التخطي إلى المحتوى

الضريبة الانتقائية ، تتجه المملكة العربية السعودية إلي تطبيق الضريبة الانتقائية ، في بداية أبريل القادم ، وذلك بعد حوالي شهر وبضعة أيام ،بعد أن أنهت الإجراءات كافة المتعلقة بتطبيق هذه الضريبة، التي تشمل ثلاث سلع هي المشروبات الغازية والطاقة والتبغ ومشتقاته بنسب تتراوح بين 50 إلى 100%.

وقام بتأكيد ذلك مصدر حكومي لصحيفة “الاقتصادية” بالأمس ، وقد وضح أن هيئة الزكاة والدخل استعدت لتطبيق نظام الضريبة المقترحة.

 

الضريبة الانتقائية

وقد أقر مجلس الوزراء ، بتفويض وزير المالية بعملية تحديد موعد وتاريخ التطبيق للضريبة الانتقائية ، وهذا بعد فرض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل موحد ضريبة انتقائية، على النحو الوارد في القرار، وأضاف المصدر ،إن نظام الضرائب يتم دراسته حاليا في هيئة الخبراء، ومن ثم يحال بعد الانتهاء منها إلى مجلس الشورى للنظر فيه، متوقعا إقراره خلال الأيام المقبلة.

وقد أوضح ، أن المملكة العربية السعودية عندما تبدأ تطبيق الضريبة الانتقائيه ، ستقوم بتشديد وتكثيف المراقبة علي جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية بالتعاون مع الجهات المعنية خاصة الجمارك، لاتخاذ إجراءات التطبيق والعمل بهذه الخطوة.

ولاكن علي عكس السعودية لم تقم الإمارات أو الكويت بتحديد موعد يخبر ببداية تطبيق الضريبة الانتقائية بعد ، حيث قال أنس الخوري؛ وكيل وزارة المالية في الإمارات، أمس، إنه لم يتم تحديد بدء انطلاق التطبيق حتى الآن، بينما ذكر لـ”الاقتصادية” مصدر حكومي كويتي أيضا أنه لم يتم حتى الآن تحديد تاريخ تطبيق الضريبة. فيما رجح المصدر السعودي أن تطبق دول الخليج الضريبة الانتقائية منتصف 2017، إلا أنه لم يستبعد أن تطبقها بعض الدول قبل هذا التاريخ.

وقد قامت هيئة الزكاة والدخل بتوقع سعي الشركات المنتجة للسلع الضارة إلى إيجاد بدائل، والعمل علي تخفيض نسبة المواد الضارة في منتجاتها لتتجنب فرض ضرائب عليها، تلافيا لاستهلاك الطبقات الأقل دخلا (وهم الفئة الأكبر) لهذه المنتجات الضارة بعد ارتفاع أسعارها.

 

وقدقال الضحيان؛ إن تطبيق هذا النظام سيبدأ في الربع الثاني من العام الجاري، مبينا أن تطبيق الضريبة على التبغ بنسبة 100%، ومشروبات الطاقة 100%، والمشروبات الغازية 50%.

وشدد على أن الضريبة ستفرض على المخزون السابق من هذه السلع، وأن الهيئة ستصدر آلية بهذا الخصوص في وقت لاحق، مشيرا إلى أنه في حال البيع بالسعر الجديد يجب أن يتم دفع الضريبة، بينما الذين لم يلتزموا سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها بالنظام.

حيث سيتم تحصيل قيمة الضرائب من المستوردين والمصانع عند تحديد سعر البيع وطرحها في السوق، وعليه سيتم تحديد إجمالي القيمة من تلك الجهات.

 

أهداف الضريبة الانتقائية

إن الهدف من الضريبة الانتقائيه هو العمل علي حد استهلاك سلعة مخصصه ومحددة أستهلاكها يضر صاحبها كالسجائر ، ولتحقيق إيراد كبير يعود بالنفع على البلاد ، ففرض الضريبة هو أمر مهم لذوات الدخل المنخفض للحد من أستهلاكه سلع ذات الدخل الكبير .

 

آليات تطبيق الضريبة الانتقائية

بالإضافة إلي أن عملية تطبيق الضريبة  لا يعد من الأمور البسيطة واليسيرة، حيث تحتاج معرفة حجم السلع بالأسواق وكم الطلب وعرض الطلب عليها ، فإذا كان حجم الطلب على سلعة ما كبير فإن تلك العملية تحد من أستمرار الطلب عليها ويبقى عبء الضريبة على البائع ، وإذا كان حجم الطلب قليل فإن عبء الضريبة يكون على المستهلك .، وقد وافق مجلس الوزراء علي تعديل سنة من مواد الخدمة المدنية وهما : 6 ، 7 ، 14 ، 18 ، 29 ، 35 .

قد تم إرفاق كل ما يتعلق بالضريبة الانتقائية إلي حضراتكم ، حيث سيتم تطبيقها في السعودية مطلع أبريل، بعد أن تم تدارس تطبيق الضريبة الانتقائية سيتم تطبيقها في دولة المملكة العربية السعودية في بداية أبريل القادم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.