التخطي إلى المحتوى

العنوان الوطني السعودي 1440 ، أطلقت مؤسسة البريد بالسعودية النظام المعنون الجديد الذي تم تسميته بالعنوان الوطني، في إطار التطور الكبير الذي تشهده المملكة لتحديث أنظمتها الالكترونية بهدف تيسير عملية البحث عن الموقع المطلوب من خلال أنظمة البريد، ولهذا نستعرض شرح مفصل ومعلومات كاملة حول العنوان الوطنى للأفراد والجهات الحكومية والغرض منه، ومكوناته ورابط الاستعلام عنه مع طريقة التسجيل للحصول على عنوان وطني بالمملكة.   .

ماهية العنوان الوطني السعودي

حرصت المملكة العربية السعودية على تطبيق نظام العنوان الوطني، برعاية مؤسسة البريد السعودي، وهو نظام إلكتروني يختص بوضع عنوان وطني موحد للأفراد أو قطاع الأعمال الحكومية، قامت الحكومة السعودية بدعمه عقب إقرار مجلس الوزراء بتطبيقه رسميا في 24-7-1434هـ، ليشكل برنامج العنوان الوطني للأفراد نظام عنونة إلكترونيا.

يشمل نظام العنوان الوطني السعودي الجديد على كافة عناوين المدن والمحافظات بالمملكة، باستخدام تقنيات حديثة وبرامج أنظمة المعلومات الجغرافية المتطورة، إذ يمكن من خلال معرفة العنوان العنوان الوطني الاستدلال على أي من المواقع التجارية أو السكنية، والوصول إلى أي مواطن أو مقيم بالأعمال التجارية، عبر الاستعلام عن العنوان الوطني.

رابط العنوان الوطني تسجيل الدخول

يشكل هذا النظام الجديد نقطة تحول من التعاملات الوصفية أو الورقية إلى تعاملات إلكترونية من خلال عنوان معياري طورته المؤسسة البريدية السعودية، حيث تم تفعيل العنوان الوطني حسب معايير تقنية مدروسة، ليغطي كافة مناطق ومدن المملكة، ويتضمن تسجيل العنوان الوطنى،عدد 6 مكونات أساسية تم اختيارها بعد البحث والدراسة عن البيانات التي قد يبحث عنها المستخدم أو يود معرفتها.

الاستعلام عن العنوان الوطني للشركات

شرح كيفية التسجيل في العنوان الوطني برقم الهوية، سواء للافراد أو قطاع الأعمال الخاصة والأهلية

مكونات الرقم الوطني السعودي الرئيسية التي تم تحديدها في النظام ويمكن الاستعلام عنها من قبل المستخدمين

  • رقم المبنى، ويكون متمثلا في رقم المبني التجاري أو التجاري بالرمز البريدي، ويتكون من 4 أرقام.
  • اسم الشارع الموجود فيه مدخل المبنى الرئيسي أو المحل التجاري.
  • الحي الموجود فيه المبنى.
  • الرمز البريدي، حيث يكون لكل محافظة رمز بريدي خاص بها، يتكون من 5 خانات مرقمة.
  • الرقم الإضافي، ويتشابه مع رقم المبنى السكني أو المحل، ويكون مكونا من 4 أرقام.
  • رقم الوحدة.

أتاحت مؤسسة البريد السعودي رابط الاستعلام عن الرقم الوطنى من خلال الموقع الالكتروني الرسمي للمؤسسة، كما حددت طريقة التسجيل وكيفية التحقق من العنوان.

بادر الآن بتسجيل عنوانك الوطني من خلال الولوج إلى الموقع الرسمي لمؤسسة البريد السعودي، واستكمل بيانات التسجيل كما هو موضح أعلاه بالخطوات والشرح عبر الفيديو واحصل على رسالة عبر جوالك تؤكد اشتراكك في خدمة العنوان الوطني.

شددت مؤسسة البريد على إلزامية أن يكون لكل مواطن عنوان وطني خاص مسجل طبقاً للخطوات المدرجة رسمياً، مشيرةً بضرورة التأكد من استلام رسالة sms عبر الجوال المسجل تفيد إتمام الاشتراك بالعنوان الوطني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.