قرار صادم للعمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية من وزارة العمل والتنمية

وزارة العمل والتنمية السعودية ، أصدرت وزارة العمل والتنمية بالمملكة العربية السعودية قرار خاص بسعودة المهن وهو قرار يصدم العمالة الوافدة في السعودية وهذه القرارات التي تطلقها المملكة حتى يتم اتاحة فرص عمل للمواطنين السعوديين وهذه ضمن تصريحات الدكتور على بن ناصر وزير العمل السعودي انه سيتم سعودة 12 مهنه وغير مصرح العمل بها للوافدين طبعا لقرارات وزارة العمل والتنمية السعودية .

وقد وضح وزير العمل السعودي أن من يخالف هذه القرارات الخاصة بمنع الوافدين من العمل في بعض المهن وقصرها على السعوديين فقط ومن يخالف هذه القرارات سيتم تطبيق غرامات عليه وان من يقوم بتوظيف العمالة الوافدة في تلك المهن ستصل الغرامات إلى 20 ألف ريال سعودي وترحيل الوافد .

وزارة العمل والتنمية السعودية

صرح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية خالد أبا الخيل أن وزارة العمل تبدأ في هذه القرارات على قطاع التجزئة والقطاع الصحي وقطاع الصناعة والقطاعات التي تسيطر عليها العمالة الوافدة لإتاحة فرص العمل للسعوديين حتى تكون هناك فرص كبيره للعماله الوطنية .

وفى وقت سابق اصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بسعودة العمل في المراكز التجارية داخل السعودية وذالك من اجل توظيف المواطنين السعوديين والسعوديات الباحثين عن العمل وتوفير فرص عمل جديده للسعوديين ومن اجل هذا يتم حاليا سعودة بعض المهن حتى تصبح غير مصرحه لعمل الوافدين بها .

رفع رسوم الإقامة للوافدين

المهندس محمود شكل المنسق العام لنقابة العاملين بالخارج أن هذا القرار جاء بعد قرار سابق وهو رفع رسوم الإقامة لما يقرب من 5300 ريال سعودي وأضافه الرسوم الضريبية كل عام وكل ذالك سيأتي بالسلب على العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية وان المهن التي سيتم سعودتها يعمل بها عدد كبير من الوافدين لذالك ستكون صدمه كبيره لهم بعد قرارات وزارة العمل والتنمية .

العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية عدد كبير منهم يبدأ في التفكير بمغادرة البلاد بعد قرار التي أصدرته وزارة العمل منذ فترة بسعودة المهن وعدم أشغال العمالة الوافدة بها وكانت وزارة العمل السعودي قد أصدرة هذه القرارات من اجل اتاحة فرص العمل للسعوديين والسعوديات ومن خلال المقالة سنعرض لكم كل التطورات الخاصة في هذا الشأن .

هناك مهن تم سعودتها بالفعل بالمملكة العربية السعودية ومهن تم إلغاء سعودتها بالمملكة مثل طبيب أسنان عام واستشاري أسنان وأخصائي أسنان عام وسوف نتابع معكم كل الأخبار الخاصة بالقرارات التي تصدرها السعودية الخاصة بسعودة المهن .

تبدأ المملكة العربية السعودية في تنفيذ قرارات سعودة المهن بداية من 1-3-1440 مثل محلات النظارات ومحلات الساعات والأجهزة الإلكترونية والأجهزة الكهربائية .

بدا توطين بعض المهن بالمملكة العربية السعودية مثل محلات بيع الساعات والأحدية ومحلات بيع السيارات وغير مسموح للوافدين العمل بها .

في خلال العام الجديد 2019 سوف يتم تسريح عدد كبير من العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية بهد توطين المهن التي قد ذكرناها في المقالة وبات أعداد كثيره من الوافدين يبحثون عن فرصة عمل في مكان اخر بعد تلك القرارات التي صدمت العمالة الوافدة بالمملكة .

قطاعات تم توطينها بالمملكة

  • قطاع السياحة
  • قطاع الذهب والمجوهرات
  • قطاع الاتصالات
  • قطاع بعض المولات التجارية

ومن المتوقع ان المهن التي يعمل بها العمالة الوافدة بالمملكة سوف يتم تسريحهم وا عطائهم فرصه للرحيل أو وجود عمل بديل اخر لهم وسوف نتعرف في الأيام القادمة مسير هذه العمالة هل سيبقون بالمملكة أو يغادرونها .

بدأت وزارة العمل السعودية بتوطين مهن اخرى وعدم السماح بأي وافد من العمل بها وهى محلات بيع السجاد ومحلات بيع الحلويات ومحلات بيع ملابس الرجال والأطفال ومن المتوقع في الفترة القادمة البدء في توطين مهن اخرى .

