التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن إعانة الضمان الإعاشة برقم الهوية هذا ما سوف نرصده لكم في السطور التالية، وهذه الخدمة مقدمة من صندوق الضمان الاجتماعي التابع لوزارة العمل والتنمية في المملكة العربية السعودية، حيث تقوم الوزارة بصرف معاش الضمان الاجتماعي من برنامج الزكاة لمجموعة من المستفيدين من هذا البرنامج للسعوديين المقيمين في المملكة بشكل دائم، ويأتي صرف معاش الضمان الاجتماعي وفقاً لعدد من الشروط التي تضعها وزارة العمل والتنمية فيما يخص نظام الضمان الاجتماعي.

معاش  الضمان الاجتماعي ، وهو عبارة عن صرف مبلغ مالي شهري للمستفيدين (و أموال هذا البرنامج من الزكاة) ، ويقتصر الانتفاع من هذا البرنامج على السعوديين المقيمين في المملكة إقامة دائمة ممن تتوافر فيهم الشروط المبيّنه في نظام الضمان الاجتماعي. و يستثنى من شرط الجنسية المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته التي لها أولاد منه ، وكذلك أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي. كما يستفيد من أحكامه المعوقون ، و الأرامل ذوات الأيتام، و الأيتام ، ممن لا تتوفر لديهم وثائق إثبات الجنسية السعودية ولديهم بطاقات تنقل، وذلك وفقاً للشروط التي تبينها لائحة الضمان الاجتماعي.

صندوق الضمان الاجتماعي وهو التابع لوزارة العمل في المملكة العربية السعودية وهو يقوم بتقديم العديد من الخدمات الهامة للمواطنين السعوديين، حيث تقوم وزارة العمل بصرف معاش الضمان الاجتماعي، للمواطنين السعوديين المقيمين إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية من الفئات محدودة الدخل بصرف معاش الضمان من خلال برنامج التكافل المعترف به في المملكة العربية السعودية.

كما أوضحت بعض تصريحات المسؤولين في وزارة الشئون الاجتماعية عن أن عدد المستنفدين من الضمان الاجتماعي سوف يصل هذا العام إلى 882 ألف شخص وان نصيب الفرد الواحد من المبلغ المصروف للضمان الاجتماعي هذا العام سوف يكون 2030 ريال للفرد .

ومن من منطلق التسهيل على المواطنين في جميع أرجاء المملكة تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بصرف معاش الضمان الاجتماعي من برنامج الزكاة لمجموعة من المستفيدين من هذا البرنامج للسعوديين المقيمين في المملكة بشكل دائم وفقاً لعدد من الشروط التي تضعها الوزارة فيما يخص نظام الضمان الاجتماعي وتكون هذه الشروط الإلزامية بشكل فعال لجميع من يرغبون في الحصول على معاش الضمان الاجتماعي.

وتقوم الوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة السعودية بصرف معاش الضمان الاجتماعي من برنامج الزكاة للمستفيدين المقيمين بالمملكة بشكل مستمر وذلك وفقا للشروط التي تضعها الوزارة في المملكة تخص الضمان الاجتماعي.

وتوجه هذه الإعانة آليات محددة وهي الأرامل وكبار السن وذوي الإعاقة والأيتام والمطلقات التي لا معيل لهم والذي يتوافر عليهم الشروط حيث تقوم الوزارة من خلال برنامج الإعاشة بصرف الضمان ويكون ذلك من خلال برنامج التكافل المعمول به في المملكة وذلك يكون بتخصيص دخل معين يعين ذلك الأسرة على على العيشة بكرامة من خلال برنامج الزكاة.

وفي نفس السياق أكدت وزارة العمل على إيداع مبالغ المعاشات الضمانية في حسابات المستحقين للصرف، من بين الأسر المسجلة في خدمات الرعاية الاجتماعية، والتي استوفت تحديث بيانات مستفيدي الضمان التي تمت خلال الأشهر الماضية، وبالسجل المدني يستطيع المستفيد الاستعلام عن الضمان الاجتماعي بما فيها مبالغ دعم الكهرباء والغذاء.

وبين إبراهيم بن يوسف  المبارك، أنها تشمل المعاشات الضمانية للمستفيدين التي بلغت قيمتها 1.4 مليار ريال، مقابل 192.22 مليون ريالا المساعدات النقدية لأجل الغذاء.

وتم صرف 101.87 مليون ريالا لسداد جزء من فواتير الكهرباء، بالإضافة إلى 339.47 مليون ريالا بدل غلاء معيشة.

وأشارت وزارة العمل، إلى أنه تم إيداع تلك المبالغ في حسابات المستفيدين البنكية بشكل مباشر؛ بهدف تحسين الظروف المعيشية لهم ولأسرهم الضمانية

حيث تعمل تلك الخدمة لكل المنتفعين وعملاء الضمان الاجتماعي حتي يتم ربطة بكافة البيانات الخاصة بالضمان وللاستعلام عن الأحقية بالضمان وبالإعاشة، ومن خلال المكانية الخاصة بالاستعلام عن رقم هويتك الوطنية أو سجلك المدني.

وتقوم الوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة السعودية بصرف معاش الضمان الاجتماعي من برنامج الزكاة للمستفيدين المقيمين بالمملكة بشكل مستمر وذلك وفقا للشروط التي تضعها الوزارة في المملكة تخص الضمان الاجتماعي ويكون المستفيدين من الأرامل وكبار السن وذوي الإعاقة والأيتام والمطلقات التي لا معيل لهم والذي يتوافر عليهم الشروط.

وسهلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة خدمة الاستعلام عن ضمان أعانة الإعاشة برقم الهوية والتي لاقت ترحيبا واسعا من المواطنين المستفيدين الذين تنطبق عليهم الشروط من معرفة مواعيد صرف الإعانة وقيمة الإعانة وكافة التفاصيل بالبرنامج من خلال الشرح التالي والذي سهل  البحث ومعرفة التفاصيل.

أعانة الضمان الإعاشة والفئات المستحقة لصرفها

ومن منطلق التسهيل على المواطنين في جميع أرجاء المملكة تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بصرف معاش الضمان الاجتماعي من برنامج الزكاة لمجموعة من المستفيدين من هذا البرنامج للسعوديين المقيمين في المملكة بشكل دائم وفقاً لعدد من الشروط التي تضعها الوزارة فيما يخص نظام الضمان الاجتماعي وتكون هذه الشروط الإلزامية بشكل فعال لجميع من يرغبون في الحصول على معاش الضمان الاجتماعي.

وتصرف إعانة الضمان الإعاشة لعدد من الفئات رصدتها هيئة الضمان الاجتماعي كما يلي:

  • من بلغ سن الشيخوخة سواء للذكر أو الأنثى.
  • الأسرة الغير معولة و تشمل: المطلقة مع أبناءها، الأرملة مع أيتام، الأسرة المهجورة، الأسرة المعلقة، أسرة الغائب أو المفقود، أسرة المدمن على المخدرات.
  • ألامرأة بلا عائل و تشمل: المطلقة، الأرملة، المهجورة، المعلقة، زوجة الغائب أو المفقود، زوجة المدمن على المخدرات.
  • الأيتام و تشمل: يتيم متوفي الأب*، يتيمة متوفي الأب*، يتيم مجهول الأب/الأبوين، يتيمة مجهولة الأب/ الأبوين.

وتقوم وزارة العمل والتنمية المتمثلة في هيئة الضمان الاجتماعي بصرف إعانة الضمان الإعاشة لمن تتوافر لديهم هذه الشروط عملاً ببرنامج التكافل المعمول به في المملكة والذي خصصت جزءاً من أموال برنامج الزكاة لتأمين دخل يعين هذه الأُسر على العيش، برنامج الضمان الاجتماعي الخاص بالمساعدات المقطوعة تقدمه وزارة التنمية الاجتماعية،كأحد أهم أنواع الدعم النقدي للأسر السعودية حتى تكفل لها حياة كريمة، وذلك حتى تتمكن هذه الأسر من مواجهة التغيرات السعرية للعديد من السلع الضرورية.

وفى السطور التالية نشرح لكم كيفية الاستعلام عن إعانة الضمان الإعاشة برقم الهوية والذي تقدمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لفئات معينة من الشعب السعودي.

الاستعلام عن أعانة الضمان الإعاشة برقم الهوية في خطوات

حيث تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال هذا البرنامج بصرف إعانة الضمان الإعاشة لمن تتوافر لديه هذه الشروط التي وضعتها الوزارة والمتمثلة في برنامج التكافل المعمول به في المملكة العربية السعودية والذي يهدف إلى توفير كافة التسهيلات الممكنة لجميع السعوديين المتعثرين أو ذات الدخل المنخفض.

وأوضحت هيئة الضمان الاجتماعي بأنها قد خصصت جزء من أموال الزكاة لصرف معاش الضمان الاجتماعي، الإعانة المواطنين محدودي الدخل على مواجهة ارتفاع الأسعار، ومساعدتهم على حياة كريمة دون عناء ومشقة،بشرط أن تتوفر فيهم الشروط التي وضعتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وفى الخطوات التالية نشرح لكم كيفية الاستعلام عن إعانة الضمان الإعاشة بطريقة صحيحة وسهلة.

  • الدخول على موقع وزارة العمل والتنمية.
  • إدخال رقم المستفيد.
  • رقم الهوية الوطنية.
  • توضيح نوع الإعانة التي يحصل عليها.
  • إدخال رمز التحقق.
  • الضغط على استعلام.

يذكر انه قد بلغ عدد الذين يستفيدون في شهر ربيع الأول عام 1439،  888948 مستفيد، ويمكن لهم أن يستعلموا عن الضمان الاجتماعي في السجل المدني، لكي يتم التعرف على مقدار المبالغ المالية التي توضع في حساباتهم البنكية.

ويقدم موقع وزارة العمل والتنمية الكثير من الخدمات بخلاف الاستعلام عن إعانة الضمان الإعاشة برقم الهوية مثل الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان و الاستعلام عن المساعدة المقطوعة و خدمة الاستعلام عن حالة الإرسال بالبيانات ذوي الإعاقة، ومن جانب آخر لاقت خدمة الاستعلام عن أعانة الضمان الإعاشة برقم الهوية ترحيب كبير من قِبل الأُسر التي تستفيد من هذه الخدمة في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية لكونها أتاحت لهم إمكانية التعرف على قيمة الإعانة وموعد صرف الإعانة وكافة التفاصيل.

وتعمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية على تقدم خدماتها للمواطنين والمواطنات بآلية إلكترونية بسيطة، قدي تستوجب بعضها التسجيل وفتح حساب للدخول إلى رابط خدمة الاستعلامات، وبعضها يتم مباشرةً بدون التسجيل في بوابة وزارة العمل، ومن بين تلك الخدمات الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية أو رقم السجل المدني، والتي تندرج تحت خدمات وكالة الضمان الاجتماعي.

خلاف الاستعلام عن إعانة الضمان الإعاشة برقم الهوية، فإنه يمكن القيام بعدة أستعلامات إلكترونية من خلال الموقع ذاته وهي على النحو التالي :

  • خدمة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة.
  • خدمة الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان.
  • خدمة الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان.
  • خدمة الاستعلام عن حالة الإرسال بالبيانات ذوي الإعاقة.

وأعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية صباح اليوم أنها أودعت دفعة جديدة من إعانة الضمان الإعاشة التي تشمل كذلك بدل غلاء المعيشة المقر بموجب الأمر الملكي الكريم القاضي باستمرار صرف بدل غلاء معيشة للمعاش الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي الذين لا يصرف لهم بدل غلاء المعيشة مع المعاشات التقاعدية.

الضمان الاجتماعي استعلام عن طريق السجل المدني

وقد لاقت خدمة الاستعلام عن أعانة الضمان الإعاشة برقم الهوية ترحيب كبير من قِبل الأُسر التي تستفيد من هذه الخدمة لكونها أتاحت لهم إمكانية التعرف على قيمة الإعانة وموعد صرف الإعانة وكافة التفاصيل ذات العلاقة في إعانة الضمان الإعاشة بشكل إلكتروني بسيط وسهل ويمكن القيام به من أماكن تواجدهم أو علمهم دون أي عناء وجهد.

الضمان الاجتماعي الاستعلام عن الرصيد

من أجل الاستعلام عن أعانة الضمان الإعاشة برقم الهوية يجب الدخول للموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال الرابط الاستعلام عن الرصيد الذي خصصته الوزارة، حيث أنه تظهر لنا الصفحة الخاصة بالاستعلام عن أعانة الضمان والتي تطلب منا إدخال رقم المستفيد ورقم الهوية الوطنية ونوع الإعانة التي نحصل عليها من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وإدخال رمز التحقق الظاهر أمامنا والضغط على استعلام.

وأعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في وقت سابق أن عدد المواطنين المستفيدين من الدعم بلغ حوالي 888948 استعلام الضمان الاجتماعي بالسجل المدني، وتعتبر تلك ميزة عندما ينسى رقم المرور، والمساعدة المالية تكون في الأغلب خمسمائة ريال، ولكن توجد شروط لاستحقاق المال.

الجدير بذكر خدمة الاستعلام عن إعانة الضمان الإعاشة برقم الهوية قد لاقت ترحيب كبير من قِبل الأُسر التي تستفيد من هذه الخدمة، حيث وفرت عليهم الكثير من العناء، حيث أتاحت لهم هذه الخدمة الإلكترونية إمكانية التعرف على قيمة الإعانة وموعد صرف الإعانة وكافة التفاصيل التي تتعلق أعانة الضمان الإعاشة برقم الهوية بشكل مبسط وسهل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.