التخطي إلى المحتوى

أمرنا الرسول صلّ الله عليه وسلم بتحري ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك لأهمية تلك الليلة العظيمة التي هي خير من ألف شهر، حيث علمنا رسول الله أن الدعاء في ليلة القدر مستجاب من الله سبحانه وتعالى، وفيما يخص دعاء ليلة القدر 2019 فأن هناك الكثير من الأدعية التي علمناها من القرآن والسنة النبوية والأدعية التي كان يدعي بها الرسول في تلك الليلة المباركة علينا أن نتعلمها وندعو بها لنفوز بتلك الليلة العظيمة.

يرغب كافة المسلمين في كل مكان إلى استغلال الأيام القليلة المتبقية من الشهر الكريم في الأعمال الخيرة ونيل الثواب والمغفرة للذنوب من الله سبحانه وتعالى، فمع بداية العشر الاواخر من شهر رمضان تكثر عمليات البحث لمعرفة موعد ليلة القدر سعيًا وراء بلوغ تلك الليلة لما لها من فضل عظيم، حيث أنها ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة نزل  فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وبها يكون الأجر والثواب مضاعف.

دعاء ليلة القدر 2019

هناك الكثير من الأدعية التي من الممكن أن يدعي بها المسلم في تلك الأيام باعتبار أن الدعاء من أحب الأعمال إلى الله في تلك الليلة مع قيام الليل والصلاة والذكر، وهناك أدعية كثيرة تنتمي إلى دعاء ليلة القدر 2019 ومنها :

  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.
  • اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.
  • اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك و لا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.
  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.
  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم تغمدني فيها بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك واجعلها لي خيرا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.
  • اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور و سعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.
  • اللهم اجعلني وأهلي وذريتي والمسلمين جميعا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار.
  • اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم أسالك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها إن تتقبل ما دعوتك به وأن تقضي حاجتي يا ارحم الرحمين.

دعاء الرسول صلّ الله عليه وسلم في ليلة القدر

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسعى للقيام بالأعمال الفاضلة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالذكر والإعتكاف وقيام الليل، وكان دائما ما يقول:

“اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”.

كيفية تحري ليلة القدر

يتسائل ملايين المسلمين في كافة بقاع الأرض إلى معرفة موعد ليلة القدر وكيفية تحريها، وقد أوضح العلماء عدد من العلامات الخاصة برؤية ليلة القدر ومنها العلامات المرئية كآشعة الشمس الساطعة دون شعاع والعلامات المحسوسة والتي من بينها الإحساس بالطمأنينة والأمان والرغبة في قيام الليل أكثر من أي يوم مضى وملاحظة عدم وجود أي رياح أو عواصف في هذا اليوم.

كيفية إحياء ليلة القدر

من أكثر الأشياء المستحبة في ليلة القدر الإهتمام بالقيام والدعاء وذكر الله، فالدعاء في تلك الليلة مستحب ويجد الإنسان نفسه راغبا في أداء صلاة قيام الليل عن غيرها من الليالي، وهناك دعاء مستحب في ليلة القدر والعشر الأواخر جميعهم وهو :

  • رب أعني ولا تعن علي، وانصر لي ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إليَّ، وانصرني على من بغى علي).

  • يا مقلِّب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا مصرِّف القلوب صرِّف قلبي على طاعتك، اللهم إني أسألك اليقين والعافية، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

  • اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى.

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

أدعية أخرى لليلة القدر

  • اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار.

  • اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • اللهم لا تفرق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرقنا بعده تفرقاً معصوماً، ولا تجعل معنا شقياً ولا محروماً.

  • اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عبد، وانصر من ابتغى، وأرأف من مَلك، و أجود من سُئل، و أوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهلك، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع ألا بأذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، أخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، أن تقبلنا العشية باحسانك وان تجيرنا من النار برحمتك.

التعليقات

  1. الله يجزاك خير ويسعدك يا سوسو
    ما راح أعلق بشيء على مقدماتك
    لأنك إنتي عارفة رأيي تماما ^-^
    ربي لا يحرمنا منك يا أفضل Auther إلى الأبد
    واصلي بلييييز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.