عقوبات صارمة لكل الوافدين المقيمين من قبل وزارة العمل السعودية لمن لا يلتزم بالاتي .

1- تأخر الوافد في مغادرة المملكة بعد انتهاء مدة التأشيرة الممنوحة له بغرض العمل داخل المملكة .
2- المتسلل إلى الأراضي السعودية بعد أنتهاء تأشيرة الحج أو العمرة له .
3- إذا ثبت على المقيم النظامي قيامه بتسهيل أو مساعدة أحد الهاربين في إيجاد عمل دون تصريح رسمي أو تأشيرة عمل ، فهذه الحالة تستوجب تطبيق العقوبة .
4- الذي يقوم بالتستر على المتسلل أو إيجاد فرصة عمل لحسابة الشخصي أو لحساب الغير فقد يعرض نفسة لعقوبات رادعة من قبل وزارة العمل السعودي .

وفى بداية العام القادم 2019 سوف يتم توطين مهن اخرى في ظل قرارات سعودة المهن ومنعها على العمالة الوافدة ومسموحه فقط للعماله الوطنية وسوف نتابع الأحداث في الأيام القادمة ومصير العمالة الوافدة بعد قرارات التوطين .

مهن تم توطينها بالمملكة

  • إداري الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة
  • أمين الصندوق
  • حارس أمن خاص
  • معقب
  • ناسخ
  • مخلص جمركي
  • محاسب زبائن.

مهن تم سعودتها بالمملكة

  • محلات بيع السيارات
  • محلات بيع الدراجات البخارية
  • محلات بيع قطع غيار السيارات
  • محلات بيع الأثاث المنزلي
  • محلات بيع مستلزمات الرجال
  • محلات بيع الأثاث المكتبي
  • محلات بيع مواد البناء

في بداية العام القادم تتخذ المملكة العربية السعودية بعض الاجرائات الخاصة بتوطين المهن حيث ستبدأ في سعودة بعض المهن الأخري ومنعها على اى عامل وافد وتقتصر فقط على العمالة الوطنية .

مهن تم سعودتها في المملكة 2019

  • محلات الأجهزة والمعدات الطبية
  • محلات مواد الإعمار والبناء
  • محلات قطع غيار السيارات
  • محلات السجاد بكافة أنواعه
  • محلات الحلويات

زيادة رسوم المرافقين بالمملكة 2019

كانت بدأت فرض رسوم المرافقين في يوليو 2017 بواقع 100 ريال لتزيد في 2018 إلى 200 ريال وسوف تبدأ بالزيادة إلى ان تصل في عام 2020 إلى 400 ريال كل هذا حسب رؤية المملكة لعام 2030 .

مغادرة عدد كبيره من الوافدين بعد القرارات الأخيرة

بدا عدد كبير من العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية مغادرة الأراضي السعودية والبحث عن اى فرصة عمل في مكان اخر بعد القرارات التي اتخذتها المملكة تجاههم مثل رسوم المرافقين وتوطين المهن لذالك قرر عدد كبيره ترك المملكة واخرين تم إرسال عائلتهم إلى بلدانهم لعدم تحمل رسوم المرافقين .

قرارات هامه جدا تصدرها المملكة العربية السعودية تخص العمالة الوافدة بالمملكة مثل قرار سعودة المهن وقرارات فرض رسوم المرافقين والتابعين للعماله الوافدة ومنذ فتره قامت المملكة بإصدار قرار اخر بمنع تجديد الإقامات لبعض المهن للعماله الوافدة لمن تجاوز سن الأربعين .

قرار التوطين من وزارة العمل السعودية

يعتبر قرار التوطين التي تقوم به وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بحسب كلام وزير العمل انه يأتي في صالح المواطن السعودي والتي يرغب بالعمل بعد تخرجه من الجامعة وتقليل نسبة البطالة بالمملكة التي تعانى منها السعودية ويعانى منها الشباب السعودي وبحسب تقارير الهيئة العامه للإحصاء بالمملكة نسبه البطالة تعدت 12% وتريد الوزارة تقليها في حلول عام 2020 .

قرار صادم من وزارة العمل السعودية

قررت المملكة العربية السعودية متمثله في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن الاستمرار في توطين المهن والتي قد بدأت بها منذ فتره وتمنع اى وافد من العمل في هذه المهن التي تمت سعودتها وفى المهن التي سيتم توطينها في الأيام القادمة ستعلن عنها الوزارة في الأيام القادمة .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *