المفترض أن يعمل بها العامل والتي تناسب مؤهله العلمي، ولكن يتم النظر لمهنته الحالية التي يعمل بها، والشروط الواجب استيفائها من أجل إتمام إجراءات نقل الكفالة.

وتبذل الحكومة السعودية في الفترة الأخيرة مساعي نحو تطوير كافة القطاعات في المملكة ومواكبتها بعصر التطور التكنولوجي الذي اصبح من أساسيات كافة القطاعات، وهو ما تضعه المملكة ضمن من اهم الأولويات التي يجب تنفيذها بجدية حتى يتسنى للحكومة تنفيذ خطة ورؤية التطور التي وضعها ولي العهد محمد بن سلمان للمملكة وهي رؤية 2030.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.