أبشر الجوازات توضح كيفية عمل تأشيرة زيارة مؤقتة بـ 300 ريال من خلال نظام أبشر

أبشر الجوازات توضح كيفية عمل تأشيرة زيارة مؤقتة هي الشغل الشاغل لبعض المغتربين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، ودائما ما تجد الكثير من المقيمين داخل المملكة للبحث عن سبل لاستقدام أو عمل زيارة لبعض من أفراد الأسرة الزيارة أو الإقامة على حسب ما تتيح الظروف ولان عمل المقيم لا يسمح له بالتقديم على اجازة والسفر إلى زيارة الأهل والأقارب في دولة اخرى، ومن هنا بدأ مساعي الحكومة السعودية تزليل بعض الصعاب على المقيمين في جميع أرجاء المملكة، حيث أعلنت بعض المصادر في الحكومة السعودية عن بدء العمل بنظام تأشيرة زيارة مؤقتة للمقيم وهذه التأشيرة غير قابلة للتجديد وتكون تكلفتها 300 ريال فقط للفرد الواحد.

حيث تعتبر تأشيرة الزيارة المؤقتة هي اهم الأشياء التي يسعى الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية للحصول عليها حتي يتسنى له استقدام أحد أفراد عائلته للزيارة أو حتي لااداء المناسك المقدسة سواء عمرة أو حج، ولهذا فأن هذه التأشيرة هي اكثر الأشياء التي يسعى كل الوافدين الحصول عليها بأقل تكلفة بعد أن فردت الحكومة السعودية رسوم اعلي للحصول على هذه التأشيرة.

تأشيرة زيارة مؤقتة وموعد العمل بها

وتأشيرة الزيارة المؤقتة هي من أهم الأشياء التي يريد الحصول عليها المقيمين في السعودية يتلاشى له تقديم أحد أفراد عائلته للزيارة أو حتى ليؤدي مناسك الحج أو العمرة، وتكون هذه التأشيرة أكثر الأشياء التي يريد الحصول عليها بأقل التكلفة للوافدين بعد أن قامت الحكومة السعودية بفرض رسوم عالية للحصول على التأشيرة.

العديد من المصادر الموثوق منها أكدت صحة كل ما تردد حول هذا الأمر وقامت بإيضاح العديد من الأمور التي تتعلق بهذا الشأن، ومصلحة الجوازات السعودية أشارت إلى أنه سوف يتم تأشيرة زيارة مؤقتة لجميع الأشخاص الذين يريدون عمل زيارة عائلية وهي التي تكون مدتها 3 شهور وقيمة هذه التأشيرة هي 300 ريال وسوف يتم بدأ العمل فيها مع بداية شهر محرم القادم، وفي وقت سابق من العام 2018 سبق الإعلان عن فرض رسوم المرور من أراضي المملكة وهي التي يتم تخصيصه للمسافرين من دولة إلى دولة أخرى وهم الذين يهبطون في السعودية، وقيمة هذه الرسوم التي يتم فرضها هي ما يقرب من 300 ريال سعودي.

رسوم الزيارة العائلية لعام 2019

تناقلت المصادر المختلفة أنباء عن تخفيض رسوم الزيارة العائلية لعام 2019 أو تثبيت سعرها عند قيمة 500 ريال سعودي أو 1000 ريال سعودي وذلك نظرا لأهمية تلك التأشيرات  في إنعاش قطاع الشقق المفروشة والبيع الجملة والتجزئة والعديد من القطاعات الأخرى في الفترة التي يستقبل بها المقيمين عوائلهم، ولكن لم يتم التأكيد على إصدار هذا القرار وسوف يتم الإعلان عنه فور ظهوره على القنوات الرسمية.

تأشيرة زيارة مؤقتة لمدة 3 شهور

ومن هذا المنطلق أكدت مصلحة الجوازات السعودية أن التأشيرة المؤقتة تصلح الأقارب المقيمين من الدرجة الأولى مثل الأب، الأم، الأبناء، الزوجة، ورجعت مصلحة الجوازات أن العمل بنظام التأشيرة المؤقتة يأتي في الوقت الراهن بسبب ركود التأشيرات، وأوضحت مصلحة الجوازات أنه بعد تقديم طلب التأشيرة يتم تنفيذه في غضون 5 أيام فقط.

حيث أوضحت مديرية الجوازات بأن رسوم الزيارة العائلية 500 ريال يقوم المواطن بدفعها عن طريق البنوك السعودية المنتشرة بالمملكة سوف يقوم باستلام إيصال يفيد بدفع الرسوم الزيارة المؤقتة، بعدها سوف يستلم تأشيرة الزيارة والتي مدتها أربعة أشهر فقط، يمكن للزائرين والتابعين الاستمتاع الأجواء الدينية بعمل مناسك الحج والعمرة وغيرها من الأمور الأخرى.

وبهذا تكون الحكومة السعودية قد أوفت بوعدها للمقيمين والمواطنين في المملكة ادخار الوقت والجهد الذي كان يضيع أثناء استخراج تأشيرة مؤقتة للوافدين أو تجديد الاقامة للمقيمين في المملكة العربية السعودية من قبل صاحب العمل أو الشخص ذاته.

شروط تأشيرات الزيارات المؤقتة

فرضت وزارة الداخلية السعودية عدة شروط من أجل استخراج تأشيرات الزيارة المؤقتة وهي:

  1. أن يكون التقديم على استخراج التأشيرة عن طريق بوابة أبشر.
  2. ألا تتجاوز مدة الزيارة 3 أشهر، ويكتب الزائر تعاهداً على نفسه بتنفيذ هذا الشرط، وفي حالة تجاوزها يتم ترحيله.
  3. يتم إصدار التأشيرة خارج نطاق أعمال الحج.
  4. عدم السماح لحاملي التأشيرة المؤقتة بالعمل أو أداء مناسك الحج. تأشيرة الزيارة المؤقتة غير قابلة للتحويل إلى تأشيرة عمل دائم.

خطوات التقديم على تأشيرة مؤقتة على نظام أبشر

الخطوات التي يجب توافرها للراغبين في عمل تأشيرة زيارة مؤقتة، حيث يتم ملئ نموذج التأشيرة على نظام أبشر الإلكتروني وسداد الرسوم التي تظهر لك بعد تعبئة نموذج التأشيرة الموجودة على بوابة أبشر التي تقدم العديد من الخدمات الأخر، وبعدها يتم الانتظار فترة ما بين 5 إلى 10 أيام، وبعدها يتم استلام التأشيرة وتقديمها للسفارة لمراجعتها.
من جانبها بدأت مصلحة الجوازات في السعودية تلقى طلبات المقيمين الراغبين في عمل تأشيرة مؤقتة لمدة ثلاثة أشهر غير قابلة للتجديد، وضمان الالتزام للزائر يقوم يقوم بكتابة تعهد على نفسه بضرورة الالتزام بكافة الشروط التي تمليها عليه مصلحة الجوازات للحصول على التأشيرة.

خطوات استخراج تأشيرة زيارة مؤقتة

  1. الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية أبشر من داخل الموقع.
  2. بعد تسجيل الدخول على المنصة يتم تعبئة نموذج التأشيرة من خلال تسجيل البيانات الخاصة.
  3. سداد الرسوم طلب الزيارة المؤقتة عن طريق القنوات البنكية الحكومية.
  4. يتم الانتظار حوالى 10 أيام ويتم بعدها استلام التأشيرة والذهاب بها إلى مقر السفارة من أجل مراجعتها.

تأشيرة زيارة مؤقتة لمدة ثلاثة أشهر بداية من شهر محرم الجاري

أكدت السلطات السعودية المتمثلة في مصلحة الجوازات أنه يجوز للمقيم أن يقوم بإصدار تأشيرة زيارة مؤقتة مرة واحدة فقط تكلفتها 500 ريال، موضحاً بأن قيمة التأشيرة المعنية يتم تسديدها من خلال بوابة أبشر التي يمكن من خلالها أيضا الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة وعدة خدمات اخرى.

أما عن رسوم الدخول المتعدد للمملكة العربية السعودية تم تحديد الرسوم المالية التي يتم فرضها على الوافدين للمملكة أثناء زيارتهم المتعددة لها كما جاء في قانون مصلحة الجوزات في المملكة كالاتي :

  • في حالة زيارة الوافدين لفترة زمنية لا تتعدى الستة أشهر يتم دفع مبلغ مالي و قدره 3000 ريال سعودي .
  • في حالة زيارة الوافدين لفترة زمنية لا تتجاوز عن 12 شهر ، يتم دفع مبلغ مالي و قدره 5000 ريال سعودي .
  • في حالة زيارة الوافدين لفترة زمنية لا تتجاوز عن سنتان ، يتم دفع مبلغ مالي و قدره 8000 ريال سعودي .

وأعلنت الجوازات السعودية عملية البدء في إصدار تأشيرات جديدة ولكنها مؤقتة أيضا تبدأ من سعر 300 ريال لمدة ثلاث أشهر فقط لبعض المهن الخاصة بالمقيمين في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتقديم على زيارة وينتظر الرد بالقبول أو الرفض من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة الأنترنت.
وهذا حتى تتسنى الفرصة لجميع المقيمين بالمملكة العربية السعودية وجميع الراغبين في الحصول على التأشيرات سواء كانت تأشيرات الزيارات العائلية المؤقتة أو تأشيرات أداء مناسك الحج و العمرة أو لاستقدام العمالة.

رسوم تأشيرة زيارة المملكة العربية السعودية لمرة واحدة

قد قامت وزارة الخارجية السعودية بتحديد رسوم تأشيرة الزيارة للمملكة العربية السعودية وهي عبارة عن:

  • رسوم تأشيرة دخول المملكة العربية السعودية لمرة واحدة عبارة عن 4 الآف ريال سعودي.
  • الزيارة العائلية ودخول المملكة لأكثر من مرة فتتراوح ما بين ثلاثة الأف ريال وحتى ثمانية الآف ريال سعودي وذلك حسب المدة وهي من ستة أشهر إلى عامين كحد أقصى.
  • أما الزيارة العائلية لمدة عام واحد للأسرة فتكون عبارة عن خمسة الآف ريال سعودي.

رسوم المرور من خلال المملكة

وقد تم الإعلان في وقت سابق عن فرض رسوم للمرور من خلال أراضي المملكة وهي تختص بالمسافرين من دولة لأخرى و هبطوا أثناء رحلتهم داخل المملكة ، وتصل قيمة الرسوم المفروضة على هؤلاء ما يقرب من 300 ريال سعودي .

تضم المملكة عدد كبير من الوافدين و الذين يعملون تحت رايتها و تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين سمو الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- و قد جاءت قرارات المملكة للسماح للوافدين بالزيارات المؤقتة من قبل عائلاتهم ، و قد تم الإعلان من قبل المملكة عن القانون الجديد للزيارات المؤقتة في المملكة ، و هي للأقارب فقط و هم  الأب و الأم و الزوجة و الأبناء و تكون لمرة واحدة ، وفقًا لما جاء في تلك القرارات فإن تأشيرة الزيارة المؤقتة تكون صالحة لمدة شهرين كحد أقصى من تاريخ صدورها .

رسوم الدخول المتعدد للمملكة

تم تحديد الرسوم المالية التي يتم فرضها على الوافدين للمملكة أثناء زيارتهم المتعددة لها ، و قد جاءت القوانين كما يلي :

  1. حالة زيارة الوافدين لفترة زمنية لا تتعدى الستة أشهر يتم دفع مبلغ مالي و قدره 3000 ريال سعودي.
  2. حالة زيارة الوافدين لفترة زمنية لا تتجاوز عن 12 شهر ، يتم دفع مبلغ مالي و قدره 5000 ريال سعودي.
  3. حالة زيارة الوافدين لفترة زمنية لا تتجاوز عن سنتان ، يتم دفع مبلغ مالي و قدره 8000 ريال سعودي.

الجدير بالذكر أيضا أن هناك نوع آخر من الاستعلام عن التأشيرات إلا وهو استعلام عن طلب زيارة تجارية ويستغرق طلب زيارة تجارية إلى المملكة 3 أيام عمل لتنفيذه، وفي بعض الحالات الاستثنائية قد يحتاج الطلب مزيد من الإجراءات، الأمر الذي قد يتسبب في تأخير تنفيذ الطلب المقدم، وتحظى المملكة بدعم كبير في خطة التطور التي تسعى لها منذ أن تقلد الأمير محمد بن سلمان منصب ولى العهد حيث اصبح تطلعات التطور في جميع المجالات والتي يتم تنفذها تحت مسمي رؤية المملكة 2030.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *