أهمية اختبار فقدان السمع في مرحلة الطفولة المبكرة والرضع

هل فشل حديثي الولادة في الاستجابة للأصوات؟ هل تشك أن طفلك قد يعاني من فقدان السمع؟ لا يأس. هنا في هذه المقالة، تعلم لماذا من المهم أن يتم اختبار الأطفال في وقت مبكر لفقدان السمع. ذلك، تعلم کیف یمکن أن تساعد زرع قوقعة الأذن طفلك علی استعادة قدرته علی السمع.

الآباء دائما يرغبون في الأفضل لحديثي الولادة. إنهم يريدون أن يكون أطفالهم صحيين وخاليين من أي مشاكل صحية رئيسية أو ثانوية. وهم يتوقعون أن يكون لدى الأطفال الجلد المثالي والوزن والبشرة، ويجب أن يتعلموا التحدث والمشي في السن المناسب. وعلى العكس سيشعرون بالحزن والتحطم عندما يدرك كل من الآباء فجأة أن طفلهم لديه أي نوع من الإعاقة .

ويترك الآباء يتساءلون، لماذا من بين كل الناس مثل سوء الحظ هذا من نصيب طفلهم. من لحظات الفرح الأولي بولادة الطفل ، يتحول بعد ذلك إلى سلسلة من المشاعر تتراوح بين الغضب الهائل و اليأس. وعدد قليل من الآباء يصابون بالاكتئاب.

فقدان السمع والحاجة لتشخيص ذلك في وقت مبكر

يعد التوصل إلى التكيف مع إعاقة طفلك من أصعب الأمور. غالبا ما يستغرق الأمر الكثير من الوقت لقبول حقيقة أن طفلك معاق. ولكن بعد ذلك يجب ألا يفقد الآباء الأمل. فالتقنيات الطبية الأخيرة قد تحسنت كثيرا.

تقريبا كل مرض لديه علاج هذه الأيام. وقد جلبت التطورات في مجال التكنولوجيا الطبية والإلكترونيات ثورة في مجال الرعاية الصحية. فقدان السمع الجزئي أو الحاد هو ظاهرة تؤثر على 6٪ من حديثي الولادة في جميع أنحاء العالم.

في دراسة حديثة في الولايات المتحدة، وجد أن 6 على الأقل من كل 1000 طفل يعانون من فقدان السمع. ولكن بفضل التكنولوجيا، لدينا هذه الأيام تقنيات متقدمة للتعامل مع هذا العجز. الشيء الوحيد الذي هو ضروري في علاج فقدان السمع هو الكشف عنه في أقرب وقت ممكن. التقنيات الطبية المتقدمة يمكن أن تحدد ما إذا كان حديثي الولادة يعانون من أي فقدان للسمع بعد الولادة نفسها.

كما ينمو الطفل،انه قد يتطور لديه فقدان السمع بسبب التلوث الضوضائي، وقلة الرعاية، والظروف الطبية الأخرى. لذلك من الضروري للآباء أن يطلعوا على علامات من شأنها أن تخبرهم ما إذا كان طفلهم يعاني من أي مشاكل في السمع أم لا.

إذا كان طفلك لا يستجيب للضوضاء الصاخبة أو لا يستجيب لك عندما تدعوه أو لأي حافز خارجي، يمكن أن يكون علامة على أنه أو انها ربما يكون لديه إعاقة سمعية في واحد أو كلتا الأذنين. يتم تشخيص الإعاقة كلما كانفي أقرب وقت كان ذلك أفضل يمكنك اتخاذ خطوات لمساعدة طفلك على التعافي. يقول الخبراء أن السنوات الثلاث الأولى حاسمة لتنمية الطفل في العديد من الجوانب بما في ذلك، اكتساب المهارات اللغوية. الدماغ البشري هو الأكثر تقبلا فترة الطفولة المبكرة.

الطفل يبدأ التعلم عن طريق التقاط المهارات من والديه والمناطق المحيطة بها قريبا بعد ولادته نفسها. بالنسبة للطفل الذي لديه مشاكل في السمع، سيكون من الصعب جدا التقاط الأصوات والمهارات اللغوية طوال فترة نموه. لرعاية الاحتياجات الخاصة للطفل ضعيف السمع، قد تضطر إلى قبوله في مدرسة خاصة. لذا فإن التشخيص المبكر والعلاج المبكر ضروريان إذا كنت ترغب او ترغبين في التمتع بحياة طبيعية لطفلك الذي يعاني من إعاقة سمعية .

