التخطي إلى المحتوى

من المنتظر أن يبدأ صرف أولى دفعات برنامج حساب المواطن السعودي غدا الخميس الموافق 2017/12/21م، وينتظر ما يقرب من الثلاثة عشر مواطن سعودي الدعم المادي المقدم عن طريق البرنامج لمواجهة الزيادات المنتظرة في أسعار الكهرباء والمياه، ويأتي موعد صرف أولى دفعات البرنامج بعد حالة من الانتظار عاشها الملايين من المواطنين السعوديين ما بين التشكيك والترقب.

تم الإعلان صباح اليوم الخميس الموافق 2018/184م عن آخر فرصة للتسجيل في البرنامج وذلك لمن لم يقم بالتسجيل، حيث أعلن البرنامج عن أن يوم الأربعاء القادم 10 يناير 2018 هو آخر أيام التسجيل ضمن الدفعة الثالثة من البرنامج، وذلك عبر الموقع الرسمي للبرنامج.

متابعة أخبار صرف الدفعات لحساب المواطن

أعلن برنامج حساب المواطن السعودي منذ قليل عن ايداع المستحقات المالية للدفعة الثانية من مستحقي الدعم من البرنامج، وتشتمل على من تضمنهم الدعم في الدفعة الأولى بالاضافة إلى من قاموا باستكمال بياناتهم خلال تلك الفترة.

أعلن الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن عن بدأ إيداع المستحقات المالية للدفعة الأولى من البرنامج خلال أولى ساعات اليوم الخميس، وتم الإيداع مباشرة للمستحقات المالية في حسابات المستحقين للدفعة، كما ذكر الحساب الرسمي أيضا أن “الحد الأدنى حسب السياسات المعتمدة هو 300 ريال للأسرة الواحدة والفرد المستقل”.

كما أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية اليوم الخميس عن إيداع قيمة دعم شهر ديسمبر للمستفيدين من برنامج حساب المواطن، وبلغت قيمة ما تم إيداعه حتى الآن 2 مليار ريال سعودي، بما يعادل 82% من المسجلين في البرنامج.

ازدادت حالة القلق لدى المواطنين نتيجة تأخر الإعلان عن موعد صرف حساب المواطن السعودي، حيث أن الكثيرين عقدوا آمالهم على العائد المادي من برنامج حساب المواطن لمساعدتهم على التعايش مع ارتفاع الأسعار المنتظر خلال شهر يوليو القادم، حيث أنه من المنتظر بدء تطبيق خطة الحكومة لرفع أسعار المياه والكهرباء وموارد الطاقة، وذلك لخفض نفقات الحكومة، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

ويعد الهدف الأساسي للبرنامج هو رفع العبء عن كاهل الأسر السعودية متوسطة الدخل ومنخفضة الدخل في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي تبنتها الدولة، والتي تهدف إلى خفض نفقات الحكومة مما يعمل على رفع المستوى الاقتصادي للدولة.

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة لمستفيدي الضمان الاجتماعي

تمت إضافة بعد التعديلات الجديدة للموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن السعودي، حيث تمت إضافة أيقونتان جديدتان للموقع الرسمي، وتتعلق الأيقونات الجديدة بالاستحقاق المالي لكل مواطن تم قبوله في البرنامج، وتأتي هذه الخطوة كتجهيز نهائي لما قبل الإعلان عن أسماء المقبولين في البرنامج، وموعد صرف المستحقات المالية.

التكهنات حول موعد صرف حساب المواطن

انتشرت الكثير من التقارير التي تشير إلى قرب الإعلان عن موعد صرف حساب المواطن السعودي، إلا أن أغلبها يشير إلى البدء في صرف أولى دفعات البرنامج خلال شهر يوليو القادم، ورغم اقتراب شهر يوليو، ولكن لم يصدر أي تصريح رسمي من أي مسئول في وزارة العمل والتنمية المحلية يؤكد على اقتراب موعد صرف مستحقات البرنامج.

ومما زاد الشك لدى المواطنين، استقالة المهندس ماجد العصيمي، المشرف العام على البرنامج، ولكن أكدت وزارة العمل على الاستمرار في العمل على البرنامج كما تم التخطيط له من قبل، وأكدت على عدم وجود أي علاقة بين استقالة المهندس ماجد العصيمي والعمل على البرنامج.

تأكيدات ولي العهد على صرف حساب المواطن

ولرفع حالات الشك لدى المواطنين ممن قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن، وتأكيدا على مصداقية صرف حساب المواطن السعودي، فقد قام ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال أحد البرامج التليفزيونية بالتأكيد على جدية العمل على برنامج حساب المواطن، كما أكد على استمرار البرنامج في العمل خلال السنوات القادمة أيضا.

تصريحات نائب وزير الاقتصاد حول موعد صرف حساب المواطن

وكان نائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري قد أكد خلال أحد اللقاءات الصحفية على صرف حساب المواطن قبل البدء في تنفيذ عملية رفع الدعم، إلا أنه لم يحدد موعد صرف حساب المواطن السعودي.

كما قامت صحيفة الاقتصادية بنشر تقرير ذكرت خلاله اقتراب إعلان السياسات النهائية للبرنامج، مما يشير إلى اقتراب إعلان أسماء المقبولين في حساب المواطن السعودي، حيث قام بالتسجيل في البرنامج قرابة الـ12 مليون مواطن، ويتم العمل على فرز الأسماء، واختيار الأسماء المستحقة للدعم المادي من البرنامج، وذلك بناءا على البيانات المقدمة من قبل المواطن، والتي توضح مقدار الدخل للمواطن وأسرته.

أعلن اليوم الثلاثاء خالد أبا الخيل، المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن تعيين المهندس علي هادي راجحي كمدير عام لبرنامج حساب المواطن، وأعلن خالد أبا الخيل عن ذلك عبر صفحته الشخصية على تويتر.

حساب المواطن

وأشار خالد أبا الخيل خلال تدوينه له على حسابه الشخصي على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر لحساب مدير عام حساب المواطن الجديد المهندس هادي علي راجحي.

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على استمرار عمل برنامج حساب المواطن، وذلك بعد انتشار شائعات حول تراجع الحكومة عن تنفيذ البرنامج.

كما نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجود أي علاقة بين رحيل أي مسئول وبرنامج حساب المواطن، مؤكدة على ضرورة صرف المستحقات المالية للبرنامج قبل بدء برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة عن طريق رفع الدعم عن موارد الطاقة.

كما أنه تم التأكيد على ضرورة صرف المستحقات المالية لبرنامج حساب المواطن السعودي قبل البدء في تنفيذ الزيادة المقررة على موارد المياه والطاقة، وكان قد تخوف الكثيرين من تنفيذ الزيادة قبل حصولهم على أولى دفعات البرنامج.

مجلس الشورى يؤكد على موعد صرف حساب المواطن

ناقش مجلس الشورى الضريبة المضافة بالإضافة إلى موعد صرف حساب المواطن السعودي، حيث أكد مجلس الشورى على ضرورة صرف المستحقات المالية لبرنامج حساب مواطن السعودي قبل البدء في تطبيق الضريبة المضافة على السلع، وجاء ذلك خلال الجلسة الخامسة والأربعون، والتي وافق خلالها المجلس على الضريبة المضافة.

لا تزال حالة الانتظار لموعد صرف دفعات برنامج حساب المواطن السعودي دون تصريحات من الحكومة تحدد فيها موعد صرف أولى دفعات البرنامج، وموعد الإعلان عن أسماء المقبولين حتى الآن.

حسب آخر إحصائيات برنامج حساب المواطن السعودي فإن أكثر الفئات المسجلة في البرنامج تتبع فئة غير المستفيدين من الضمان الاجتماعي، وجاءت نسبتهم 71% من إجمالي من تقدموا للبرنامج.

أعلن أحد المسئولين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن عدد من قاموا من الانتهاء باستيفاء طلبات تسجيلهم في برنامج حساب المواطن السعودي قد وصل إلى 12.2 مليون مواطن، فيما لم يقم ما يزيد عن 500 ألف مواطن باستكمال بياناتهم، وقد أشار المسئول إلى أن موقع البرنامج يستقبل يوميا 5000 طلب تسجيل في البرنامج.

رغم زيادة حالة التفاؤل حول موعد صرف الدعم المادي لبرنامج حساب المواطن السعودي، الأمر الذي أدى إلى زيادة عملية البحث عن أخبار البرنامج، ورغم استمرار عمليات التسجيل للمواطنين واستكمال البيانات، إلا أنه لم يتم التصريح حتى الآن عن موعد الصرف، أو تحديد المرحلة التي تم الوصول إليها حتى الآن من مرحلة المراجعة للطلبات المقدمة للبرنامج.

أكد محمد الجدعان وزير المالية السعودي خلال مكالمة هاتفية مع مستثمري السندات اليوم بالرياض أنه سيتم الإعلان عن كامل تفاصيل برنامج حساب المواطن السعودي خلال الأسابيع القليلة القادمة، وجاء ذلك خلال العرض التوضيحي لمستثمري السندات اليوم بالرياض.

عقب إعلان وزير المالية محمد الجدعان عن اقتراب الإعلان عن التفاصيل النهائية لبرنامج حساب المواطن السعودي، ازدادت عمليات البحث عن أخبار البرنامج، ترقبا لظهور التفاصيل النهائية في أي وقت.

انتشرت اليوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي تدوينة تفيد بصرف حساب المواطن مبلغ قيمته 3 آلاف ريال سعودي لكل من قام بالتسجيل في البرنامج، وقام المسئولين عن البرنامج بنفي ما تم تداوله، مؤكدين أن السياسات النهائية للبرنامج لم يتم الإعلان عنها حتى الآن.

وتنتشر في الآونة الأخيرة الكثير من الأخبار حول برنامج حساب المواطن السعودي وموعد صرف المستحقات المالية، ولذلك يجب التأكد مما يتم نشره عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وننشر لكم عبر موقعنا ثقفني أخبار حسب المواطن بعد التأكد منها من مصادرها الرسمية.

بدأت عملية التحقق من الأرقام البنكية للمستفيدين من المستحقات المالية من برنامج حساب المواطن السعودي، حيث وصلت رسالة على الأرقام المسجلة لكل مستفيد تفيد بأنه قد تم الإنتهاء من التحقق من الرقم البنكي الخاص به وربطه بحسابه في البرنامج، وهذه الخطوة تعبر عن اقتراب موعد صرف البرنامج وانهاء حالة الانتظار والترقب لدى ملايين المواطنين ممن قاموا بالتسجيل في البرنامج منذ شهور.

نفى الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن السعودي ما نشر حول كيفية حساب قيمة الاستحقاقات المادية لكل مستفيد من البرنامج، مؤكدا أن الحساب يتم بناءا على دخل الأسرة ككل وعلى تكوينها، كما أنه تم الإعلان عن اعتماد مبلغ وقدره ١٧٢٥٥٩٦٧٦ ريال لمستحقات برنامج حساب المواطن، وتم ايداع هذا المبلغ بأحد البنوك على أن يتم صرف المستحقات المالية لكل مستفيد خلال الشهر القادم.

تم الإعلان اليوم الثلاثاء الموافق 2017/12/12م عن إعتماد مجلس الوزراء السعودي للسياسات النهائية لتوزيع المستحقات المالية لبرنامج حساب المواطن على المسجلين في البرنامج، كما تم الإعلان أيضا عن موعد صرف أولى دفعات البرنامج يوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر الجاري.

التعليقات

  1. لرفع العبئ عن كاهل الاسر السعوديه
    ياجماعة الحد الاعلى لمبلغ صرف حساب المواطن هو 1200 ريال فهل هذا المبلغ يرفع العبئ على قولهم بالعكس عند نزول المباغ في حساب المواطن سوف ترتفع الكهرباء والماء والطاقة ويمكن يزيد العبئ اكثر من قبل الصرف

  2. اول شي اعطونا حافز الموارد البشرية حق الاستقرار الوظيفي صارلي سنتين حسبي الله ونعم الوكيل في الموارد البشرية الله لا يبارك فيهم وربي سرقونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.