إيجار التسجيل وخدمة السداد الإلكتروني لدفع الإيجار بشكل شهري عبر نظام سداد للمدفوعات

إيجار هي أحد الخدمات التي تقدمها وزارة الإسكان للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية وذلك سع منها لتقديم التسهيلات في التعاملات الإلكترونية للمواطنين، وذلك لتنظيم عمليات التحصيل بالنسبة للمستأجر، ومتابعة منا لآخر المستجدات التي تنتهجها وزارة الإسكان مؤخرا، قامت وزارة الإسكان بإطلاق وتفعيل خدمة السداد الإلكتروني عبر خدمة سداد في برنامج إيجار.

وتفصيل خدمة السداد الإلكتروني التي أتاحتها وزارة الإسكان هي إمكانية دفع الإيجار إلكترونياً، كما وتتيح الخدمة أيضا تحديد إمكانيات الدفع المختلفة سواء كان الإيجار شهري، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، وأيضا السداد السنوي.

وفى سعي المملكة لمواكبة العصر والتطورات الكبيرة التي تحدث كل يوم في العالم، ومن ذا المنطلق أوضحت أدارة برنامج إيجار أن الخدمة الجديدة توفر خاصية الدفع الإلكتروني من خلال خدمة “سداد”، لتغني طرفي العقد (مؤجر ومستأجر) عن التعاملات النقدية، التي كانت تتم عن طريق الوسيط العقاري، وأكدت أدارة البرنامج أن خدمة السداد الإلكتروني يعتبر إثباتاً معتمداً لعملية سداد الأجرة.

إيجار التسجيل وخدمة السداد الالكتروني

وتستهدف خدمتا دورات السداد والدفع الإلكتروني كلاً من المؤجر والمستأجر، ومن المتطلبات الضرورية لتنفيذ خدمة الدفع الإلكتروني وجود حساب للمؤجر في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار حيث يتم من خلاله إضافة كافة البيانات ومن أهمها رقم الحساب البنكي «الآيبان».

وتم أطلاق برنامج إيجار بشكل رسمي في المملكة مطلع عام 2018 من وزارة الإسكان وذلك بقرار من الحكومة في السعودية لتوفير بعض التسهيلات وتيسير أمور المواطنين داخل المملكة، أما طريقة التسجيل في برنامج إيجار فهو ليس صعب قوم بدخول إلى موقع التسجيل في برنامج إيجار، وذلك بملئ البينات المطلوبة عند التسجيل.

كما توفر الشبكة الإلكترونية عدداً من المزايا لأطراف العملية الإيجارية منها السداد الإلكتروني وإصدار سندات القبض والصرف الإلكترونية وضمان واجبات والتزامات الصيانة وسداد الفواتير وغيرها من المزايا التي تعمل وزارة الإسكان على إطلاقها.

الاستعلام عن حالة الطلب

ولمن لا يعرف أن نظام سداد الإلكتروني للمدفوعات هو أحد أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، وهو نظام مركزي لعرض ودفع الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونياً في المملكة العربية السعودية.، حيث يستخدمه الكثير من المواطنين داخل المملكة.

وقامت وزارة الإسكان المتمثلة في إدارة برنامج إيجار بتسهيل بعض الخدمات الأخرى عبر الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج إيجار ومن بين هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن حالة الطلب.

أهداف خدمة السداد والدفع الإلكتروني

خدمة السداد والدفع الإلكتروني تهم كلاً من المؤجر والمستأجر، ومن المتطلبات الضرورية لتنفيذ خدمة الدفع الإلكتروني وجود حساب للمؤجر في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، وذلك من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي لبرنامج السداد والدفع الإلكتروني.

  1. إنشاء بنية تحتية متينة ومرنة لنظام سداد وضمان تكاملها وتشغيلها.
  2. معالجة المدفوعات بأعلى مستويات الكفاءة والإتقان وإمكانية التتبّع.
  3. تحسين نظام سداد باستمرار من خلال التطوير بمرونة والتحديث الفعال.
  4. تحقيق التوسّع من خلال خدمات جديدة بجودة عالية وتكاليف منخفضة.
  5. تطوير نظام مدفوعات للمستقبل للاستخدام الأمثل من قبل الأفراد والقطاع التجاري والحكومي.
  6. إجراء البحث المستمر واستخدام أحدث أنظمة المدفوعات العالمية وأفضل التقنيات.
  7. تأسيس مركز الامتياز لتحقيق كل الأهداف وفق أهم مؤشرات الأداء.
  8. الالتزام بتطبيق أعلى المعايير في أنظمة المدفوعات بما يعزز السرعة والكفاءة.​

يذكر أن المملكة العربية السعودية أطلقت برنامج إيجار رسمياً في 12 فبراير 2018 وذلك لتحقيق عدة أهداف تسعى من خلالها وزارة الإسكان على تنظيم واستدامة قطاع الإيجار العقاري وضمان حقوق أطراف العملية الإيجارية وهو ما تبلور بإطلاق عقد إيجار الموحد والذي يعامل بصفته سنداً تنفيذياً مما يقلص النزاعات المحتملة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *