التخطي إلى المحتوى

استعلام المساعدة المقطوعة، والمساعدة المقطوعة هي إحدى برامج الضمان الاجتماعي المقدمة من وزارة العمل والتنمية في المملكة وذلك لتحسين الظروف المعيشية لمن تصفهم الوزارة بأصحاب الدخل المنخفض والمتوسط وذلك ضمن ضوابط وشروط معينة وضعتها الوزارة، حيث قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية في صرف المساعدات المالية المقطوعة لمستفيدي برنامج المساعدة المقطوعة، ومؤخرا قامت الوزارة بتعديل بعض آليات صرف المساعدة المقطوعة وذلك بحسب أقدمية وتاريخ تقديم الطلب للمساعدة المقطوعة.

حيث تختلف مواعيد صرفها من شهر لآخر حيث تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإيداع المبالغ المستحقة للمستفيدين من المساعدة المقطوعة في حساباتهم كل شهر من أجل المساعدة على غلاء المعيشة في المملكة.

أوضحت الوزارة السعودية “العمل والتنمية” بأنها ستقوم استئناف عمليات صرف مبالغ الضمان الاجتماعي المقطوعة لدفعة شهر ربيع الأول 1440 في خلال يومين, والمستفيدين من هذه الدفعة سيكونوا المستفيدين الذين قاموا بتقديم الحصول علي المساعدات المقطوعة في شهر 9/1438 هجريا, سيجدوا بأن حالتهم في موقع استعلام صرف المساعدات المقطوعة

ومن هذا المنطلق قامت وزارة العمل والتنمية في المملكة بموافقة اللجان المختصة في وزارة العمل والتنمية على صرف مبالغ المساعدة المقطوعة دفعة من مستفيدي الضمان الاجتماعي لشهر ذو القعدة 1439، وهذا استكمالا لصرف المبالغ للمستفيدين المسجلين على قوائم الانتظار لدى الوزارة.

وهذا القوائم التي سوف يتم صرف مستحقاتهم المقطوعة لمقدمي الطلبات في شهر 6 و حتى المتقدمين في 15/7/1438، وتم إيداع المبالغ المستحقة للمستفيدين الحسابات البنكية للمستفيدين وأيضا بالتحويل بعض هذه المبالغ للمستفيدين من المساعدة المقطوعة، ويمكن من خلال موقع وزارة العمل أيضا الاستعلام عن عدة خدمات اخرى تقدمها الوزارة للتخفيف الأعباء عن المواطنين مثل الاستعلام عن دفع رسوم مكتب العمل وغيرها من الخدمات الأخري.

الفئات المستحقة للمساعدات المقطوعة

تقدم المساعدات المقطوعة للأسر محدودة الدخل فقط.
تقدم المساعدات المقطوعة في حالات العجز المؤقت.
تقدم المساعدات المقطوعة للأرامل والأيتام.
وتشمل المساعدات المقطوعة النساء المطلقات.
يستفيد من المساعدات المقطوعة أسر السجناء.
تشمل المساعدات المقطوعة أيضا الأسر المتغيب عنها عائلها أو هاجر عنها.

استعلام المساعدة المقطوعة للمستفيدين

وكانت قيمة المبالغ التي تم تحويلها أيضا إيداعها في الحسابات البنكية للمستفيدين من برنامج المساعدة المقطوعة، وكانت قيمة هذه المبالغ التي تم إيداعها لهذه الدفعة 480 مليون ريال سعودي، وعن استعلام المساعدة المقطوعة للمستفيدين من دفعة شهر ذو القعدة 1439 الدخول إلى رابط استعلام المساعدة المقطوعة.

وصرح مصدر مسؤول بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، بأن أخر موعد لصرف المساعدات المقطوعة هذا الشهر يوم 31 مارس لجميع المواطنين في جميع أرجاء المملكة، ولهذا تناشد الوزارة جميع المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي بشكل عام لسرعه التوجه لمقار الصرف للحصول على مستحقاتهم المالية.

أقرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بانه سوف يتم صرف المساعدة المقطوعة لشهر رمضان 1440 والدعم للدفعات السابقة قبل شهر رمضان الكريم اما بالنسبة للدفعة الجديدة القادمة المستحقة في شهر رمضان فسوف يتم صرفها مع بداية أول أيام شهر رمضان الكريم وعلى كل من تم قبول طلبة من النسخة المقدمة حديثا وتنطبق عليهم الشروط والوصفات المطلوبة .

شروط التقديم في المساعدة المقطوعة

وضعت المملكة العربية السعودية شروط من خلال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للفئات التي يشملها الاستحقاق للمساعدات المقطوعة كأحد برامج الضمان الاجتماعي للحماية الاجتماعية من الظروف الاقتصادية ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

1- أن يكون  المتقدم سعودي الجنسية ومقيم إقامة دائمة بالمملكة ولدية أسره لا تقل عن فردين وعمره ما بين 18 إلي 34 عام.
2- الدخل الشهري للمتقدم لا يتجاوز ( 1725 ) ريال.
3- أن لا يكون المتقدم مشمول قوائم معاش ومساعدات الضمان الاجتماعي.
4- مضي (12 ) شهراً من استلامه للمساعدة الضمانية.
5-  ان يكون غير مسجل في حافز.

المستندات المطلوبة للتقديم في برنامج المساعدة المقطوعة

  • إفادة حديثة للطلاب المتزوجين من المدارس , المعاهد, الكليات, الجامعات.
  • نتائج البحث الآلي والميداني تحدد قبول الطلب من عدمه.
  • بطاقة الأحوال وبطاقة العائلة وعقد الزواج .

شروط صرف المساعدة المقطوعة للحالات غير المشمولة بمعاشات الضمان الاجتماعي

1-الا يقل عمر مقدم الطلب عند التقديم عن 35 عاما.

2- معاملة مقدم طلب المساعدة المقطوعة وفق الإجراءات والضوابط التي يعامل بها كمتقدم بطلب المعاش الضماني كالدخول أو العمالة أو السجلات التجارية أو غيرها .

3-  لا ينظر لأي طلب يخص الديون لعدم علاقة الضمان الاجتماعي.

4-لا يقبل طلب المتقدمة من النساء التي تكون في عصمة زوج ويتم النظر في وضع الأسرة مجتمعة وهذا تحت عدة ضوابط “أسرة السجين وأسرة المفقود و الأسرة المهجورة و أسرة مدمن المخدرات”.

5-الاحتفاظ بجميع المستندات المؤيدة للصرف إلكترونياً و مستنداً للرجوع إليها عند الحاجة.

6-من الممكن تكرار صرف المساعدة المقطوعة للحالات غير المشمولة بمعاش الضمان الاجتماعي كل عام لمن ليس لديه دخل ثابت.

كما أعلنت وزارة التنمية والعمل السعودية للراغبين بالاستفسار أو الاستعلام عن المساعدة المقطوعة الاتصال بهذا الهاتف والرقم هو 8001222777 وبعدها إدخال رقم الهوية عبر الهاتف، ثم اختيار الخدمة أو الاستفسار المطلوب.

صرف المساعدة المقطوعة

ويأتي صرف المساعدة المقطوعة من خلال وزارة التنمية والعمل وذلك من خلال رقم الهوية الوطنية السعودية، أو برقم السجل المدني، حيث يمكنكم الإطلاع على كل ماهو جديد في مساعدات الضمان الاجتماعي، وفى بعض الأحيان يظهر للمستعلم بعض الأخطاء التقنية في الموقع الرسمي للوزارة وما عليك سوى الانتظار قليلا ومعاودة تسجيل الدخول مرة اخرى، وذلك يحدث بسبب الزيارات الكثيرة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة.

ويسأل الكثير من مواطني المملكة العربية متي موعد صرف المساعدة المقطوعة 1440 ونزولها في الحسابات, وبأن “وزارة العمل والتنمية” في البلاد السعودية أعلنت مؤخراً بأنها أودعت في حسابات مستفيدي الضمان الاجتماعي مبالغ المساعدات تزامناً مع صرف المساعدة المقطوعة لهذا الشهر.

من جانبها دعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة المستفيدين من المقطوعة للاستعلام عن حالة الصرف من خلال البوابة استعلام المساعدة المقطوعة.

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم السادس من شهر رمضان لعام 1440 هجرية أنه سيتم صرف المساعدة المقطوعة للمستفيدين خلال الأيام المقبلة.جاء ذلك في رد على مواطنة استفسرت بشأن تأخر صرف المساعدة المقطوعة، وقالت إنها لم ينزل لها شيء منذ قرابة السنتين.

ورد حساب خدمة العملاء بتغريده قال فيها: “عزيزي المستفيد: فضلاً الانتظار، سيتم الصرف خلال الأيام المقبلة سعدنا بخدمتك”.

تفاعلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع سيل الاستفسارات والتساؤلات بشأن موعد صرف المساعدة المقطوعة.

وأكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنه لا يوجد موعد محدد لصرف المساعدة المقطوعة داعية المستفيدين للانتظار حتى يتم الصرف، حيث كان حساب خدمة العملاء في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد تلقى العشرات من الاستفسارات بشأن موعد صرف المساعدة المقطوعة.

وردّ حساب خدمة العملاء بقوله: “لا يوجد وقت مُحدد لصرف المساعدة المقطوعة يرجى الانتظار لحين الصرف”.

والجدير بالذكر أن الحكومة السعودية تسعى جاهدا في تطوير كافة القطاعات وجعلها تعمل بشكل إلكتروني متطور، وفي نفس مساعي المملكة أيضا هو توفير كافة سبل الراحة لكافة المواطنين في شتا أنحاء المملكة، وهذا يأتي في سياق رؤية المملكة 2030 والتي يدعمها الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.