على مر السنين تم تطوير العديد من التقنيات الجديدة لمكافحة فقدان السمع. كثير من الناس يستخدمون السمعات لتحسين قدراتهم السمعية. ولكن هذه الأجهزة الخارجية ليست ذات فائدة كبيرة إذا كان شخص ما لديه إعاقة سمعية شديدة. انما السماعة هي الحل المثالي لأي شخص لديه فقدان السمع خفيف.

الطفل الذي لا يستجيب حتى لكلب ينبح بصوت عال في محيطه القريب، لن يحصل على مساعدة كبيرة في ارتداء السماعة الخارجية. في حين أن غرس قوقعة الأذن هي مساعدة هائلة لأولئك الذين يعانون من فقدان السمع الشديد. ومع ذلك، فإن غرس (Cochlear™ implant) هي الأكثر فعالية عندما يكون لدى الطفل فقدان سمع شديد.

كيف تقرر ما إذا كان طفلك يحتاج إلى غرس (Cochlear™ implant) أم لا

إذا كان طفلك لا يستجيب للأصوات الصاخبة، غير قادر على التحدث بشكل متماسك أو لا يستجيب عندما يطلق اسمه، انها علامة قوية على أن كل شيء ليس جيدا. قد يكون هناك بعض المشاكل مع قدرة سمع طفلك وربما من المحتمل أن هناك حاجة لزرع كوكلار ™. من الضروري أن تأخذ طفلك إلى أخصائي السمع. سيكون جراح الأنف والحنجرة قادر على اتخاذ قرار نهائي بشأن ما إذا كان طفلك يتطلب غرسة كوكلار ™.

أول 2 إلى 3 سنوات من العمر حاسمة جدا للطفل لالتقاط المهارات في مجال الاتصالات واللغة والكلام. لذلك فمن الضروري أن تبدأ في وقت مبكر. في وقت مبكر يبدأ العلاج، وأفضل هي فرص لاستعادة طفلك من سنوات التنمية المفقودة.

حتى الآباء والأمهات، إذا كنت تجد طفلك يعاني من أي نوع من فقدان السمع، لا تضيع لحظة. اللحظات الثمينة التي تم حفظها في سن مبكرة سوف تقطع شوطا طويلا في ضمان التنمية الشاملة لطفلك. توجه إلى أخصائي السمع الذي وحده مؤهل لاقتراح طريقة العلاج.
غرسة قوقعة الأذن تقطع شوطا طويلا في تزويد طفلك بالإغاثة اللازمة التي يمكن أن تساعد طفلك على الضحك والغناء والتحدث وتحقيق كامل إمكاناته. يمكن أن يساعد الطفل على العيش حياة طبيعية والذهاب إلى المدرسة العادية. وتنتشر زراعة القوقعة الصناعية في جميع أنحاء العالم، ولا تقتصر على عدد قليل من البلدان. في معظم الحالات، غرسة قوقعة الأذن قادرة على تكرار السحر واستعادة قدرة السمع للطفل.

كيف تعمل غرسة كوكلار في علاج فقدان السمع

كما هو واضح من اسمها زرع كوكلار يتم إدراجها داخليا من خلال إجراء العمليات الجراحية التي تتطلب التخدير العام. مثل معظم العمليات الجراحية، هناك احتمال صغير جدا للفشل، ولكن ككل، فإن الإجراء الكامل هو مفيد جدا في مساعدة الطفل على استعادة قدرته السمعية. هذه المزروعات لها عنصرين، واحد خارجي والآخر داخلي. هناك ميكروفون، معالج الصوت الإلكتروني وجهاز إرسال خارجي على الجلد، وراء الأذن.

عند استقبال صوت من البيئة، تقوم الآلية الخارجية بإرسال إشارة عبر الحث الكهرومغناطيسي إلى داخل الأذن. الغرسة أو الجهاز الداخلي يتلقى الإشارات ويغذيها إلى أقطاب وضعت في القوقعة. ثم ترسل الأقطاب الكهربائية نبضات كهربائية إلى الدماغ، وبالتالي فإن الشخص يكون قادرا على سماع. هي آمنة جدا للاستخدام حتى على الأطفال الصغار جدا. هذه الغرسات هي اختراعات حديثة وهي فعالة جدا في استعادة قدرات السمع للأطفال الذين يعانون من إعاقات سمعية. تزرع غرسات قوقعة الأذن الطريقة التي نسمعها عادة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *