تعرف على فريتيوف نانسين الذي يحتفل محرك بحث جوجل بذكرى وفاته اليوم

فريتيوف نانسين هو مستكشف نرويجي، كما أنه أول إنسان اقترب من القطب الشمالي، كما أنه صاحب أول رحلة استكشافية للقطب الشمالي، ولد فريتيوف في العاشر من شهر أكتوبر من عام 1861م، التحق فريتيوف نانسين بالجامعة لدراسة علم الحيوان في عام 1881م، عقب تخرجه التحق بالعمل في متحف برجن، ثم باشر عمله في البحث على النظام العصبي للحيوانات المائية.

مسيرة فريتيوف نانسين ووفاته

في عام 1919م وأثناء الحرب العالمية الأولى تم تعيين فريتيوف نانسين رئيسا للبعثة النرويجية بواشنطن، ثم أصبح رئيسا للبعثة بعصبة الأمم، في عام 1919م تم تعيينه كأول مفوض سامي للاجئين بعصبة الأمم، في 5 يوليو 1922 تمت الموافقة على جواز نانسين بعصبة الأمم، وجواز نانسين هو أول بطاقة هوية معترف بها من عصبة الأمم تمنح للاجئين الذين لا يمتلكون جنسيات، في عام 1942 اعترفت به 52 بلد كوثيقة سفر للاجئين.

تحصل فريتيوف على جائزة نوبل للسلام في عام 1922م عن جواز نانسين، عمل فريتيوف نانسين بالصليب الأحمر خلال الفترة ما بين 1921م وحتى 1923م كمسئول للتغذية، توفي فريتيوف في 13 مايو 1930م، أطلق اسمه على شرخ في القمر والمريخ كتكريم له.

جوائز نانسين

حصل فريتيوف على جائزة نوبل للسلام عام 1922م، كما حصل أيضا على الميدالية الذهبية عام 1891م، وحصل على وسام قائد جوقة الشرف، وترتيب القديس ستانيسلاوس من الدرجة الأولى، فارس الوسام الفيكتوري الملكي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *