دخول مربعانية الشتاء 1441.. مواعيد بداية المربعانية 2019 وتحذيرات خبراء الأرصاد

مربعانية الشتاء 1441، أشار خبراء لموعد بدء المربعانية لشتاء عام 2019-2020 في منطقة الخليج خاصة لدول السعودية والكويت والبحرين والإمارات، وزادت خلال هذه الأيام الاستفسار عن معنى مربعانية الشتاء وما المقصود بها، والخصائص المناخية وحالة الطقس المصاحبة لهذه الأيام من العام ، وكذلك الظواهر الطبيعية المتعارف عليها خلال فترة الانقلاب الشتوي 2018.

ما هي مربعانية الشتاء

موسم مربعانية الشتاء هي فترة تقارب 40 يوم حيث تشتد البرودة وانخفاض درجات الحرارة بقيم ملحوظة، مع حدوث اضطرابات في الأحوال الجوية، ويكون فترة حدوث المربعانية ما بين 22 ديسمبر وحتى 31 يناير المقبل،  حيث يرتبط توقيت المربعانية مع فصل الشتاء، ونتيجة لانخفاض درجات الحرارة وتساقط الثلوج في بعض المناطق.

المربعانية في السعودية ودول الخليح

أوضح خبراء المناخ والطقس في المكملة العربية السعودية وعلى رأسهم عبد العزيز الحصيني، أن اليوم الخميس 10-4-1441 الموافق 7 ديسمبر 2019، هو موعد بدء المربعانية 2019، ووفق الحسابات الفلكية حددت الرابع من ربيع أخر كموعد بدء مربعانية الشتاء، وستقترب درجات الحرارة خلال هذه الفترة من العام لقيم منخفضة جدا تقارب الصفر المئوي.

بدء فصل الشتاء فلكيا يوافق الانقلاب الشتوي لدول شمال الكرة الأرضية، ووفق الحسابات فان اليوم الجمعة سيكون فيه أطول عدد ساعات لليل، وسيكون فيه أقصر عدد ساعات للنهار، وسيبدأ النهار في زيادة عدد سعاته مرة أخرى بداية من الجمعة المقبلة، حتى فارة الاعتدال الربيعي .

تحديث 7-12-2017 : اليوم وفق تصريحات الخبراء والمختصين، تبدأ مربعانية الشتاء 1440-2019، حيث تنخفض درجات الحرارة بقيم ملحوظة على مختلف المدن، وتستمر المربعانية لمدة 40 يوم مقبلة، أو وفق التصريحات 39 يوم فقط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *