استعلام معاشات المتقاعدين بالسجل 1442 برنامج المؤسسة العامة للتقاعد

استعلام معاشات المتقاعدين 1442 للشهر الجاري عقب إعلان المؤسسة العامة للتقاعد إيداعها مبالغ رواتب المتقاعدين في حساباتهم البنكية قريباً في البنوك حسب موعد صرفها المقرر، وتعتبر مؤسسة التقاعد المؤسسة الحكومية العاملة تحت إشراف وزارة الخدمة المدنية، وتتخذ الرياض مقراً لها ولها أكثر من 51 فرع منتشرة في أنحاء المملكة، ويكون دور المؤسسه الأساسي تنظيم عملية صرف معاشات المتقاعدين المدنيين أو العسكريين، ومتابعة نظم تبادل المنافع تأمين وتوفير الحماية التأمينية.

الاستعلام عن معاشات المتقاعدين

سعت المؤسسة العامة للتقاعد في السعودية إلى رد الجميل لأبناء الوطن على الخدمات التي قدموها لوطنهم على مدار أعوام في الخدمة، وتخصيص مبالغ معاشية لهم بعد التقاعد حتى تكون بمثابة إعانات تساعدهم على مواجهة الظروف المادية، ولتوفير التأمين الاجتماعي والاقتصادي لهم من أجل ضمان مستوى معيشي لائق بهم، وبناء عليه أصدرت مؤسسة التقاعد العامة بالمملكة مجموعة أنظمة خاصة لخدمات التقاعد تخدم المتقاعدين في الدولة، وتحرص على تقديم معاشات المتقاعدين في موعدها، وتتضمن نظم خدمات التقاعد 4 أنظمة، وهي:

  • نظام تقاعد المدنيين : يشمل معاشات التقاعد لمن كانوا يعملون بالوظائف الحكومية ولهم مرتب بميزانية الدولة.
  • نظام تقاعد تبادل المنافع : يشمل الموظفين الذين انتقلوا أثناء عملهم من القطاع الحكومي للقطاع الخاص والعكس.
  • نظام معاشات تقاعد العسكريين : يشمل من عملوا بمؤسسات الدولة العسكرية بكافة أنواعها.
  • النظام الموحد لتوفير الحماية التأميني : يختص بحماية حقوق من عملوا بالخارج في إحدى الدول الخليجية.

استعلام راتب التقاعد

استعلام عن معاملة متقاعد برقم الهوية

تتيح مؤسسة التقاعد، إمكانية الاستعلام عن أي معاملة للمتقاعدين من خلال الموقع الالكتروني لخدمات معاشات المتقاعدين برقم الهوية، حيث يستطيع المتقاعد الاستفسار عن راتب التقاعد، أو موعد صرف معاشات التقاعد، وإيداعها في الحسابات البنكية لمستفيدي الأنظمة التقاعدية، وغيرها من الخدمات المتعددة التي تطرحها مؤسسة التقاعد في إطار استعلام معاشات المتقاعدين إلكترونياً وتفاصيل الصرف.

ولهذا ناشدت المؤسسة من جانبها جميع من تقاعدوا مبادرة التسجيل على بوابة الخدمات الالكترونية للموظفين المتقاعدين لضمان الاستفادة من الخدمات المقدمة، ومتابعة أخر اصدارات المؤسسة، كما يمكن أيضا للمسجلين مسبقا تحديث بياناتهم الأن عبر بوابة الخدمات الإلكترونية دون ضرورة مراجعة المؤسسة بغرض استعلام عن راتب التقاعد بالسجل المدني وفق الآلية.

يقدم رابط موقع المؤسسة العامة للتقاعد https://www.pension.gov.sa، خدمة تبادل المنافع المطروحة من المؤسسة بالاشتراك مع التأمينات الاجتماعية، حيث يتم من خلال الخدمة ضم المتقاعدين في المؤسستين للاستفادة من الخدمة المزدوجة، والحصول على معاشات التقاعد ومبلغ التأمينات.

وعن مستجدات أخبار المؤسسة، أوضح مدير مديرية التوعية بالمركز الإعلامي في المؤسسة العامة للتقاعد، أن أهم شروط الاستحقاق لراتب التقاعد لحدوث الوفاة الطبيعية تتضمن تخصيص الراتب لصالح الورثة ممن تم التأمين عليه اعتباراً من الشهر الأول المتوفى فيه.

كما طرحت المؤسسة العامة للتقاعد حملة تفيد ضرورة تحديث بيانات المسجلين للحصول على مستحقات تأمينية 2020، ضمن خدمات الاستعلام عن معاشات المقاعدين بالسجل المدني.

برنامج حساب الراتب التقاعدي الجديد

وتتيح حاسبة المعاش التقاعدي وفق قانون التقاعد الجديد، احتساب قيمة المعاشات التقاعدية للمستفيدين، والتي تم إقرارها طبقاً للبنود الآتية:

  • احتساب عدد الأعوام التي قضاها المستفيد يؤدي بها عمله، وخصم نسبة 2.5% من تلك المدة.
  • ضرب حاصل مبلغ النصف شهر، من الراتب الأساسي للمتقاعد بعدد الأعوام التي عمل فيها.

وأخيراً، حساب الراتب الأساسي له أثناء مدة الـ5 أعوام الأولى من شغله الوظيفة، ويحصل على مكافآة نصف شهر، وذلك من احتساب الراتب عند بلوغه 60 عاماً أو سن التقاعد.

تعليقات

  1. السلاام عليكم اناعسكري متقاعد بتاريخ 12/8/1440 ولااان تقريبن سنة او اكثرر ولانزلي اي راتب تقاعدي لازلت بدوون راتب ليش ليش كل التااخيررولمماطلة حق من حقوقي ولازلت موقادراوصل لحل اواوصل لراتبي وراتب ابناائي واهلي ماذااا افعل اتمنااا الااقي احد يفيدني او يوجهني ومشكوورين
    بحيث انة اخر راتب استلمتة شهر شعباان 1440

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *